ثقب أسود فائق السرعة في سماء علم الفلك، أثار ذهول العلماء، هذا الوحش الكوني، كان محط اهتمام ودراسة خلال الفترة المنقضية، إذ يُعتقد أنه ألمع جرم في الكون، باعتباره يلتهم شمسًا واحدة كل يوم، محطمًا جميع الأرقام القياسية كما يُعيد تعريف حدود الفهم البشري للكون.. ما قصته؟

اكتشاف مذهل لعلماء الفلك في الجامعة الوطنية الأسترالية، بعد العثور على أسرع ثقب أسود نموًا على الإطلاق، وهو ألمع جسم معروف في الكون، يلتهم هذا الوحش الكوني ما يعادل شمسًا واحدة كل يوم، محطمًا جميع الأرقام القياسية السابقة، بحسب ما ذكر على الموقع الإلكتروني للجامعة الوطنية الأسترالية، ونقلته صحيفة «Nature Astronomy» المتخصصة في علوم الفلك.

كتلة هائلة وضوء ساطع

يبلغ قياس كتلة هذا الثقب الأسود المكتشف نحو 17 مليار ضعف كتلة الشمس، وهو رقم فلكي غير مسبوق، ووفقًا للطبيب كريستيان وولف، المشارك الرئيسي في الدراسة، فإن هذا المعدل الهائل للنمو يقابله إطلاق هائل للطاقة على شكل ضوء: «يُعد هذا الجرم ألمع جرم معروف في الكون، حيث يتألق بـ500 تريليون مرة أكثر من شمسنا».

موقع غامض وتأثير هائل

يقع هذا الثقب الأسود على بعد أكثر من 12 مليار سنة ضوئية، لكن بسبب تمدد الكون، فهو الآن يبعد أكثر من 20 مليار سنة ضوئية، إذ يُعتقد أن هذا الثقب الضخم يكمن في قلب كوازار، وهو نوع ساطع للغاية من المجرات، يُسمى J0529-4351،  ويقترح الباحثون أن الثقب الأسود ينمو بسرعة كبيرة عن طريق امتصاص كميات هائلة من الغاز والغبار من محيطه. 

يُعد هذا الاكتشاف ذا أهمية كبيرة لفهم نمو الثقوب السوداء الضخمة وتطور المجرات في وقت مبكر من تاريخ الكون، كما يسلط الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه هذه الثقوب في تكوين وتطور المجرات.

يقول الدكتور وولف: «فهم الثقوب السوداء الضخمة أمر بالغ الأهمية، حيث يُعتقد أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تطور المجرات. إن اكتشافنا لهذا الثقب الأسود الهائل يقدم لنا نظرة ثاقبة جديدة على هذه الظواهر الغامضة والقوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثقب أسود الشمس الثقب الأسود هذا الثقب

إقرأ أيضاً:

المستوردين: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار

أكد عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي بدأ فعاليته اليوم، يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة فى القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائى، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحى.

السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون

 

وقال قناوي، إن المؤتمر يعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مصر والترويج لها، ويقدم مصر كدولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية خاصة الأوروبية، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الماضية ما جعل الاقتصاد المصري قوي وقادر على مقاومة الأزمات.
وانطلق اليوم السبت ، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وبمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين .
وبدأت فعاليات الحدث شديد الأهمية على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".
وأكد عماد قناوي، أن هناك استثمارات أوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار، وخلال عام 2023 كان حجم الاستثمارات الأوربية في مصر تجاوز 8.2 مليار دولار، مشيرا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي يأتي على رأس قائمة التعاون الاقتصادي بين مصر والعالم الخارجي، مشيرا إلى أن أن الاتحاد الأوروبي يعتبر من أهم شريك تجارى لمصر، و25% من حجم التبادل التجاري المصري مع دول العالم يأتي مع دول الاتحاد الأوروبي.
أكد قناوي، أن المؤتمرخطوة هامة لتعزيز الشراكة الاقتصادية بيننا وبين بلدان الاتحاد الأوروبي، ويستهدف جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة والتي تساهم بدورها في التنمية الاقتصادية وخلق مزيد من فرص العمل تباعاً، فمصر بطبيعتها ونظراً لثرواتها ومزاياها المتعددة هي وجهة جاذبة للاستثمارات.
وفي سياق متصل أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي انه من المنتظر أن تجذب مصر استثمارات أوروبية تقدر بنحو 5 مليار يورو إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1,8 مليار يورو للقطاع الخاص بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر ويعزز في الوقت ذاته، من مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.
جدير بالذكر، ان تاريخ الشراكة بين مصر والاتحاد تاريخ زاخر؛ حيث جرى خلال عام 2004 ثم في 2017، وضع أولويات الشراكة الأوروبية المصرية، فيما تتمثل الخطوة التالية في ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • المستوردين: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو
  • توقيف وزيرة مناخ المالديف بشبهة ممارسة "السحر الأسود" ضد رئيس البلاد
  • هرب من الحر إلى الموت.. زاب كركوك يبتلع الشاب الرابع في اقل من اسبوع
  • “30 كذبة في 90 دقيقة”.. من” كذب أكثر” ؟
  • "30 كذبة في 90 دقيقة".. فمن" كذب أكثر" في المناظرة بين ترامب وبايدن؟
  • الحالة الثالثة خلال أسبوع.. زاب كركوك يبتلع شابا فر من حر الصيف
  • سانيول: ما زلت أستوعب ما فعلناه أمام البرتغال وفخور كوني مدربًا لجورجيا
  • جيمس ويب يلتقط صورة "جواهر كونية" قد تساعد على حل لغز كيفية تشكل الكون