تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني، حيث تسهم بشكل مباشر وغير مباشر في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص عمل للشباب العماني من خلال تأسيس مشاريعهم الخاصة وتوظيف الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى مساهمتها في ﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻮﻳﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎدي، وتعزز القدرات التنافسية والإنتاجية في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتسهم أيضا في تعزيز وتنمية اقتصاد المحافظات.

وتشير الإحصائيات إلى أن إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي بلغت 135 ألفًا و64 مؤسسة، منها: 114 ألفًا و17 مؤسسة صغرى، و19 ألفًا و934 مؤسسة متوسطة، وألف و113 مؤسسة متوسطة. حيث يبلغ عددها في محافظة مسقط 47 ألفًا و618 مؤسسة، وفي محافظة شمال الباطنة 20 ألفًا و205 مؤسسات، فيما يبلغ عددها في محافظة ظفار 16 ألفًا و902 مؤسسة، و12 ألفًا و643 مؤسسة في محافظة الداخلية، وبلغ عدد المؤسسات المسجلة في محافظة جنوب الباطنة 9 آلاف و265 مؤسسة، فيما بلغ إجمالي عدد المؤسسات بمحافظة شمال الشرقية 9 آلاف و230 مؤسسة، أما محافظة جنوب الشرقية فقد بلغ العدد 7 آلاف و724 مؤسسة، وفي محافظة الظاهرة 5 آلاف و484 مؤسسة، فيما بلغ العدد في محافظة البريمي ألفين و946 مؤسسة، وفي محافظة الوسطى ألفين و154 مؤسسة، كما بلغ العدد بمحافظة مسندم 893 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

في هذا الاستطلاع الصحفي، نجيب على عدد من الأسئلة، أبرزها ما دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنمية المحافظات؟ وماذا تحتاج هذه المؤسسات لرفد ونمو اقتصاد المحافظات؟

تنويع الاقتصاد

في البداية أوضح الدكتور قيس بن داود السابعي -قانوني وخبير اقتصادي- أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان زاد بفضل سلسلة من الإجراءات والتشريعات والبرامج والتشجيع والدعم الحكومي لهذا القطاع، وقال: «للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دور كبير وبارز وإيجابي في تنمية المحافظات، حيث تقدم مساهمة فاعلة في الناتج المحلي الوطني، وتوفير فرص عمل للشباب، وتعزيز في إرفاد وإظهار روح الإبداع والريادة في المجتمع، ودفع وتيرة تسارع عجلة الاقتصاد الوطني والنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل، هذا كله ينعكس على عيش المواطنين من خلال تحقيق العيش الكريم والرفاه الاقتصادي، وتؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والأمني والثقافي».

وأكد قائلا: «لهذه المؤسسات أهمية دورية في التنمية المستدامة في المحافظات، سواء في تنمية الصادرات من خلال المساهمة في التخفيف من حدة عجز الميزان التجاري، أو استخدام أفضل أنواع فنون الإنتاج، وإنتاج مكونات السلع التي تتوجه إلى التصدير، فنتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة، كما تحقق هذه المؤسسات التكامل الاقتصادي مع المؤسسات الكبيرة؛ لأنها تحتاج إليها لتنفيذ بعض أنشطتها وأعمالها».

وأوضح الدكتور أنه لتنمية المحافظات، تحتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الدعم والتشجيع من خلال توفير التمويل الميسر والمناسب، وإيجاد برامج تمويل متخصصة لهذه المشاريع، وتقديم الدعم الفني والتدريب والاستشارات المكثفة لرواد الأعمال، وتوفير البنية الأساسية والخدمات، وتنظيم التشريعات الملائمة للقطاع، وتوفير التسهيلات والإجراءات الإدارية والمالية، وتقديم الحوافز الضريبية والإعفاءات، كما تحتاج إلى الترويج والتسويق، وزرع الثقة والثقافة بقدرتها على إنتاج السلع وتحقيق الرفد الاقتصادي، كما أنها تحتاج لبيوت خبرة للاستفادة من خبراتهم.

وقال السابعي: «تحتاج المحافظات إلى نوعية معينة من القطاعات التي تعمل فيها المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كالقطاع الزراعي، والصناعي، والثروة السمكية، والأمن الغذائي، والخدمات اللوجستية، والسياحة المحلية، والمشاريع التقنية، والشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي».

تنمية الاقتصاد

من جانبها قالت الدكتورة حبيبة المغيرية أكاديمية وباحثة اقتصادية: «مما لا شك فيه أن قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة هو قطاع مهم في تنمية اقتصاد سلطنة عمان، وذلك بسبب مساهمته ودوره البارز في تنمية المحافظات وتعزيز اقتصادها؛ فهي تتميز عن الشركات الكبرى بقدرتها على إيجاد فرص عمل لأبناء المحافظات ولا تحتاج إلى أموال ضخمة لإنشائها وإدارتها، وأيضا تسهم في تنمية المجتمع المحلي وتحقيق الرفاهية الاجتماعية».

مشيرة إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحتاج إلى العديد من الإصلاحات والتطوير لتسهم في تنمية ورفد اقتصاد المحافظات، قائلة: «أولها تسويق وشراء المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه الفئة من المؤسسات، وتوجيه ودعم هذه المؤسسات بفرص الاستثمار بكل محافظة وإعطاء الأولوية لها، والأهم من ذلك توعية وتدريب أصحاب المؤسسات لإعداد دراسات الجدوى وخاصة في جانب إدارة الموارد المالية وخصوصا الحاصلة على تمويل سواء من البنوك أو جهات التمويل الأخرى لحمايتها من التعثر، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في كل مرحلة من مراحل مشاريع المؤسسات، والسعي إلى تجويد المنتجات والخدمات المقدمة من هذه المؤسسات ودعمها من الجهات المسؤولة وإيجاد منافذ تسويق لها».

وأكدت الدكتورة المغيرية أن لكل محافظة من محافظات سلطنة عمان طابعا يميزها عن الأخرى، ويمكن أن يستغل رواد الأعمال في تلك المحافظات جانب الابتكار، وقد تتنوع أنشطة هذه المؤسسات وتسعى بأن تكون لها ريادة وميزة تنافسية في معظم المجالات سواء في المجال السياحي أو الزراعي أو البحري أو الصناعي أو الرياضي أو الثقافي أو التقني وغيرها من القطاعات، والأهم من ذلك، التميز عن المنافسين الآخرين في نفس النشاط وتحديد الفئة المستهدفة، والبعد عن التوسع السريع من دون دراسة جدوى وكذلك التطوير.

تعزيز الابتكار والإبداع

ويرى رجل الأعمال مسلم بن دبلان العمري رئيس اللجنة الصناعية في فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار ومؤسس شركة «مشاريع بن دبلان العالمية» أن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا كبيرا في تنمية المحافظات؛ فهذه المؤسسات تعد عمودا فقريا للاقتصاد المحلي، وتسهم في توفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي، وتعمل على توفير السلع والخدمات المحلية، وتعزيز الابتكار والإبداع، وتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات، كما أنها تسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الإنتاجية وتعزيز التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه المؤسسات على توفير فرص التدريب والتطوير للقوى العاملة الوطنية وتعزيز المهارات والكفاءات». مشيرا إلى أنه لتنمية اقتصاد المحافظة، تحتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى العديد من العوامل المهمة: أولا: تحتاج إلى بيئة تشجيعية وداعمة من الحكومة والجهات المعنية، بما في ذلك التسهيلات الضريبية والتمويل المناسب والمساهمة في بناء البنية الأساسية اللازمة، ثانيا: تحتاج إلى الوصول للتكنولوجيا والابتكار وذلك من خلال توفير الدعم التقني والتدريب المناسب للعاملين فيها، وثالثا: تحتاج هذه المؤسسات إلى الوصول للأسواق المحلية والعالمية من خلال توفير الدعم في التسويق والتصدير وتوسيع قاعدة الزبائن، رابعا: تحتاج إلى توفير فرص التدريب والتطوير للقوى العاملة الوطنية من خلال الشراكة مع المؤسسات التعليمية والتدريبية.

