الرياض

أعلنت شركة المياه الوطنية، اليوم الثلاثاء عن الانتهاء من تنفيذ وتشغيل منظومة الخزن الإستراتيجي الواقعة في محطة تنقية المياه بصلبوخ شمال مدينة الرياض، وبسعة بلغت مليون متر مكعب، وبتكلفة إجمالية تجاوزت (403) ملايين ريال .

ويأتي ذلك ضمن جهود الشركة المتواصلة لتنفيذ خططها الإستراتيجية لتهيئة البنى التحتية في قطاعي المياه والخدمات البيئية.

ويهدف المشروع إلى تحسين جودة الخدمات المائية، واستمرارية الخدمة خلال الأحداث التشغيلية، ومواكبة النهضة العمرانية الشاملة في العاصمة الرياض التي تتطلب إقامة مشاريع مائية وخدمية.

وأفاد الشركة بأنّ مشروع منظومة الخزن الإستراتيجي بصلبوخ تضمَّن تنفيذ (6) خزانات مياه أسطوانية بسعة تقريبية بلغت (167) ألف م3 لكل خزان، ومحطة ضخ بقدرة (150) ألف متر مكعب في اليوم. مبينةً أن المشروع يعمل بكامل طاقته الاستيعابية البالغة مليون م3، وذلك لدعم تغذية عملائها بالمياه في عددٍ من أحياء شمال مدينة الرياض.

وأكدت الشركة أنها تواصل بخطى متسارعة تنفيذ العديد من مبادراتها المتعلقة بمشاريع البنى التحتية الحيوية وإنجازها في المواعيد المحددة، والعمل على تقديم خدمات مياه مستدامة ذات جودة نوعية وفق أعلى المعايير، لمواكبة مؤشرات أدائها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وتحقيق أهداف هذا القطاع الحيوي المهم وفق رؤية المملكة الطموحة 2030.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرياض رؤية المملكة شركة المياه الوطنية منظومة الخزن الإستراتيجي

إقرأ أيضاً:

وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر

زنقة 20 ا الرباط

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خلال مروره اليوم 25 يونيو 2025 بمجلس المستشارين، في جلسة الأسئلة الشفهية، أنه وفي التاريخ لم تشهد المملكة ست سنوات متتالية من الجفاف، ولأول مرة في تاريخ المملكة يتم تجاوز نسبة 1.8 درجة مئوية في الحرارة مقارنة مع السنين الماضية، وهو ما أدى إلى فقدان 1,5 مليون متر مكعب يوميا من التبخر.

وأضاف نزار بركة أن نسبة الثلوج خلال هذه السنة كانت ضئيلة جدا حيث لم تتجاوز 4500 كلم مربع في الوقت الذي غطت نسبة الثلوج خلال السنة الماضية أكثر من 36 ألف كلم مربع، وهو ما كان له وقع سيء على تلبية الحاجيات المائية ببعض المناطق، وخصوصا الجانب المرتبط بتطعيم الفرشة المائية وهو ما يمثل إشكالا حقيقيا.

وفي هذا الإطار، يضيف بركة، ولتجاوز حالة الجفاف، قامت الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بتقليص مدة إنجاز 18 سدا كبيرا مبرمجا ما بين 6 أشهر إلى 36 شهرا أي ثلاث سنوات، وذلك من أجل ضمان تخزين المياه في هذه السدود في حالة وجود التساقطات المطرية أو الحمولات المائية لضمان ثلاث سنوات إلى أربع سنوات من توفّر مياه السقي.

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن سد مداز بإقليم صفرو شرع في تخزين المياه، ما سيكون له وقع إيجابي على فرشة سايس التي عانت من استنزاف في فرشتها المائية.

مقالات مشابهة

  • شركات المحمول تستجيب لمبادرة ترشيد استهلاك الطاقة: جودة الخدمات لن تتأثر
  • أزمة الماء تتفاقم.. ثاني أكبر خزان للمياه في المغرب فارغ بنسبة 0.77%
  • بنسبة 100%.. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة لمحافظة الشرقية
  • محافظ الشرقية: الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة بنسبة 100 %
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • بركة: نواجه حالة طوارئ مائية... و1.5 مليون متر مكعب تتبخر يوميا
  • وزير الماء : المغاربة يشربون 80 مليون متر مكعب من مياه البحر
  • بلدية بنغازي تعتمد خطة لتوفير 186 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً
  • دربال: 6 محطات جديدة لتحلية مياه البحر السنة المقبلة