أكّدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية استقرارا الأحوال الجوية حاليًا مقارنة بالأيام الماضية، إذ أصبح هناك سطوع كبير لأشعة الشمس خلال فترة النهار، وبالتالي ارتفاع قيم درجات الحرارة بصورة أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بما يتراوح بين درجتين إلى 3 درجات.

درجة الحرارة العظمى اليوم على القاهرة

وأضافت «منار غانم» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر وهالة الحملاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية أنَّ درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم على القاهرة الكبرى تصل إلى 21 درجة مئوية خلال فترة النهار.

وأشارت إلى تحسن الأحوال الجوية على أغلب محافظات الجمهورية، موضحة أنَّ الطقس خلال فترة النهار خاصة مع سطوع أشعة الشمس يكون الطقس دافئا على محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، فضلًا عن جنوبي الصعيد وسيناء، بينما طقس مائل للدفء على السواحل الشمالية.

فرص سقوط الأمطار

وتابعت أنَّ فرص سقوط الأمطار بدأت تقل على السواحل الشمالية، مشيرة إلى الإحساس بانخفاض درجات الحرارة بمجرد غياب أشعة الشمس خاصة في ساعات الليل المتأخر وحتى الصباح الباكر، مشددة على أنَّ الأجواء خلال فترة الليل لم تشهد تحسنا كبيرا، وبالتالي تكون شديدة البرودة على أغلب الأنحاء، لافتة إلى أنَّ فرق درجات الحرارة خلال فترتي الصباح والليل يتجاوز أحيانا الـ10 درجات مئوية، ويصل في بعض المحافظات إلى 15 درجة مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرارة سقوط الأمطار الأمطار أشعة الشمس القاهرة الكبرى درجات الحرارة خلال فترة

إقرأ أيضاً:

لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»

يشهد فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة ومزيدا من نسبة الرطوبة، لذا يتردد كثيرا مصطلح «الحرارة المحسوسة»، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية هذا المصطلح مثال، متسائلة: هل سبق لك أن خرجت من المنزل في الصباح وظننت أنك تعرف حالة الطقس بأنه سيكون باردًا، ولكن لم يكن بنفس هذا البرد؟.

درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة المسجلة في النشرات الجوية، هي درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم، تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة المسجلة لا تأخذ في الاعتبار كيف يعاني الإنسان بالفعل من درجة الحرارة على مدار اليوم وتحت أشعة الشمس.

وأضافت الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة «الإحساس» الخاص بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

درجات الحرارة المحسوسة

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه على سبيل المثال في فصل الشتاء، يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها.

ولفتت الأرصاد الجوية إلى أنه في كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير، مشيرة إلى أن هناك طريقة تحسب بها درجة حرارة الإحساس، حيث يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين، وهو الارتفاع النموذجي لوجه بشري، جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

تأثير الرطوبة والرياح على درجات الحرارة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

واستكملت الأرصاد الجوية أنه توجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وطبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مائل للحرارة ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • موعد انخفاض درجات الحرارة في مصر
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم