sayidaty، تعرفي إلى تطور النظام الداخلي الذاتي للأكل عند طفلك،عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام الخارجي، فهو يتعلم بالتدريج؛ لكي يكتسب ويكوّن مذاقه .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر تعرفي إلى تطور النظام الداخلي الذاتي للأكل عند طفلك، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

تعرفي إلى تطور النظام الداخلي الذاتي للأكل عند طفلك

عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام الخارجي، فهو يتعلم بالتدريج؛ لكي يكتسب ويكوّن مذاقه الخاص، ورغم إجبار الطفل على تناول بعض الأصناف من الطعام، إلا أنه حين يكبر قليلاً فهو يصبح انتقائياً، وبالتالي فهو مزعج ومتعب للأم التي تحرص على صحة طفلها ونموه بشكل سليم، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها، بالدكتورة ماجدة عبد الرحمن، استشارية طب الأطفال، حيث أشارت إلى تطور النظام الداخلي الذاتي للأكل عند طفلك ودوره في تعويده على الطعام الصلب كالآتي:

ما المقصود بالنظام الداخلي الذاتي للأكل عند الطفل؟ يكوّن الطفل نظامه الغذائي الذاتي مبكراً المعروف أن مهارة الأكل، أي أن يبدأ الطفل في تناول الطعام، تبدأ في التكون في العام الأول من حياة الطفل. عدما يبدأ الطفل في تكوين قدرته على الإحساس والتصرف عند الشعور بالجوع بأن يبكي ويحرك فمه ويفتحه كلما رأى الطعام. وعندما يشبع فهو يشيح بوجهه عن الطعام فيمكن أن نقول إن الطفل قد بدأ يكون نظامه الداخلي الذاتي المرتبط بالطعام.

وجبات تساعد رضيعك على النوم الهادئ بعد الشهر السادس

تطورات النظام الداخلي الذاتي للأكل عند الطفل يتطور النظام الذاتي الغذائي للطفل تدريجياً من المعروف أن الطفل يبدأ في التفاعل والتواصل الاجتماعي في عمر ما بين شهرين إلى أربعة أشهر. وتزيد نسبة التفاعل والتواصل من خلال تكوين التواصل الجسدي مع الأم. فالطفل الرضيع يبكي حين يرى أمه بمعنى أنه يريد أن يأكل. وحين يرى الأم تقترب فهو يسكت لأنه يعتقد أن الطعام قد جاء أو أن موعد الطعام قد اقترب سواء كانت الرضاعة الطبيعية أو الطعام الخارجي. وفي المرحلة من 6 أشهر إلى 3 سنوات يبدأ الطفل تدريجياً في الدخول في مرحلة الاستقلالية والاعتماد على نفسه في توفير طعامه، ويعرف أن الطعام هو سر حياته. و في هذه المرحلة يصدر الطفل إشارات قد تكون بسبب احتياجه للأكل، أو قد تكون بسبب تعلقه العاطفي مع أمه، وبالتالي فنحن نعرف أن الشخص الوحيد القادر على ترجمة مشاعر الطفل هو الأم. من الممكن أن تمتلك الأم القدرة على فهم الفرق بين حاجة الطفل للطعام وحاجته له. و لكن في حالة عدم فهمها لإشاراته بأنه بحاجة للطعام واعتقادها بأنه محتاج للأكل قد يحدث صراع بين إرادتها و إرادة الطفل، والذي يسميه الخبراء "صراع الإرادات" . و هذا الصراع النفسي قد يسبب أنماطاً سلوكية غير طبيعية تحدث في تغذية الطفل، وتؤدي إلى مشاكل له فيما بعد يصعب علاج بعضها.

ماذا يأكل الطفل في عمر 4 أشهر؟

مراحل تقديم الطعام الخارجي للطفل قد يرفض الطفل بعض أنواع الطعام مرحلة الجلوس إلى كرسي الطعام حيث يُفيد جلوس الطفل إلى كرسي الطعام المخصص للأطفال في تقدم النمو الحركي للرضيع، فجلوس الرضيع على كرسي الطعام يُعد مرحلة تطورية هامة وضرورية بالنسبة للطفل، يجب على الأم عدم تخطيها. مرحلة تقديم طعام الأصابع إليه، ويعرف طعام الأصابع بأنه أحد أنواع الطعام الصلب الذي يتم إدخاله لغذاء الطفل مع حليب الأم، حيث يمكن تقسيم الطعام لشرائح طولها مقدار الإصبع، وعرضها بمقدار إصبع واحد أو أصبعين، ويجب أن تكون هذه الأطعمة طرية، بحيث يمكن أن تهرس بالضغط عليها بطرف الإصبع. مرحلة تقديم الطعام الخشن للطفل، فمنذ الشهر السادس يجب على الأم أن تقدم لطفلها الطعام الخشن، أي غير المهروس بعد سلقه، فقد تبين أن الطعام الخشن وغير المهروس جيداً يساعد على تقوية عضلات الفك عند الرضيع بشكل كبير. وحين تقوى عضلات الفك عند الرضيع، فذلك يعني أن يصبح لديه قدرة على مضغ الطعام، وكذلك بلعه بسهولة وفي سن متقدمة فلا يُتعب الأم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة

بسبب واق من الشمس تعرّض تلميذ بريطاني لحروق شديدة أثناء العطلة، ما اضطره إلى إجراء عملية جراحية بعد ظهور بثور مؤلمة في جسده.

وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يشتبه الأطباء أن الواقي من الشمس الذي وضع على جسم هيكتور هارفي 10 أعاوم، كان منتهي الصلاحية أو مزيّفاً، واشترته له والدته من الفندق الذي كان يقيم به مع عائلته في أرخبيل "كاب فيردي، قبالة الساحل الإفريقي.

ونشرت الصحيفة صوراً مروعة للطفل البريطاني في المستشفى، حيث بدا جلده بحروق تشبه حروقاً بماء مغلي، ما أسفر عن تقشّر أجزاء من جلده بسبب عمقها.

عطلة تتحول إلى كارثة

واشترت الأم ناتالي هارفي 47 عاماً الواقي في اليوم الأخير من الإجازة بعدما نفذت الكمية التي حملتها معها في حقيبة السفر.

لكنها في نهاية اليوم وعند ركوب الطائرة للعودة، بدأ هكتور يشعر بسخونة شديدة في جسمه وارتفعت حرارته وتصبب عرقاً لونه غريب جداً.

وعند عودته إلى بلاده، نقل على الفور المطار إلى المستشفى، بعد أن ظهرت على جسمه بثور صفراء ضخمة. ولم تكن الإسعافات الأولية كافية، فأخضع لعملية جراحية عاجلة لإزالتها وتنظيفها.

وتعرض رفيق الأم  أيضاً لحروق مشابهة بسبب استخدام نفس الواقي، وقررت الأم نشر قصتها للتوعية بمخاطر شراء واق ضد الشمس دون التدقيق في مصدره أو تاريخ صلاحيته. 

مقالات مشابهة

  • افتتاح مجمع طرابلس لقوى الامن الداخلي.. ممثل اللواء عثمان: سيسهم في تعزيز الامن
  • قبل بدء الدراسة.. 7 خطوات لجعل حقيبة طفلك في وضع صحي
  • «المصريين»: الفلاح شريك في التنمية وركيزة أساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • وزير العدل يستقبل مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن الداخلي |صور
  • عضو بـ«النواب»: فلاحو مصر هم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة
  • كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • مدرب إنجلترا يتخلص من «الشك الذاتي»!
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة