أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أنَّ مجلس أمناء الحوار الوطني يعمل علي قدم وساق من أجل الانتهاء من وضع ترتيبات إطلاق الحوار الاقتصادي، كذلك استكمال الحوار الوطني في القضايا التي لم يتم الانتهاء منها بعد، في المحورين السياسي والاجتماعي.

وأشار إلى أنَّ الترتيبات تتضمن تحديد خطوات وإجراءات الحوار، وبلورة الموضوعات الاقتصادية وتحديد مواعيد بدء اللجان المتخصصة لمناقشة الرؤى الاقتصادية المتاحة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة وتحقيق نتائج سريعة يكون لها تأثير إيجابي على حياة المواطنين.

وقال «محسب»، في بيان له، إن جلسات المحور الاقتصادي ستكون أكثر تخصصية خاصة أنها ستجري بمشاركة الخبراء والمتخصصين، وسيتم التركيز فيها علي إيجاد الحلول والرؤي لصياغة رؤية اقتصادية تناسب التحديات التي تعيشها مصر خلال الفترة المقبلة، وتمكنها من التعامل معها دون أن يتسبب ذلك في مزيد من التداعيات السلبية علي الاقتصاد المصري، لذلك يجب أن تكون هناك حلولا أكثر واقعية وتتمتع بقدر كبير من المرونة للتعامل مع أي أزمات عالمية أو إقليمية.

الاستثمار بالحوار الوطني

وأشار مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني إلى أنَّ مشاركة الحكومة في الحوار الوطني الاقتصادي خطوة مهمة لأنها ستعرض رؤيتها تجاه ما يتم طرحه خلال المناقشات أولًا بأول ومدى قدرتنا على تنفيذ هذه الرؤى على أرض الواقع، وهو ما يتيح صياغة مخرجات واقعية يمكن تطبيقها، بالإضافة إلى دخول هذه التوصيات حيز التنفيذ بشكل أسرع كون الحكومة أحد المشاركين في صياغتها، موضحًا أنَّ الحوار الوطني الاقتصادي سيضم الخبراء والمتخصصين من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية مما يتيح الاستفادة من هذه المدارس الاقتصادية الثرية.

وأشار «محسب» إلى أن الحوار الاقتصادي سيركز على صياغة أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، لكي يشعر المواطن بنتائج هذا الحوار سريعا، مؤكّدًا أنَّ الحوار الوطني يسير بقوة الدعم التي حصل عليها من الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهاته المستمرة بالتعامل مع القرارات والإجراءات التي تصدر بتوافق وطني داخل الحوار، متوقعا أن تكون المرحلة الثانية من عمر الحوار أكثر فاعلية بفضل هذا الدعم.

وشدد على أهمية تكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة للوزراء بالتفاعل الإيجابي مع المرحلة الحالية من الحوار الوطني، وكذلك استجابة الحكومة لتنفيذ مخرجات المرحلة السابقة من الحوار، مؤكّدًا أنَّ هذه الخطوة منحت الحوار الوطني مزيدا من القوة والفاعلية وزادت من جدية جميع الأطراف المشاركة في التعامل فيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحوار الاقتصادي المحور الاقتصادي أيمن محسب الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«مستثمري العاشر من رمضان»: تنوع الخبرات في الحكومة الجديدة يعكس رؤية مصر الاقتصادية

أشاد الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، بتنوع الخبرات التي تتمتع بها الحكومة الجديدة بما يعكس رؤية القيادة السياسية في مواكبة التغييرات والتحديات التي تمر بها مصر، خاصة في الملف الاقتصادي، ودعم عجلة الإنتاج خلال المرحلة المقبلة.

توطين الصناعات أبرز اهتمامات الوزارة

وطالب الحكومة بوضع ملف دعم وتوطين الصناعة على عاتقها، وأن تعزز دور القطاع الخاص ومشاركته بفعالية في دعم الاقتصاد، مع تطبيق سياسات اقتصادية مرنة تتواكب مع رؤية وتطلعات مصر 2030 فى ظل التغييرات والتداعيات السلبية للصراعات الإقليمية على الاقتصاد المصري.

خطة اقتصادية تنموية

وأشار إلى أهمية الدور السياسي والاقتصادي للحكومة الجديدة في إحداث توازن مهم بين تطلعات الخطة الاقتصادية التنموية المنفتحة على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية، وبين مراعاه الوضع الاقتصادي للمواطن المصري وانعكاسات النمو الاقتصادي على حياته بشكل ملحوظ.

مقالات مشابهة

  • غرفة شمال الباطنة تبحث حلولا واقعية لتحديات القطاع الخاص بالمحافظة
  • برلماني: بيان الحكومة في مجلس النواب استند إلى مخرجات الحوار الوطني
  • بيان الحكومة أمام النواب.. استكمال البناء والإصلاح الاقتصادي وتوصيات الحوار الوطني
  • عضو لجنة مناقشة بيان الحكومة: البرنامج تضمن حلولا واقعية قابلة للتنفيذ
  • عاجل| برلماني ينفي أداء ضياء رشوان اليمين اليوم رئيسا للأعلى للإعلام
  • «مستثمري العاشر من رمضان»: تنوع الخبرات في الحكومة الجديدة يعكس رؤية مصر الاقتصادية
  • جمال الكشكي: «الحوار الوطني» منصة للمواطن ينتج الآراء ويقدمها لصانع القرار
  • أسامة كمال: التغيير الوزاري أمل لاستبدال فكر وأسلوب إدارة الدولة
  • النائبة دينا هلالي: الحوار الوطني بوصلة الحكومة الجديدة لمواجهة الأزمات
  • برلماني: استئناف جلسات الحوار الوطني خطوة مهمة في ظل التحديات الراهنة