وأكد العمري أنه يجب الإعلان عن المشاريع التي تخطط لها الحكومة والشركات الكبرى، وحثها على فتح المجال أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لتسهم في تعزيز هذه المشاريع من خلال منحها الفرص لتولي بعض المشاريع وتنفيذها بمتابعة من الشركات الكبرى والجهات الحكومية، كما يجب تخصيص نسبة في كل مناقصة لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

توفير الوظائف

وقالت رائدة الأعمال أميرة بنت أحمد الزدجالية مؤسسة شركة «الارتقاء للاستشارات الإدارية»: تؤدي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمًا في توفير الوظائف للباحثين عن عمل في المحافظات، ما يعزز من تحسين المستوى المعيشي، ويقلل الهجرة إلى أمهات المدن، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تكثيف النشاط التجاري والإنتاجي، وزيادة الإنفاق المحلي، كما تعمل هذه المؤسسات على زيادة كفاءة الشباب من خلال توظيفهم وتنمية مهاراتهم في مرحلة ما قبل العمل، ولها دور في تعزيز التنمية المستدامة عن طريق استغلال الموارد المحلية وتحسين جودة الحياة».

مشيرة إلى أن هذه المؤسسات تحتاج إلى الدعم والثقة من قبل المؤسسات والقطاعات الاقتصادية المختلفة في المحافظات، عبر توفير بيئة أعمال مشجعة تشمل الدعم المالي والتدريب والتطوير، وسهولة الوصول للأسواق وتشجيع الابتكار، يضاف إلى ذلك قدرة المؤسسات الحكومية على إيجاد قدرات وكفاءات قادرة على التعامل مع تلك المؤسسات الصغيرة وتنميتها، والتركيز على القطاعات الواعدة مثل الاقتصاد الدائري والتشاركي، والاقتصاد الأخضر، والطاقة المتجددة عبر الاعتماد على القيمة المحلية المضافة.

وحول نوعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاجها المحافظات، أضافت الزدجالية: «تختلف طبيعة المؤسسات حسب الميزة النسبية لكل محافظة وطبيعتها ومواردها والثقافة السائدة بها، مع التركيز على ثورة التحول الرقمي والبيانات الضخمة وإيجاد توازن واقعي بين المؤسسات التجارية والخدمية والتكنولوجية، وليس التركيز فقط على قطاع التقنية كما هو سائد الآن، لذلك ينبغي تحديد منظومة خاصة ومحددة لريادة الأعمال لكل محافظة تتناسب مع طبيعتها ومواردها وإمكانياتها».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصغیرة والمتوسطة فی تنمیة المحافظات اقتصاد المحافظات فی المحافظات بالإضافة إلى تنمیة اقتصاد عدد المؤسسات هذه المؤسسات سلطنة عمان توفیر فرص تحتاج إلى فی محافظة فی تعزیز من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟

الإسكندرية- ينتعش النشاط الاقتصادي في المدن الساحلية في مصر الممتدة على البحرين الأحمر والمتوسط خلال فصل الصيف، مما يخفف جزئيًّا من حالة البطالة والركود التي تستمر طيلة الشتاء.

ويقول عاشور الصعيدي، حارس عقار خمسيني في أحد عقارات محافظة مطروح على الساحل الشمالي الغربي، للجزيرة نت، إن الحركة تعود إلى شوارع المدينة مع موسم المصايف وهو ما ينعش حالة أهل المحافظة الاقتصادية، خلال فصل الشتاء حيث "تكون الحياة هنا شبه ميتة، والمحال التجارية مغلقة والشوارع خالية".

وعن أسعار الإيجارات يضيف عاشور أنها ارتفعت في بداية الصيف بصورة كبيرة حيث وصلت الزيادة إلى 100% مقارنة بالعام الماضي مع ارتفاع التضخم واجتذاب المصطافين المصريين والأجانب.

أما نجلاء -صاحبة محل لبيع الإكسسوارات ولعب الأطفال فتقول "تشهد المطاعم والمقاهي المنتشرة على طول الكورنيش وغيرها من المحلات ومراكز التسوق في المدينة الساحلية زخما كبيرا وزيادة معدلات الإقبال على المنافذ خلال الصيف".

لكن الأمر يتغير -حسب نجلاء- خلال فترات الشتاء حيث نعاني من  البطالة والركود ونواجه واقعا قاسيا.

ويتوقع سامر عبود، مدير أحد الشواطئ الخاصة بشرق الإسكندرية أن يستمر الحال على ما هو عليه خلال شهور الصيف بعد انتعاش مؤقت في موسم عيد الأضحى المبارك لبعض الأنشطة.

ويضيف في حديث للجزيرة نت، أنه -وأقرانه في المدينة الساحلية-  يعيشون حالة بطالة لأشهر عديدة خلال الشتاء، لذلك يضطر للتقشف والاعتماد على مدخراته البسيطة لتأمين احتياجاته.

 تحدي موسم الشتاء

من جهته، يقول محمد سعد، مدير إحدى شركات السياحة للجزيرة نت، إن موسم الشتاء يشكل تحديًّا كبيرًا للعديد من القطاعات الخدمية والتجارية في المدن السياحية الساحلية، فبعد انتهاء الموسم الصيفي المزدهر، تشهد هذه المناطق انخفاضًا ملحوظًا في أعداد الزوار والسياح، وهذا الوضع  يؤثر بشكل كبير على مبيعات ودخل العديد من المنشآت.

حرارة الصيف تخلق رواجا لعشرات المهن الموسمية خلال الصيف (الجزيرة)

ويضيف: "تقوم الحكومة ببعض الجهود الترويجية للمدن السياحية، لكنها لا تزال غير كافية لجذب السياح خلال الشتاء، وما زلنا نفتقر إلى الدعم اللازم للقيام بذلك، لذلك نضطر إلى تقليص ساعات العمل وتخفيض حجم الموظفين للتكيف مع هذا الواقع".

وطالب السلطات بتقديم برامج دعم ملموسة لهذه القطاعات خلال موسم الشتاء، ومنها:

منح إعفاءات جزئية من الضرائب والرسوم. تقديم حوافز للشركات للحفاظ على مستوى التوظيف. تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية السياحية، وغيرها من آليات المساعدة لتجاوز تحديات الموسم الشتوي. اعتماد مفرط على النشاط السياحي الصيفي

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد الدكتور علاء حسب الله، أن الاعتماد المفرط لمدن السياحة الموسمية على النشاط السياحي الصيفي يجعلها شديدة الضعف والتأثر بالتقلبات الاقتصادية؛ فالإشغال الفندقي تصل نسبته في بعض المناطق إلى أقل من 10% في الشتاء، ما يؤدي إلى تراجع كبير في الإيرادات والأرباح وانكماش حجم الإنفاق السياحي في هذا الموسم، ويحد من قدرة الشركات على الاستثمار وتوظيف العمالة بشكل دائم.

ويوضح حسب الله أن الآثار الاقتصادية للحالة الموسمية للمدن الساحلية تمتد لتشمل القطاعات المرتبطة بالسياحة مثل النقل والمطاعم والتجزئة والخدمات، مما يؤثر سلبًا على حجم الناتج المحلي لهذه المدن.

وأكد أستاذ الاقتصاد على ضرورة معالجة هذه الإشكالية، عبر :

إطلاق حملات ترويجية مكثفة. تطوير منتجات سياحية متنوعة لجذب السياح طوال العام. تشجيع المبادرات الخاصة للفنادق والمنتجعات لتنشيط الحركة في المواسم الشتوية.

وشدد على ضرورة تنويع النشاط الاقتصادي للمدن الساحلية بين زراعة وصناعة وغير ذلك، حتى يتمكن العمال والأهالي من العثور على فرص عمل خلال فترة الشتاء بدلًا من تركهم فريسة للبطالة أو اللجوء إلى الأعمال المخالفة للقانون مثل تهريب الممنوعات وبخاصة في المحافظات الحدودية.

الحركة السياحية تزداد خلال الصيف في المحافظات الساحلية ومنها الإسكندرية (الجزيرة)  استعدادات لإنجاح الموسم الصيفي

يقول مدير عام وزارة السياحة بالإسكندرية، عبدالوهاب محمد، إن الحركة السياحية تزداد خلال الصيف في المحافظات الساحلية ومنها الإسكندرية.

ويضيف في حديث للجزيرة نت، أن الطلب ارتفع هذه السنة على بعض المقاصد السياحية الداخلية.

ولفت عبد الوهاب محمد إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإنجاح هذا الموسم، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن يكون الموسم الصيفي 2024 قويا، خاصة بعد وصول المعدلات الخاصة بالإشغالات والحجوزات الفندقية إلى 90% في نطاق محافظة الإسكندرية.

وأشار إلى أن وزارة السياحة واجهت تحديات كبيرة في السنوات الماضية لتنشيط السياحة خلال فصل الشتاء.

وقال عبد الوهاب: نظمنا عروضًا وحُزمًا ترويجية مع شركات السياحة والفنادق، وركزنا على إبراز أهم الفعاليات والمهرجانات والأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقام في المدن الساحلية، ورغم هذه الجهود ما زلنا نواجه بعض التحديات، منها التنافس مع الوجهات السياحية الأخرى في البلدان المحيطة وضعف البنية التحتية في بعض المناطق.

وتابع  "لكننا نعمل جاهدين لمواجهة تلك التحديات وتعزيز دور مدننا كوجهة سياحية مميزة طوال العام.

حسب مراقبين لا يزال أمام القائمين على السياحة في مصر الكثير من الجهد لتحويل الدولة إلى عملاق سياحي (الجزيرة) أهمية القطاع السياحي

بدوره، أكد عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، الدكتور السيد الصيفي، أنه لا يزال أمام القائمين على السياحة في مصر الكثير من الجهد لتحويل الدولة إلى عملاق سياحي بمنطقة الشرق الأوسط باستثمار كافة شواطئ منطقة الساحل الشمالي وتحويلها إلى منطقة جاذبة للسياحة طوال العام.

ودعا إلى إقامة العديد من الفنادق والتجمعات السياحية وتنظيم العديد من الفعاليات الفنية والموسيقية طوال العام.

ولفت الصيفي إلى أن ارتفاع إيرادات السياحة الوافدة إلى مصر مؤخرًا جاء بفضل استقرار البلاد خلال الفترة الأخيرة علاوة على الاهتمام بالاستثمار السياحي في الفنادق والمتاحف وغير ذلك.

وأكد الصيفي للجزيرة نت، أن السياحة  تعد أحد أهم موارد الدخل القومي المصري ومصدرا رئيسا للعملات الأجنبية.

وأشار إلى أن إيرادات مصر السياحية زادت 8% خلال عام 2023 على أساس سنوي إلى نحو 13 مليار دولار، في حين ارتفعت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد العام الماضي بـ27.4% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 14.91 مليون سائح.

كما أشار إلى أن معدل إنفاق السائح بلغ نحو 93 دولارا يوميا بمتوسط إقامة 9.5 ليالٍ خلال عام 2023.

وتوقع الصيفي أن يزيد الرقم هذا العام إلى أكثر من 15 مليون زائر للمنتجعات والمقاصد السياحية المصرية .

مقالات مشابهة

  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان
  • طريقة التطوع في مؤسسة حياة كريمة.. فرصة لشباب الجامعات
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة
  • دراسة: الشركات الأوكرانية تتكيف مع ظروف الحرب وتحقق الاستقرار
  • اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة: متفائلون بعد إسناد وزارة الصناعة لكامل الوزير 
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • مؤسسة الجليلة تُوقّع مذكرة تفاهم مع جمعية النهضة النسائية بدبي
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي