كشف  وزير الداخلية ابراهيم مراد اليوم الثلاثاء، أنه تم إعادة تفعيل سجل الشكاوي في الهيئات والمؤسسات العمومية. لتمكين المواطنين بكل حرية من تقديم شكاويهم ومعالجتها في في ظرف وجيز.

وقال الوزير في الكلمة التي القاها في الملتقى الوطني بمناسبة الذكرى الرابعة لهيئة وسيط الجمهورية أن” خدمة المواطنين تقع ضمن أولوياتنا.

من خلال  الإصغاء إلى المواطنين والتكفل بانشغالاتهم موضوعا محوريا بالنسبة لمصالحنا المركزية وجماعتها المحلية. لا سيما بخصوص الخدمات القاعدية التي ترتبط بالظروف المعيشية  للمواطن والتي اولينا تحسينها وتذليل كل العقبات بشأنها” .

وفي هذا السياق يضيف الوزير فقد تم الايعاز للولاة ومن خلالهم المسؤولين المحليين. بضرورة المتابعة الحثيثة لعرائض شكاوي المواطنين. دون اي تهاون أو تقصير وبمراعاةآجال التكفل بها مع الحرص على الإجابات الكافية والشافية. سعيا لخلق القطيعة الفعلية مع أنماط التسيير البالية التي خلقت بين الادارة والمواطن اسوارا صماء طالما أثارت لديه شعورا بالامتعاض والتهميش.

وفي هذا المسعى يضيف الوزير  “نعكف في إطار معالم الجزائر الجديدة على التأسيس لمبادئ مختلفة للعمل المحلي، تكون  قائمة على الجوارية والتفاعلية وفتح قنوات الإصغاء للمواطن. وكذلك لارصاء تقاليد جديدة من تعلق باستقبال المواطنين أحد المهام القارة ضمن أجندة عمل المسؤولين المحليين.

وضمن ذات المقاربة استطرد الوزير قائلا” عددنا أنماط تلقي عرائض المواطنين وعممناها إلى الحديثة منها على غرار البريد الإلكتروني ووسائط التواصل الإجتماعي، كما خصصنا انشغالات المواطنين المرصودة عبر وسائل الإعلام بمتابعة متواصلة قصد ايجاد الحلول الكفيلة برفعها بالتنسيق مع السلطات المحلية” .

على صعيد متصل يضيف الوزير  فقد تم إصدار تعليمات للسادة ولاة الجمهورية. لادراج معالجة عرائض المواطنين  ضمن مجالس أعمال المجالس التنفيذية للولاية، كلا ثلاث اشهر وذلك لتمكينهم من دراسة كل العرائض المحالة محليا بحضور ممثلين تنفيذيين والمندوبين المحليين لويسط الجمهورية لضمان التكفل الامثل بهاته العرائض.

كما حرصت الوزارة يضيف الوزير تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية على اعادة تفعيل سجل الشكاوي في الهيئات والمؤسسات العمومية، وهو المحور الذي حقق التنسيق مع هيئة وسيط الجمهورية بشانه أمثل النتائج كونه سمح آواخر السنة المنصرمة باطلاق البوابة الالكرتوينة لسجلات الشكاوي وتبادل تالمراسلات مع القطاعات الوزارية وهو ما يضاف الى سلسة المكاسب المحققة حماية لحقوق المواطنين وتكريس دولة القانون مع التقدم في مسار العصرنة .

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يوجه بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والجهات المختلفة

أكد المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ضرورة وجود آلية جيدة للمتابعة الدورية والمستمرة للموقف التنفيذي لمختلف مشروعات المرافق، لدفع معدلات الإنجاز، وسرعة حل أي مشكلات، وتذليل العقبات التي قد تواجه معدلات تقدم إنجاز المشروعات.

وأوضح الوزير أن الاجتماع الدورى لمتابعة مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، على مستوى المحافظات والمدن الجديدة، بحضور مسئولى الوزارة والجهات العاملة فى قطاع المرافق، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأعضاء المكتب الفني للوزير، يعد أحد الأدوات المهمة لآلية المتابعة، موجها فريق المكتب الفني للوزير، بمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن كل اجتماع، وإعداد تقرير بما جرى تنفيذه للعرض عليه فى الاجتماع المقبل.

مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية من المياه العكرة

واستعرض الوزير موقف تنفيذ مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية من المياه العكرة لإمداد محطة مياه القاهرة الجديدة، من أجل تلبية الاحتياجات المائية للمناطق المخدومة، وفقا لخطط تنمية مناطق القاهرة الجديدة وامتداداتها العمرانية، والعاصمة الإدارية الجديدة.

سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين 

وأشار شريف الشربيني، إلى سير العمل بمنظومة متابعة الشكاوى المتعلقة بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وتحسين أداء مقدمي الخدمة من خلال تحقيق 3 أهداف رئيسية، وهي ضمان توافر منظومة وقنوات فعالة لإدارة الشكاوى لدى مقدمي الخدمة، وضمان استفادتهم من الشكاوى الواردة، والعمل على تحسين الإجراءات والعمليات والخدمات بناءً على تحليل هذه الشكاوى، والتركيز على الجوانب الاستباقية في معرفة ومعالجة المشاكل وتقديم خدمات مميزة، موجها بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والجهات المختلفة والعمل على حلها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير العدل:مبادرة رئيس الجمهورية «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته
  • احنا بتوع الغاز.. الداخلية تكشف تفاصيل عصابة النصب على المواطنين
  • احتفالًا بالمولد النبوي.. وزير الداخلية يبعث برقية تهنئةلرئيس الجمهورية
  • الوزير الأول الياباني يهني رئيس الجمهورية فوزه بعهدة ثانية
  • وزير الشباب والرياضة يُكرم أبطال الجمهورية للكونغ فو
  • وزير الشباب يكرم الفائزين ببطولة الجمهورية للأندية لكرة الطاولة
  • وزير الإسكان يوجه بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والجهات المختلفة
  • 628 شكوى مقدمة من المواطنين ضد منتسبي الداخلية
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأية أشخاص
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأي أشخاص