دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يبدو أنّ "زجاجات مياه الدعم العاطفي" عالقة بجانبنا ولن تذهب إلى أي مكان، سواءً كانت عبارة عن كوب جديد من علامة "ستانلي" المرغوب بها، أو قنينة بلاستيكية قديمة يبلغ عمرها عقدًا من الزمن.

ووجود الماء بجانبك دائمًا أمر جيد لتتذكر الحفاظ على ترطيب الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي التعلق بزجاجة ماء إلى هوس بالترطيب وما يترتب عليه من عواقب صحية خطيرة إذا تم التمادي به، وفقًا لخبراء طبيين.

وقال طبيب أمراض الكِلى في عيادة "مايو كلينيك"، في ولاية مينيسوتا الأمريكية، الدكتور كامبيز كالانتاري: "ليس من السهل إرباك كليتيك. ولكن هناك حالات يكون فيها الأشخاص مهووسين بشرب الماء.. نحن نتحدث عن شرب 10 أو 15 لترًا من الماء".

فيما يلي بعض النصائح حول تحديد كمية المياه التي تحتاج إلى وضعها في قنينة الشرب الخاصة بك، وما يمكن أن يحدث عند الإفراط في الترطيب.

يصعب الوصول لمرحلة الإفراط في الترطيب ولكن الأمر ممكن

وتُعتبر كمية الماء التي يجب أن يشربها المرء في يومٍ واحد بمثابة سؤال قديم ليست له إجابة واحدة تناسب الجميع، إذ يعتمد الأمر على عوامل مثل صحة الشخص، وحجمه، وموقعه، وأنواع الأنشطة التي يمارسها خلال اليوم.

وتوصي الأكاديمية الوطنية للطب بشرب الرجال والنساء 3.7 لتر و2.7 لتر من الماء على التوالي يوميًا.

ويمثل ذلك كمية المياه المُستهلَكة من جميع الأطعمة والمشروبات على مدار اليوم.

ومن جهة أخرى، يلتزم الكثيرون بالنصائح الشائعة المتمثلة في شرب 8 أكواب من الماء يوميًا (1.9 لتر)، وهو أمر يسهل تذكره، وعادةً ما يحافظ على مستوى جيّد من الترطيب لدى الشخص، بحسب ما ذكرته عيادة "مايو كلينيك".

وتُضيف العيادة أنّ بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى شرب كميات أقل، بينما يحتاج آخرون إلى كميات أكثر.

وليست هناك حاجة لإجبار نفسك على شرب كمية أكبر من الماء ممّا تشعر أنّك بحاجة إليه، أو جلب زجاجة ماء معك إلا إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة، أو قضاء بعض الوقت في الخارج والتعرض للحرارة، ما قد يسبب فقدان السوائل بسبب العرق، وفقًا لما ذكره كالانتاري.

وقال كالانتاري إنّه إذا كان الشخص يشرب الكثير من الماء، ففي غالبية الحالات، تفرز الكِلى السوائل الزائدة، ما يؤدي إلى تبول الشخص كثيرًا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: من الماء

إقرأ أيضاً:

يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟

العرقسوس هو مشروب تقليدي مشهور في العديد من الثقافات، وله العديد من الفوائد الصحية، خاصة في فصل الصيف، إذ يعتبر العرقسوس من المشروبات التي تحظى بشعبية كبيرة نظرًا لطعمه المميز وفوائده العديدة.

وتستعرض «الأسبوع»، فوائد مشروب العرقسوس في فصل الصيف، وجاءت كالتالي:

فوائد العرقسوس في فصل الصيفالعرقسوسالترطيب وتخزين الماء في الجسم

أحد أهم فوائد العرقسوس هو قدرته على مساعدة الجسم في تخزين الماء. يحتوي العرقسوس على مركبات تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يعانون من الجفاف أو يحتاجون إلى ترطيب إضافي في الأجواء الحارة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

العرقسوس له خصائص مهدئة للجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في تخفيف الاضطرابات المعوية، مثل الانتفاخ والغازات، وفي فصل الصيف، تزداد احتمالية حدوث مشاكل هضمية نتيجة لتناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، لذا يمكن لتناول العرقسوس أن يكون مفيدًا في هذا السياق.

العرقسوسدعم الجهاز المناعي

يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي. خلال فصل الصيف، يمكن أن تتعرض لأمراض مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا الصيفية، وتناول العرقسوس يمكن أن يساعد في تعزيز مناعة الجسم ومقاومة هذه الأمراض.

تخفيف التهابات الحلق

يعاني الكثيرون من التهابات الحلق خاصة في فصل الصيف بسبب التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة، مثل الانتقال من الجو الحار إلى المكيفات الباردة. العرقسوس له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الحلق والشعور بالراحة.

أضرار الإفراط في شرب العرقسوسمكافحة التعب والإجهاد

الحرارة العالية خلال فصل الصيف يمكن أن تسبب التعب والإجهاد.العرقسوس يحتوي على مركبات تساعد في تحسين مستويات الطاقة وتقليل الشعور بالإجهاد، مما يجعله مشروبًا مثاليًا لتناوله بعد يوم طويل وحار.

نصائح لاستهلاك العرقسوس

على الرغم من فوائده العديدة، يجب تناول العرقسوس باعتدال، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤدي العرقسوس إلى زيادة مستويات الصوديوم في الجسم. من الأفضل استشارة الطبيب قبل تضمين العرقسوس في النظام الغذائي بشكل منتظم.

العرقسوسكيفية تحضير العرقسوس

لتحضير مشروب العرقسوس المنعش، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

المكونات

- 50 جرامًا من العرقسوس المجفف

- 1 لتر من الماء

- ملعقة صغيرة من صودا الخبز (اختياري)

طريقة التحضير

- انقع العرقسوس المجفف في الماء لمدة 6-8 ساعات.

- أضف صودا الخبز إذا رغبت في تعزيز النكهة.

- صفي المشروب جيدًا وتخلص من بقايا العرقسوس.

- قدمه باردًا مع مكعبات الثلج.

اقرأ أيضاًالمشروب الشرير.. أضرار الإفراط في تناول العرقسوس

ماذا يحدث لجسمك عند تناول العرقسوس في رمضان؟

طريقة تحضير العرقسوس في المنزل.. أحلى من محلات الشارع

مقالات مشابهة

  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • فوائد الصبار للبشرة المختلطة: توازن مثالي بين الترطيب والتحكم في الدهون
  • لماذا يصاب الأطفال بالجفاف؟
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • تغيرات تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب