قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إنهم يقومون باستمرار خلال الفترة الحالية، بجمع المعلومات والعمل مع المجتمع المدني والسلطات الوطنية والشركاء الدوليين في التحقيق ضد جرائم إسرائيل بقطاع غزة والوضع بدولة فلسطين، وذلك بعد إحالة تلقاها المكتب من بعض الدول بشأن الوضع هناك.

وأكد مكتب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المكتب يستخدم ويكرث كل الوسائل المتاحة لضمان المساءلة الهادفة فيما يتعلق بجميع الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في غزة وفلسطين.

المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» يخطر الأطراف باختصاص المحكمة

وكان كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، قام بعد الإحالة التي تلقاها بإخطار جميع الأطراف باختصاص المحكمة فيما يتعلق بالوضع في دولة فلسطين، مُشددًا على أن ادعاءات الجرائم المنصوص عليها تخضع لتحقيق نشط.

مكتب المدعي العام لـ«الوطن»: نتعامل مع الإحالة كأولوية عاجلة

وأكد مكتب المدعي العام، أنه يتعامل مع الإحالة كأولوية عاجلة، معربًا عن قلقه إزاء القصف الإسرائيلي والتوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تصريحات المدعي العامة السابقة بشأن الوضع في غزة، إلا أنه لم ير أي تغيير ملحوظ في سلوك إسرائيل، مشددين على أنه سيتم محاسبة المخالفين للقانون.

وشدد مكتب المدعي العام، على أن إسرائيل يجب أن تسمح فورًا بدخول جميع الإمدادات والمساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة، قائلًا إن تعمد عرقلة المساعدات يعتبر جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي.

مكتب المدعي العام: كريم خان يذل جهودًا لزيارة غزة والضفة ومناطق أخرى

وأوضح المكتب، أن المدعي العام بذل جهودًا متواصلة لزيارة قطاع غزة والضفة الغربية، وزار مدينة رفح الفلسطينية وبعض المواقع في إسرائيل، كما عقد اجتماعات في رام الله بفلسطين، مؤكدًا على التصميم لمواصلة الجهود لزيارة غزة ومناطق أخرى بالضفة الغربية.

ويجري حاليًا مكتب المدعي العام بـ«الجنائية الدولية» تحقيقًا في الوضع في دولة فلسطين، والذي بدأ في مارس عام 2021، بشأن الجرائم الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، ثم التصعيد الذي وقع في عام 2014 بغزة، مرورًا بأحداث السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل غزة قطاع غزة مکتب المدعی العام الجنائیة الدولیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

النزاهة: استقدام 5 مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط

بغداد اليوم -  بغداد

النزاهة:استقدام (٥) مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط


أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة صدور أمر استقدامٍ بحقّ خمسة مُوظَّفين في الهيئة العامة للضرائب/ فرع واسط؛ على خلفيَّة ارتكابهم عمداً ما يخالف واجباتهم الوظيفيَّة.


مكتب الاعلام والاتصال الحكومي، وبمعرض حديثه عن أمر الاستقدام الصادر عن قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في واسط، أشار إلى أنَّ المُوظَّفين المُتَّهمين الذين يعملون بصفة مُخمّنين في فرع الهيئة العامَّة للضرائب في المُحافظة، قاموا بمنح كتب براءة ذمَّة لعددٍ من المُكلَّفين؛ بالرغم من مديونيَّتهم للشركة العامة للنقل الخاصّ في المُحافظة عن بدلات إيجار محلاتٍ تابعةٍ للشركة.


وأضاف المكتب إنَّ فريق عمل مكتب تحقيق واسط، بعد إجراء التحرّي والتدقيق، كشف أنَّ الشركة العامَّة للنقل الخاصّ سبق لها أن طلبت من الهيئة العامَّة للضرائب بكتابٍ رسميٍّ عدم منح براءة ذمَّة للمُراجعين؛ إلا بعد مُراجعة الشركة، لافتاً إلى أنَّ المُخمّنين في الوحدات التخمينيَّة لم يضعوا إشارةً في أضابير المُكلَّفين المديونين؛ ممَّا تسبَّب بحدوث هدرٍ في المال العام.


وتابع إنه بعد ضبط أصل الأوليَّات، وعرضها على شعبة التدقيق الخارجي في مكتب تحقيق واسط؛ لبيان المُخالفات الماليَّة والإداريَّة، تبيَّن هدر مبلغ (٦٩,٧٢٧,٠٠٠) تسعة وستين مليون دينارٍ، لافتاً إلى أنَّ أمر الاستقدام بحقّ المُتَّهمين الخمسة صدر وفقاً لأحكام المادة (٣٣١) من قانون العقوبات.

مقالات مشابهة

  • عاجل | الغارديان عن مسؤولين في حزب العمال: لا نزال نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية لديها ولاية قضائية على غزة
  • الكويت تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني 
  • النزاهة: استقدام 5 مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط
  • خطوات بسيطة للحصول على صحيفة الحالة الجنائية
  • الكويت تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني
  • “الفينيق” يطالب بإعادة النظر بنظام الموارد البشرية
  • نتنياهو يطلب تأجيل شهادته في محاكمة الفساد حتى مارس 2025 والمدعي العام يرفض
  • فنزويلا تحقق في خطة مفترضة لـزعزعة الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية
  • السجن مدى الحياة لممرضة مدانة بقتل مواليد في بريطانيا
  • عن الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة