تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي سيطرته الكاملة على المناطق التي حررها، وفي ما يلي آخر التطورات الميدانية.

الجيش الروسي يطلق قذائف تحمل مناشير تدعو قوات كييف للاستسلام (فيديو)مستشار سابق في البنتاغون: أمام كييف مسار واحد لتجنب الكارثةمجلس الشيوخ الأمريكي يرفض تعديلا قانونيا حول الحد من المساعدات لأوكرانيارئيس وكالة الاستخبارات المركزية: لا نرى بوادر روسية لاستخدام الأسلحة النوويةهولندا: الاتحاد الأوروبي لم يتفق بعد على مصادرة الأصول الروسية المجمدةأنطونوف: روسيا لا تجهز استفزازا للسفن المدنية في البحر الأسودالبيت الأبيض يدعي تلقيه إفادات من نظام كييف بخصوص استخدام القنابل العنقوديةواشنطن: سنعدل دعمنا لأوكرانيا تبعا لاحتياجات كييف.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين دونباس عقوبات ضد روسيا وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

يوم حداد في كييف بعد ضربات روسية مكثفة .. 4 قتلى بمنطقة حدودية روسية

كييف موسكو "وكالات": أعلنت العاصمة الأوكرانية الحداد عقب ضربات روسية أودت ب30 شخصا على الأقل ودمرت أكبر مستشفى للأطفال في البلاد، وهي حصيلة قد ترتفع مع استمرار عمليات البحث بين الأنقاض.

وأحدث الهجوم على مستشفى أوخماتديت للأطفال صدمة في البلاد وبين حلفاء أوكرانيا حيث الحرب الروسية مستمرة منذ أكثر من عامين.

وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي في الصباح مقتل قرابة 40 شخصا في أنحاء البلاد التي تعرضت لهجوم ضخم في اليوم السابق بحوالى 40 صاروخا روسيا.

وتواصل أوكرانيا التي دمّرت بنيتها التحتية للطاقة، مطالبة حلفائها الغربيين بتسليمها المزيد من منظومات الدفاع الجوي.

وقُتل 31 شخصا على الأقل بينهم أربعة أطفال في كييف حيث أصابت الصواريخ الروسية وحطامها، مستشفى الأطفال وعيادة ومباني سكنية في أحياء عدة.

وصباح اليوم انتُشلت خمس جثث من تحت أنقاض مبنى سكني في منطقة سيريتس (غرب)، وفق ما أفاد رئيس البلدية فيتالي كليتشكو، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين قتلوا في هذا المبنى إلى 12، فيما تتواصل عمليات البحث.

وقُتل سبعة أشخاص، خمسة مقدّمي رعاية ومريضان، في قصف على عيادة أدونيس الخاصة في شرق المدينة.

وفي أوخماتديت، قُتل شخصان بالغان من بينهم طبيبة وزائر، وأصيب 32 آخرون، بحسب ما أفادت السلطات بعد انتهاء عمليات الإنقاذ في الصباح.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه بين 630 مريضا كانوا يعالجون هناك، نُقل 94 إلى مستشفيات أخرى في العاصمة فيما اضطر أكثر من 465 شخصا للعودة إلى منازلهم وبقي 68 في المباني التي لم تتضرّر بالهجوم.

"ضربة مباشرة"

وأعلنت بلدية كييف يوم حداد في العاصمة وتم تنكيس الأعلام.

وقال قائد القوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي "في يوم الحداد هذا على الضحايا الأبرياء في عاصمتنا ومدن أوكرانيا الأخرى، أنحني مع الشعب الأوكراني".

وندد بـ"جريمة حرب" روسية "صدمت العالم بقسوتها" و"نحن الجنود الأوكرانيين لن نسامح عليها أبدا".

وأوضحت أوكرانيا أن الضربة على مستشفى الأطفال نُفذت بصاروخ كروز روسي من طراز Kh-101 أطلق من مقاتلة.

من جهته، وجّه الكرملين أصابع الاتهام إلى منظومة الدفاع الجوي الأوكراني، مؤكدا أنه لا "يضرب أهدافا مدنية".

لكن ممثلة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا قالت إن الأمم المتحدة تعتقد أن هناك "احتمالا كبيرا" أن يكون مستشفى الأطفال في كييف أصيب "بضربة مباشرة" بصاروخ روسي.

وأكدت دانييل بيل أنه بحسب مقطع فيديو، أصيب المستشفى بصاروخ كروز من نوع KH101 "أطلقته روسيا الاتحادية"، لكنّها شددّت في الوقت نفسه على ضرورة إجراء تحقيق أكثر تعمقا.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف "يشير تحليل مشاهد الفيديو والتقويم الذي أجري في موقع الحادث إلى أنه من المحتمل جدا أن يكون مستشفى الأطفال تعرض لضربة مباشرة ولم تكن الأضرار ناجمة عن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية".

من جهته، سيعقد مجلس الأمن الدولي إن اجتماعا طارئا الثلاثاء بشأن أوكرانيا بعد الضربة الروسية على مستشفى الأطفال في كييف بناء على طلب من زيلينسكي.

وليل الاثنين الثلاثاء، تواصلت الهجمات الروسية على أوكرانيا. أصيب شخصان في منطقة خيرسون وثلاثة آخرون في منطقة زابوريجيا.

الكرملين ينفي

قال الكرملين إن القوات الروسية لم تقصف مستشفى للأطفال في كييف الاثنين بل أُصيب بقذائف مضادة للصواريخ أطلقتها أوكرانيا.

ولم يقدم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أي أدلة تدعم هذا التصريح لكنه قال للصحفيين "أؤكد أننا لا نشن هجمات على أي أهداف مدنية".

وتقول السلطات الأوكرانية إن روسيا قصفت المستشفى الرئيسي للأطفال في كييف بصاروخ وشنت هجوما صاروخيا كبيرا على مدن أوكرانية أخرى اليوم، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 41 مدنيا في أعنف هجوم جوي منذ أشهر.

أربعة قتلى في قصف أوكراني

قتل أربعة أشخاص على الأقل في قصف أوكراني على منطقة بيلغورود الحدودية الروسية في الساعات ال24 الماضية، حسبما أعلن حاكم المنطقة الثلاثاء.

وقال فياتشسلاف غلادكوف في منشور على تلغرام "مرت 24 ساعة صعبة جدا على منطقة بيلغورود. قضى أربعة أشخاص وأصيب 20 بجروح لا يزال 17 منهم في مرافق طبية بينهم اثنان في حالة حرجة".

وكان رئيس بلدية بيلغورود، العاصمة الإدارية للمنطقة، قد أعلن في وقت سابق أن القوات الأوكرانية شنت هجمات ليلا في أنحاء المنطقة.

وقال فالنتان ديميدوف على تلغرام إن "القوات المسلحة الأوكرانية تواصل مهاجمة قرى منطقة بيلغورود".

وأفاد مسؤولون روس بوقوع هجمات في مناطق أخرى في الغرب، من بينها كورسك وفورونيج وفولغوغراد وروستوف وأستراخان.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 38 مسيّرة أوكرانية ليلا في مناطق قرب الحدود.

وقالت الوزارة في منشور على تلغرام إن "أنظمة الدفاع الجوي العاملة دمرت واعترضت ثلاث مسيرات فوق منطقة بيلغورود وسبع مسيرات فوق منطقة كورسك واثنتين فوق منطقة فورونيج و21 فوق روستوف وخمس فوق منطقة أستراخان".

وقال حاكم أستراخان إيغور بابوشكين إن أوكرانيا قامت ب"محاولة واسعة النطاق لمهاجمة أهداف بمسيّرات" في شمال المنطقة، مؤكدا "التصدي للهجوم بنجاح".

وجاء الهجوم غداة هجمات صاروخية روسية الإثنين على أوكرانيا أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، وجرح أكثر من 170 بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي.

وألحقت الضربات أضرارا بنحو 100 مبنى من بينها مدارس ومستشفى للأطفال.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يحرر بلدة فوسخود في جمهورية دونيستك الشعبية
  • خارجية المجر: الصراع في أوكرانيا لا يمكن أن ينتهي عسكريًا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي لـ 554 ألفا و510 جنود
  • زيلينسكي يدعو واشنطن لدعم أوكرانيا دون انتظار نتائج الانتخابات الأميركية
  • “نُهاجم أهدافاً عسكرية فقط”.. روسيا تنفي مزاعم أوكرانيا بقصف أهداف مدنية في كييف
  • يوم حداد في كييف بعد ضربات روسية مكثفة .. 4 قتلى بمنطقة حدودية روسية
  • زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو
  • زاخاروفا: كييف تتعمد الاختباء وراء ظهور المدنيين وجعلهم دروعا بشرية
  • وسط توترات موسكو والغرب.. هجوم روسي مكثف بعشرات الصواريخ على العاصمة كييف
  • بالفيديو.. تصاعد التوترات بين موسكو والغرب عقب الهجوم الروسي على كييف