احتفل مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والتي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة باليوبيل الفضي، هذا العام بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على إنشاء المركز محققا المزيد من العطاء المتنامي فـي سبيل دفع عجلة التنمية الاجتماعية فـي دولة قطر ولدعم وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع لكي لا يتخلف أحد منهم عن الركب.


وتم خلال الحفل تكريم المؤسسات الإعلامية الداعمة للمركز وأنشطته ومن ضمنها وكالة الأنباء القطرية /قنا/.
وحرصا علـى صون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة في دولة قطر، فقد تم تأسيس مركز "الشفلح" للأشخاص ذوي الإعاقة فـي عام 1999، وذلك بهدف تقديم خدمات نموذجية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، الذين لا تتجاوز أعمارهم 21 سنة، في مجال التربية الخاصة والتأهيل، وكذلك التوعية المجتمعية بقضاياهم وحقوقهم في سبيل حصولهم على حياة أكثر استقلالية، وإدماجهم فـي المجتمع.
وأفادت السيدة مريم سيف السويدي المدير التنفيذي لمركز الشفلح بهذه المناسبة، أن دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم يعتبر ركنا أصيلا فـي رؤية قطر الوطنية 2030، وذلك إيمانا منها بأهمية حماية حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص.
كما أشارت السويدي إلى الدور الرائد للمركز على مدى الأعوام الماضية فـي توفير الخدمات المتخصصة للأشخاص من ذوي الإعاقة في مجال التربية الخاصة والخدمات التأهيلية والعلاجية والنفسية، تنافس الخدمات المقدمة فـي المراكز الدولية الرائدة في هذا المجال.
ونوهت بأن دولة قطر حققت تقدما ملحوظا فـي مجال مناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم باعتبارها أولوية ملحة، حيث يتضح ذلك جليا عند المقارنة بين استراتيجية قطر للتنمية الوطنية للفترة (2011 - 2016)، واستراتيجيتها للفترة (2018 - 2022)، حيث تراعي الاستراتيجية الثانية بشكل لافت إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة مجتمعيا.. موضحة أن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة (2024 - 2030) ، أكدت على التزام دولة قطر بتحسين حياة الفئات الأولى بالرعايـة، لضمان حصولهم علـى الدعم والفرص للمشاركة الفاعلة فـي المجتمع، وتوسيع المراكز الاجتماعية لذوي الإعاقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مركز الشفلح وزارة التنمية الاجتماعية و الأسرة الأشخاص ذوی الإعاقة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: غداً إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة بشكل رسمي

بغداد اليوم -  

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد أحمد الأسدي أن غداً الأربعاء سيكون موعداً لإطلاق منصة الغدير لخدمة شريحة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وناقش السيد الوزير خلال لقائه مجموعة من مهندسي الوزارة ودائرة اتصالات هيئة الحشد الشعبي كيفية عمل المنصة الإلكترونية على موقع (غوغل) واستثمارها لتقديم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

وأوضح أن المنصة حالياً أصبحت جاهزة ومخصصة في مجالات عديدة، ومنها:

* الوصول إلى ذوي الإعاقة في النواحي البعيدة عن مركز الدوائر والاتصال بهم عن طريق المنصة لتوصيل الامتيازات والحقوق التي يكفلها لهم قانون ذوي الإعاقة.

* إقامة الدورات التأهيلية لأسر ذوي الإعاقة بشأن كيفية الوقاية وتشخيص الإعاقة.

* تقديم دورات للغة الإشارة للمهتمين بذوي الإعاقة السمعية في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية لتسهيل إجراءات ومعاملات الإعاقة السمعية في جميع مؤسسات الدولة وفي جميع المحافظات.

* ترجمة المناهج التربوية للأشخاص الصم بالتعاون مع التلفزيون التربوي لجميع المراحل الدراسية المنتهية وغير المنتهية.

* إقامة الدورات التدريبية للملاكات في دوائر الوزارة بالمحافظات وفي جميع التخصصات بما يوفر جهداً ووقتاً وموارد مالية للدوائر.

* إقامة دورات للمعاهد الأهلية والحكومية في بغداد والمحافظات وفي جميع فئات وأنواع الإعاقة.



مقالات مشابهة

  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب القادرون باختلاف
  • وزير العمل: غداً إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة بشكل رسمي
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة