نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في غزة أنه مع انقطاع الاتصال بين رئيس "حماس" في غزة يحيى السنوار وقيادة الحركة في الخارج، بدأ درس إمكانيات تعيين بديل للسنوار في حال اغتياله.

"يديعوت أحرونوت" تكشف حقيقة "صورة اعتقال السنوار"

وحسب التقرير فإن الشخص المطروح ليحل مكان السنوار هو عضو المكتب السياسي للحركة دائرة الشهداء والجرحى والأسرى، روحي مشتهى، مشيرا إلى أنه أكثر شخصية مقربة من السنوار، حيث مكثا سوية بنفس الزنزانة في السجن وأطلق سراحهما في صفقة شاليط.

وقال التقرير إنه "منذ ذلك الوقت أصبح مشتهى اليد اليمنى للسنوار ومبعوث السنوار لمهمات خاصة. ويتضح أيضا أنه من الممكن أن يكون مشتهى على اتصال مع قيادة حماس في الخارج- أيضا في الفترة الأخيرة".

وكان التفسير الشائع في إسرائيل بأن روحي مشتهى اغتيل مع أحمد غندور، قائد الوحدة الشمالية لـ"حماس" والمسؤول الذي يربط بين الذراع العسكرية والسياسية. لكن اتضح أن مشتهى اختبأ في ذلك الوقت في حي الرمال، وهو لا يزال قيد الحياة وقلل ظهوره منذ ذلك الحين إلى الحد الأدنى.

وذكرت هيئة البث أن السنوار لم ينخرط في صياغة النص النهائي لوثيقة الرد التي قدمتها "حماس" لإسرائيل، ونقلت عن ثلاثة مصادر، أنه في الوثيقة يوجد بند مفاده إنه "يتطلب موافقة من قيادة حماس في غزة على الاتفاق".

وقالت مصادر في القطاع إن إسرائيل "ضاعفت ضغوطاتها العسكرية على خان يونس بشكل كبير خلال الأسبوع الأخير، من أجل تصعيب التواصل بين قيادة حماس في الخارج والسنوار في كل ما يتعلق بتلقي رد من حماس بشأن صفقة المختطفين". 

المصدر: i24 news

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

حماس تشيد باليمن: أفعالهم تتحدث قبل أقوالهم في دعم غزة

يمانيون../
أشاد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية، بالدور البارز الذي لعبته العمليات اليمنية المستمرة في دعم غزة، بالتزامن مع مرور عام على مشاركة صنعاء في معركة طوفان الأقصى.

وفي خطاب متلفز، وجه الحية التحية للشعب اليمني الثائر والمقاتل، مؤكدًا أن “الضربات اليمنية شكلت نقلة نوعية في تاريخ المعركة”، مشيرًا إلى أن المسيرات الحاشدة في اليمن كانت الأضخم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وأن “أقوالهم تحولت إلى أفعال”.

كما وجه الحية التحية لجبهات الدعم والإسناد، بما فيها “العراق، والمقاومة في لبنان التي انخرطت في المعركة منذ يومها الأول”.

من جهته، أثنى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، على “الدور المميز الذي لعبه اليمن في إسناد المقاومة الفلسطينية”، موجهًا تحية خاصة للسيد عبد الملك الحوثي.

يأتي هذا في ظل نجاح القوات المسلحة اليمنية في فرض حصار بحري شبه كامل على الملاحة الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء الإسرائيلية لا تحمي سكان غزة لعدم وجود أماكن آمنة
  • السنوار عاد للاتصال بممثلي حماس في الخارج.. وصلت منه عدة رسائل مؤخرا
  • حماس تشيد باليمن: أفعالهم تتحدث قبل أقوالهم في دعم غزة
  • عاجل | هيئة البث عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: البحرية الإسرائيلية ستبدأ قريبا العمل ضد حزب لله من البحر
  • عاجل.. تقارير إسرائيلية تتحدث عن خطط السنوار في الذكرى الأولى لـ 7 أكتوبر.. هل يظهر مدبر عملية طوفان الأقصى اليوم؟
  • السنوار على قيد الحياة.. وهكذا يتواصل مع الخارج
  • هيئة البث الإسرائيلية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيران
  • هيئة البث الإسرائيلية: قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل تل أبيب
  • «البث الإسرائيلية»: تل أبيب لم تتخذ قرارا بشأن الهدف المقرر مهاجمته في إيران
  • فُقد الاتصال.. مصادر تتحدث عن مصير الزعيم المحتمل لحزب الله هاشم صفي الدين