لجريدة عمان:
2024-09-30@15:49:21 GMT

التعريف بمشروع قرية الجادي الصحية بمحافظة مسندم

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

التعريف بمشروع قرية الجادي الصحية بمحافظة مسندم

بخاء – نفذت اللجنة الصحية بولاية بخاء محاضرة للتعريف بقرية الجادي الصحية، التي تهدف إلى وضع الصحة في قائمة أولويات البرامج وتعزيز أنماط الحياة الصحية، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وتحسين حياة الناس من خلال تحقيق متطلبات التنمية الأساسية.

وقال عبدالله بن محمد الشحي مدير الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة: يعتبر تطبيق منطقة الجادي كقرية صحية إحدى المبادرات المجتمعية الصحية وإحدى الاستراتيجيات لتفعيل مشاركة المجتمع والتعاون بين القطاعات للوصول إلى مفهوم الصحة الشاملة، مشيرا إلى أن مفهوم المبادرات المجتمعية الصحية يستند على تعزيز التشارك بين مختلف القطاعات بما في ذلك أفراد المجتمع المحلي لإيجاد عناصر فاعلة من شأنها تحسين حياة الناس وتحفيز الجوانب الإبداعية والتأكيد على تحسين نوعية حياة وصحة الناس، وسيعمل المشروع على إعداد مسح متعدد المؤشرات الصحية المهمة، وفي ختام حديثه أشار إلى أن وزارة الصحية تسعى إلى تذليل التحديات وتوفير كافة المعلومات الصحية والتدريب المستمر لأعضاء اللجنة وأن تسجل ضمن القرى الصحية في المبادرات الصحية.

من جانبه أوضح علي بن عبد الله الشحي عضو المجلس البلدي بولاية بخاء: إن اللجان الصحية والمجالس البلدية أدوات لاستقطاب جميع المشاريع التي تخدم الإنسان أولا ومن ثم المنطقة بما تحتاج وفق المؤشرات المعد لها، ومن خلال هذا اللقاء سيتم اختيار المشاريع التي تعمل للتصدي للمشكلات الصحية من خلال تكاتف جميع القطاعات وتسخيرها لخدمة أفراد المجتمع.

وقدمت خولة بنت زايد بن سلطان الشحية رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية محاضرة تناولت فيها المبادرات القائمة على مشاركة المجتمع كما تطرقت إلى أبرز مرتكزات العمل في برنامج المدن الصحية ودور المبادرات المجتمعية في مواجهة التحديات الصحية والأمراض غير المعدية، كما تناولت في محاضرتها كيفية تطبيق المسح الإلكتروني متعدد المؤشرات الأسرية بالإضافة إلى تشكيل المجالس والفرق التطوعية ومهام لجنة تنمية القرية وواجباتها ودورها في المجتمع.

أقيمت المحاضرة بحضور سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد الغيثي والي بخاء رئيس اللجنة الصحية بالولاية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المبادرات المجتمعیة

إقرأ أيضاً:

تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن

 

“يمثل اليوم العالمي لكبار السن، والذي يصادف الأول من أكتوبر من كل سنة، فرصةً لتعزيز الوعي بأهمية دور كبار السن، والتعبير عن تقدير مساهماتهم في المجتمع، وتوجيه الجهود نحو تحسين ظروف حياتهم وضمان حقوقهم. كما يشكل هذا اليوم مناسبةً لترسيخ ثقافة احترام كبار السن، وتسليط الضوء على السبل الكفيلة بتعزيز صحتهم ورفاههم.
وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة العالم الاحتفاء بهذه المناسبة، مع التركيز على جهود الرعاية والاهتمام بهذه الشريحة العزيزة من المجتمع. وتولي الدولة اهتماماً كبيراً بكبار السن، وتحرص الجهات المعنية على توفير سبل الرعاية والدعم لهم بغية الارتقاء بجودة حياتهم وتعزيز مشاركتهم في المجتمع، متيحةً لهم خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية المتكاملة.
وتدرك الدولة أهمية الجانب النفسي في تمكين كبار السن، وهو ما يتجلى في إنشاء منظومة رعاية شاملة لتوفير الاستقرار النفسي لهم، وإطلاق البرامج التوعوية المتمحورة حول تمتين الصلة بين الأجيال، وتعزيز الترابط الأُسَري والتماسك المُجتَمعي. ونحرص في اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، على تطوير منظومة تشريعية كفيلة بضمان عدم تعرض كبار السن للتمييز بجميع أشكاله، وصون حقوقهم وتعزيز مشاركتهم في كنف مجتمع يقدر إسهاماتهم ويدرك أهمية دورهم.”


مقالات مشابهة

  • تطورات الحالة الصحية لمحمود كهربا بعد الوعكة التي تعرض لها
  • وثيقة تعاون مشتركة لتعزيز الجاهزية والاستجابة القصوى للتحديات الصحية الطارئة
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح
  • قرية شبرا بلولة تستضيف قوافل جامعة طنطا التنموية المطورة بمبادرة "بداية جديدة"
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان