صيام النصف الأخير من شعبان.. مع اقتراب ليلة النصف من شعبان 1445 هجريًا، يتردد سؤال بين المواطنين بشأن جواز الصيام في النصف الأخير من شهر شعبان.

حكم صيام النصف الأخير من شعبان

ومن جانبه، أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على السؤال المتداول، موضحًا أن: «من كان معتادًا على الصيام قبل النصف من شعبان، كأن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو يصوم رجب وشعبان، أو يصوم يومي الاثنين والخميس، فيجوز له الصيام بعد النصف من شعبان».

صيام النصف الأخير من شعبانمن لا يصوم قبل نصف شعبان فلا يصوم في النصف الثاني

وأوضح أمين الفتوى، أنه من لا يصوم قبل نصف شعبان فلا يصوم في النصف الثاني من شعبان، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «حتى يتقوى لصيام شهر رمضان»، وهذا يعني أن من كان يصوم باستمرار قبل النصف الأخير من شعبان، لن يتضرر جسده في صيام النصف الأخير من شعبان، أما الذي لا يصوم قبل النصف من شعبان، ربما لو صام يضعف جسده ولن يقدر على صيام شهر رمضان، أو تتأثر صحته.

صيام ليلة النصف من شعبان

وأشار الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إلى أن النبي الكريم كان يصوم كثيرًا في شهر شعبان، مستشهدًا بما روي من حديث سُئلت فيه عائشة عن صيام النبي في شعبان فقالت «كان يصوم شعبان كله» موضحًا أن كله هنا يعني يكاد يصومه كله.

صيام النصف الأخير من شعبانالصيام في النصف الأخير من شهر شعبان

وأوضحت دار الإفتاء، أن النبي «صلى الله عليه وسلم»، نهى عن الصيام في النصف الأخير من شهر شعبان، مشيرة إلى أن الصوم بعد نصف شعبان يجوز في حالات معينة وهي: «العادة، مثل صيام يومي الإثنين والخميس والقضاء والكفارات والنذر».

من اعتاد صيام الاثنين والخميس فليصم

واستشهدت بما ثبت عن النبي «صلى الله عليه وسلم»، أنه قال: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا»، رواه أبو داودوالترمذي وابن ماجه، موضحة أنه من اعتاد صيام الاثنين والخميس فليصم وإذا كان يقضي ما فاته فعليه أن يقضي ولا حرج في النصف الثاني من شهر شعبان.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية الرسول بالمنام في ليلة النصف من شهر شعبان لابن سيرين

صيام شعبان.. أكلت سهوا هل يجوز إكمال الصيام للمغرب؟ الإفتاء توضح

حكم صيام شهر شعبان كاملا.. الإفتاء تجيب | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شعبان ليلة النصف من شعبان صيام ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان صيام شعبان حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان موعد صيام النصف من شعبان حكم صيام ليلة النصف من شعبان صيام يوم النصف من شعبان 2024 موعد صيام ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان من شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب

درجات حرارة عالية تشهدها مختلف دول العالم هذه الأيام، إذ وصلت إلى ذروتها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بحسب تحليل درجة حرارة سطح الأرض الذي أجراه باحثون في معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناسا، مؤكدين أنّ شهر مايو 2024، وهو أكثر شهور العام سخونة، لكن في 19 يونيو الماضي، كان نصف الكرة الشمالي يعمل بمقدار 1.1 درجة مئوية (1.9 درجة فهرنهايت) فوق المعدل الطبيعي، ليتساءل الجميع هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟

هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟

توقعات كثيرة لعلماء الطقس والمناخ، تجيب على تساؤل هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟، من بينها توقعات غافين شميدت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا، بحسب بيان رسمي سابق له، إذ قال إنّ شهر يوليو عام 2024 سيكون الأكثر حرارة بسبب تأثير ظاهرة النينو، لكن شتاء نفس العام سيكون الأكثر دفئًا.

«شميدت» وصف ظاهرة النينو بـ«المخيفة والمتطرفة»، موضحا أن شهر يوليو 2023، كان الأكثر سخونة على الإطلاق في تاريخ قياس متوسطات درجات الحرارة العالمية، ليؤكد أنّ يوليو 2024 سيكون واحدًا من أكثر الشهور حرارة، وقد يتغلب على سابقه ليحصل على المرتبة الأولى، وهو ما شهدته بعض الدول مثل الولايات المتحدة وجنوب آسيا والمكسيك وبعض الدول العربية كالكويت ومصر والسعودية.

موعد الانقلاب الصيفي

وبحسب «ناسا»، فإن الانقلاب الصيفي يحدث عادة في العشر الأواخر من شهر يوليو في نصف الكرة الشمالي، إذ تتعامد الشمس تمامًا على مدار السرطان وتصل لأعلى نقطة لها في السماء عند ظهر يوم 20 او 21 يوليو ما يؤدي إلى تركيز أشعة الشمس في مساحة أقل، وهو ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير جدا.

تحذير لكبار السن من ارتفاع درجات الحرارة

فريق بحثي من وكالة ناسا الفضائية، استخدم بيانات درجة الحرارة والمناخ لتحديد أجزاء العالم الأكثر عرضة لخطر التعرض للحرارة الحالية والمستقبلية، مؤكدين أنّ نحو 14% من سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 69 عامًا أو أكثر، يقيمون في مناطق تجاوزت فيها متوسط ​​درجة الحرارة القصوى 37.5 درجة مئوية «99.5 درجة فهرنهايت»، وهو المستوى الذي قد يكون التعرض القصير فيه خطيرًا على كبار السن، متوقعين أنه بحلول عام 2050، سيواجه أكثر من 23% من هذه الفئة العمرية درجات حرارة قصوى تتجاوز 37.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • الاحتلال يهدم منزلاً لعائلة صيام في واد الجوز بالقدس المحتلة
  • الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز  
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)