أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك يتضمن تيسيرات جمركية جديدة للتوكيلات الملاحية على نحو يسهم في تسريع وتيرة الإفراج عن البضائع، ويتسق مع جهود الدولة الهادفة لتحويل الموانئ إلى بوابات عبور وليست أماكن للتخزين، ويأتي في إطار تخفيف الأعباء عن المستوردين بقدر الإمكان في ظل ما تفرضه التحديات الاقتصادية العالمية من ظروف استثنائية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات وتكاليف الشحن.

 


تضمن القرار الوزاري السماح بقبول طلبات التوكيلات الملاحية بتعديل الوجهة المحددة بقوائم الشحن الواردة برسم الوارد النهائي إلى الموانىء الجافة والمستودعات والعكس، كما هو معمول بالمناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بشرط تقديم موافقة الجهة المعدل إليها ومنها وذلك ما عدا الرسائل التي يتم تسجيل بيان جمركي عنها، فيجوز بناء على طلب أصحابها تحويلها إلى رسم الوارد النهائي أو أحد الأنظمة الجمركية الأخرى في حالة توفر شروطه أو إعادة شحنها إلى الخارج عن طريق الجمرك مباشرة.. وإذا تم التعديل بعد القيد بسجلات مصلحة الجمارك، يتم تعديل البيان الجمركي إلكترونيًا على منصة «نافذة» أو إلغاء البيان الجمركي السابق قيده يدويًا بدفتر «٤٦.ك.م».


كما يتضمن القرار الوزاري، السماح أيضًا بتعديل البيان الجمركي إلكترونيًا على منصة «نافذة» إضافة إلى ما كان معمول به من قبل بإلغاء البيان الجمركي السابق قيده يدويًا بدفتر «٤٦.ك.م» وقيد بيان جمركي جديد بالنظام المراد التحويل إليه وذلك تيسيرًا على المستوردين، ولا يعد طلب التحويل من نظام الإفراج النهائي إلى نظام «الدروباك» لنفس المستورد عدولا بشرط استيفاء أحكام وقواعد نظام «الدروباك».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد معيط وزير المالية اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك نافذة أحكام اللائحة التنفيذية البیان الجمرکی

إقرأ أيضاً:

إكثار بذار درعا.. إجراءات لتسريع تسويق القمح والشعير

درعا-سانا

تسير عمليات تسويق القمح والشعير إلى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بدرعا بوتيرة جيدة، ودون أي تأخير ووفق جملة من الإجراءات والتسهيلات لجهة تسريع عمليات التسويق والاستلام ودفع الثمن التشجيعي المقدم من قبل الدولة.

وبين مدير الفرع المهندس سامر الزامل أنه وصلت الكميات المسوقة منذ بدء عمليات التسويق في الأسبوع الماضي حتى تاريخ اليوم إلى 1812 طناً من بذار القمح، وأكثر من خمسة أطنان من بذار الشعير، مؤكداً أن الكميات المستلمة موافقة للشروط والمواصفات المطلوبة، وخاصة فيما يتعلق بمستوى الرطوبة.

وأضاف الزامل في تصريح لمراسل سانا: إن الفرع اتخذ كل التدابير والاستعدادات لاستلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين من خلال تهيئة الفراغات وتشكيل لجان الشراء وتجهيز القبابين والسيور الناقلة وأجهزة سحب العينات وتأمين الأجهزة الفنية اللازمة لتحليل العينات والأجهزة المعدة لحساب فواتير الشراء.

وفيما يتعلق بأثمان القمح والشعير، بين مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في مدينة إزرع ماجد الحريري أن الاعتماد المرصود لمصلحة إكثار البذار يبلغ 35 مليار ليرة سيتم صرفها وفق القوائم الواردة من فرع إكثار البذار، موضحاً أن عمليات الصرف تسير بيسر ودون تأخير بما لا يتجاوز الـ 48 ساعة.

ولفت عدد من الفلاحين ومنهم سعود السالم إلى أن إجراءات التسويق تسير بسهولة وأن القيم تصرف بالسرعة المطلوبة.

ويخطط فرع إكثار بذار درعا لاستلام 13 ألف طن من بذار القمح ونحو 500 طن من بذار الشعير.

قاسم المقداد

مقالات مشابهة

  • آلام أسفل الظهر تتبخّر بتعديل بسيط على نمط حياتك.. ما هو؟
  • الصين تكشف عن أولى خطواتها في التصعيد الجمركي ضد أوروبا
  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • دلالة منشأ واضحة وغير قابلة للنزع.. "أم القرى" تنشر ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • ننشر أهداف قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري بعد موافقة النواب
  • إكثار بذار درعا.. إجراءات لتسريع تسويق القمح والشعير
  • ألمانيا تقدم تسهيلات للأتراك لحضور مباراة هولندا
  • محافظ القاهرة: تسهيلات كبيرة في قانون التصالح خلال الفترة المقبلة
  • انفراجة في سوق السيارات.. الإفراج عن الطرازات العالقة في الموانئ وإعادة فتح التسجيل المسبق للشحنات.. خبراء: استقرار مرتقب في الأسعار وزيادة المعروض