RT Arabic:
2024-09-20@04:04:13 GMT

روسيا.. مشروع طلابي لإنتاج الأسمدة من ريش الطيور

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

روسيا.. مشروع طلابي لإنتاج الأسمدة من ريش الطيور

قدم الطالب في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية، أندريه ياكوفينكو، إلى مسابقة "الشركة الناشئة الطلابية"مشروعا لإنتاج الأسمدة من ريش الطيور والنفايات الحيوانية.

ولن يساعد هذا الابتكار المزارعين على التعامل مع نقص العناصر الدقيقة في التربة فحسب بل وسيساعد في الحفاظ على البيئة.

والمواد الخام الرئيسية للأسمدة هي ريش الدجاج والبط.

وهناك العديد من مزارع الدواجن الخاصة والشركات الزراعية في منطقة ستافروبول بجنوب روسيا والتي تنتج الكثير من هذه النفايات. ولكن ليس فقط الريش يصلح للمعالجة، وإنما أيضا النفايات الثانوية غير الغذائية المحتوية على البروتين.

إقرأ المزيد علماء إسرائيليون ينجحون في "تكوين خصيتين" في خطوة مهمة لمعالجة العقم لدى الرجال

وقال ياكوفينكو، البالغ من العمر 19 عاما، في حديث أدلى به لموقع RG الإلكتروني الروسي إنه يمكن محاولة صنع الأسمدة من العظام والأحشاء وغيرها من النفايات الناتجة عن إنتاج اللحوم. وعادة ما يتم التخلص من مثل هذه المخلفات ودفنها، والأضرار التي تلحق بالبيئة تعد هائلة".

وقال إيغور بلينوف، الأستاذ في قسم فيزياء وتكنولوجيا الهياكل والمواد النانوية بكلية الفيزياء والتكنولوجيا بجامعة شمال القوقاز الفيدرالية:" الطالب كان يدرس هذه المشكلة لمدة خمس سنوات على الأقل. وقد بدأ التطوير ليس بدافع الفضول البحثي، ولكن بعد طلب من الشركاء المحتملين".

وأوضح قائلا إن روسيا تواجه نقصا في الأسمدة حيث كان الكثير منها، وخاصة المخلبات والأسمدة الدقيقة، يأتي سابقا من أوروبا. ومع ذلك يوجد في العديد من المناطق الروسية نقص في العناصر النزرة في التربة، أي أن تطوير الأسمدة الجديدة هو أمر ضروري ومبرر اقتصاديا، وجاء الطلب بإجراء مثل هذه الأبحاث من المؤسسات الزراعية والمزارع الخاصة وكذلك من شركات الأسمدة التي طلبت تحسين منتجاتها.

ومضى قائلا إنه "بالإضافة إلى الريش، استخدم العلماء أيضا الحراشف والطحالب. وبعد معالجتها باستخدام التحلل المائي، حصلنا على خلاصة الأحماض الأمينية، والتي تم دمجها بعد ذلك مع العناصر الدقيقة، وبالتالي حصلنا على المنتج النهائي". وأضاف العلماء أنه لا يزال أمامهم بذل الكثير من الجهود لإيصال فكرتهم إلى مرحلة الإنتاج. ولكي تصل الأسمدة إلى المستهلكين، يجب أن يمر الابتكار بمرحلة الترخيص والفحص.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث تكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن 90% من دعم الأسمدة لا يصل إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن  سعر الأسمدة في السوق الحر يصل إلى 20 ألف جنيه للطن، ما أثر على وصول الدعم للفلاح البسيط.

الزراعة: تعليق دعم الأسمدة مؤقتًا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء الزراعة: إلغاء دعم الأسمدة لـ18 ألف منتفع بسبب سرقة الكهرباء والتعدي على الزراعات

وقال  نقيب الفلاحين، خلال لقاء له ببرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أنه لا بد أن يتم تحويل دعم الأسمدة لدعم نقدي، مؤكدا أنه يوجد سعران للأسمدة المدعمة في الأسواق.

وتابع نقيب الفلاحين، أن سعر كيلو اللحم البقري القائم بـ 160 جنيها، والبعض يحرف هذه التصريحات ويزعم أنني تحدثت عن سعر كيلو اللحم بشكل عام، أما على مستوى طن تقاوى البطاطس ارتفع إلى 150 الف جنيه، وهو ما يتسبب في ارتفاع الأسعار في النهاية.

 إيقاف صرف الأسمدة المدعمة لحوالى 18 ألف منتفع

في إطار التنسيق بين أجهزة وزارات الدولة قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إيقاف صرف الأسمدة المدعمة لحوالى 18 ألف منتفع شاملة سرقات الكهرباء والتعدي على أراضي الدولة ومخالفات البناء، منهم 4095 مواطنًا لهم حيازات زراعية، حيث تم تحرير محاضر سرقة تيار كهربائي من وزارة الكهرباء، وذلك وفقًا لما ورد من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من كشوف المتعدين عن شهر أغسطس.


وأضافت وزارة الزراعة، في بيان صحفى، اليوم الجمعة، أنها تقوم بالتنسيق أيضًا مع وزارة التموين لإلغاء الدعم التموينى عن المعتدين على الأراضي الزراعية بالبناء هذا بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال المخالفين وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية المصدر الرئيسى للغذاء.

جدير بالذكر أن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يتابع على مدار الساعة جهود منع التعديات على الأراضى الزراعية ويوجه قيادات الوزارة بالإزالة الفورية لحالات التعدى مع إعادة الأرض لطبيعتها الزراعية، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلى.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن
  • الفلاح محمد برغش يكشف عن سعر طن الأسمدة في السوق السوداء
  • مجتمع النفايات الفكرية «٣»
  • بداية جديدة.. وفد طلابي بجامعة أسيوط يشارك فى "محاضرات تنمية الوعي" بمحكمة شمال
  • اكتشاف جديد: كيف تصل جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الدماغ؟
  • الكهرباء تحدد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • محلات بيع الطيور والحيوانات الأليفة
  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • وزير الاستثمار يبحث مع شركة بريطانية إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية