البوابة:
2024-11-05@11:36:58 GMT

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1445

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1445

البوابة - ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله، حتى سال النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك، ذاك شهر يغفل عنه الكثير من الناس بين رجب وشعبان، وفيه ترفع الأعمال، واحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

اقرأ ايضاًرسائل تهنئة بحلول شهر شعبان 2023

شهر شعبان يعتبر فرصة ذهبية لتطهير النفس وتخلصها من ذنوب كثيرة، وهي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، الأيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وقد سُمِّيَت بالأيام البيض بهذا الاسم لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه والبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا.

الأيام البيض في شهر شعبان 2024

يوم الجمعة 13 شعبان 1445 هجري الموافق 23 فبراير 2024
يوم السبت 14 شعبان 1445 هجري الموافق 24 فبراير 2024
يوم الأحد 15 شعبان 1445 هجري الموافق 25 فبراير 2024

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1445

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1445، من صام الأيام البيض لشهر شعبان 1445 فكأنما صام الدهر كله، وأيضاً له أجر عظيم جداً علي صيامه ومضاعف، كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر، وإن ترك المسلم صيامها فلا يأثم عليها.

وعن أبي ذر قال: قال لي رسول صلي الله عليه وسلم إذا صمت شيئًا من الشهر صم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة.

فضل صيام شعبان

شهر شعبان من أفضل الأيام للصيام، حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم معظم أيام شهر شعبان، وقد جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم/ يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتي نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا شهر رمضان ، وما رأيته أكثر صياماً منه في شهرشعبان صحيح النسائي، عن أبي سلمة قال سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت كان يصوم حني نقول قد صام ويفطر حتي نقول قد افطر ، ولم اراه صائما من شهر قط اكثر من صيامه من شعبان ، كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان الا قليلا صحيح ابن ماجه ١٣٩٨.

عن عائشة رضي الله عنها قالت لم يكن النبي صلي الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شهر شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكان يقول خذوا من العمل ما تطيقونه فان الله لا يمل حتي تملوا، واحب الصلاة الي النبي صلي الله عليه وسلم، ما دووم عليه وان قلت وكان اذا صلي صلاة داوم عليها صحيح النسائي ٢١٧٨ .

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين الا شعبان ورمضان، اقتباس وعن عائشة انها قالت ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في شهر اكثر صياما منه في شعبان كان يصومه الا قليلا بل كان يصومه كله صحيح الترغيب ١٠٢٤ .

فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2024

فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2024، من أفضل الأيام لأن دعاءها مستجاب، ولا يرد فيها دعاء، يرفع فيها أعمال المسلمين ويجوز ليلة النصف من شعبان وقيام ليلها ولم يرد عنها دعاء ثابت أو معين عن الرسول صلي الله عليه وسلم، يستحب في هذه الليلة الصلاة ووالتسبيح، الذكر والاستغفار وقراءة القران الكريم والدعاء.

دعاء شهر شعبان اللهم يا رب إن كان رزقي في السماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه.اللهم يا رب في شهر شعبان أسألك أن تقربني إليك وتؤنسني في قربك وأن تجعل عباداتي كلها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعل لأحد فيها شيئا يا رب العالمين.رب أسألك في هذا الشهر الكريم أن توسع لي في رزقي وتبارك لي في ذريتي وأن تجعل النجاح والتوفيق حليفي في كل أموري يا أكرم الأكرمين.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.إلهي ارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي، يا من يكتفي من خلقه جميعا ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.اللهم اعصمني من كل سوء ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.اللهم يا رب اكفني ما أهمني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني فرجا ومخرجا.اللهم يا رب طهر قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

أدعية مستحبة في استقبال شهر شعبان يوم الجمعة
دعاء أول جمعة من شعبان 
دعاء استقبال شهر شعبان

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: شهر شعبان النبی صلی الله علیه وسلم رضی الله عنها اللهم یا رب کان یصوم وإن کان فی شهر

إقرأ أيضاً:

حكم وضع اليد على الآية عند قراءة القرآن من المصحف

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:" حكم وضع اليد على الآية عند قراءة القرآن من المصحف؟ فأنا أقوم بتحفيظ أولادي كتاب الله تعالى، وأرجو أن يتقنوا حفظه، وفي سبيل ذلك آخذ بإصبع ابني وأوجهه نحو الكلمات القرآنية وأمرره عليها بحيث يجمع تركيزه ويتقن حفظه ويستطيع أن يتذكر الآيات عبر هذه الوسيلة بسهولة، فتكون كالصورة من المصحف في ذهنه؛ فأخبرني أحد الأشخاص أن هذا لا يصح مع المصحف الكريم؛ فهل في ذلك شيء؟ وما حكم ما أفعله؟". 

لترد دار الإفتاء موضحة: أن إمرار اليد على الآيات عند قراءة القرآن الكريم من المصحف للاستعانة على ضبط القراءة وتيسير الحفظ أمرٌ جائزٌ شرعًا، ولا حَرَجَ فيه ما دامت وسيلة تعين الحفظة على ضبط القراءة وتيسير حفظه، لما ورد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوم بعدِّ آيات القرآن بيده وبعموم جواز عدِّ الأذكار على اليد، وعدم ورود ما يمنع من هذا يدل على الجواز، ونرجو أن تشهد له هذه الأصابع بالخير يوم القيامة، فليس هناك خيرٌ أفضل ولا أعظم تشهد عليه اليد من تعلم قراءة القرآن الكريم والسعي على حفظه.

أهمية القرآن الكريم في حياة المسلم وفضل تلاوته

القرآن الكريم هو الهدى والنور الذي أفاض الله به على خلقه؛ ولأن القرآن الكريم فيه للإنسان خيرا الدنيا والآخرة أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتعلمه وتعليمه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «تعلَّمُوا القرآن فاقرؤُوهُ وأقرئوه» رواه الترمذي، وأخرجه الدارمي في "سننه" بلفظ: «تعلَّموا هذا القرآنَ فإنَّكم تُؤْجَرُونَ بتلاوته بكل حرفٍ عشر حسناتٍ».

حكم وضع اليد على الآية عند قراءة القرآن الكريم من المصحف

اعتاد كثير من الناس وخصوصًا المبتدئين في حفظ القرآن وتَعَلُّمه أن يضعوا أيديهم على الآية التي يقرؤونها؛ ليضبطوا ويحددوا محل النظر والقراءة معًا؛ ويعدون هذا الفعل مما يُعين القارئ على شدة التركيز والحفظ؛ لأن حفظ القرآن الكريم يراعى فيه أن يكون بأبلغ صور الاهتمام والدقة والإحكام، واجتماع العوامل المساعدة على الحفظ آكد في تثبيت الحفظ وانطباع صورة الآية في الذهن.

ولا يمنع الشرع الشريف من الأمور التي تيسر وتساعد على حفظ القرآن الكريم الذي هو مقصد الشارع سبحانه وتعالى، حيث قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾ [القمر: 17]، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (9/ 81، ط. دار المعرفة): [فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يُسِّرَ له] اهـ.

والمقصد من القراءة بالأساس إما التعبد وإما الحفظ، وإذا كان وضع اليد على الآية يعين وييسر كليهما فهو إذًا وسيلة مساعدة.

والاستعانة بالأساليب والوسائل المتنوعة للوصول إلى المقصود المعتبر شرعًا مشروعة؛ فقد كان صلى الله عليه وآله وسلم يُعلِّم أصحابه بأساليب متنوعة، فقد صوَّر لهم ما يشبه اللوحات التوضيحية كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: "خَطَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطًّا مربَّعًا، وخطّ خطًّا في الوسط خارجًا منه، وخطّ خُطُطًا صغارًا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط"، وقال: «هذا الإنسان، وهذا أجَلُهُ محيطٌ به -أو: قد أحاط به- وهذا الذي هو خارجٌ أمَلُهُ، وهذه الخُطُطُ الصغار الأعراض، فإنْ أخطأهُ هذا نَهَشَهُ هذا، وإن أخطأَهُ هذا نَهَشَهُ هذا» أخرجه البخاري.

بل قد ورد تأديته  صلى الله عليه وآله وسلم بعض العبادات عمليًّا لقصد التعليم كما في حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى على المنبر، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، إنما صنعت هذا لِتَأْتَمُّوا وَلِتَعَلَّمُوا صلاتي» متفقٌ عليه.

ثم سَرَت هذه الطريقة في سلفنا الصالح أيضًا؛ فعن أبي قلابة رضي الله عنه قال: جاءنا مالك بن الحويرث رضي الله عنه -أحد الصحابة رضي الله عنهم- في مسجدنا هذا، فقال: "إنّي لأُصلِّي بكم وما أُريدُ الصَّلاة، أُصلِّي كيف رأيتُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصلِّي" أخرجه البخاري، وترجم له: (باب من صلى بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمهم صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسنته).

ومن الأمور التي استخدمت فيها اليد كوسيلة لمقصدٍ حسن، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من استعماله صلى الله عليه وآله وسلم لليد في عدِّ آي القرآن؛ وبوَّب لذلك الحافظ أبو عمرو الداني في كتابه "البيان في عدِّ آي القرآن" (ص: 66، ط. مركز المخطوطات والتراث)، فقال: بَاب ذكر من رأى العقد باليسار، وأخرج فيه عن أم سَلمَة رضي الله عنها: "أَن النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم كَانَ يعد ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ آيَةً فاصلة، ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ وَكَذَلِكَ كَانَ يَقْرؤها، ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ۝ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ إِلَى آخرهَا سبع، وَعقد بيده اليسرى وجمع بكفيه"، وظاهرُ عدِّ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم لأَيام الشهر بأَصابع يديه الشريفتين فيما ورد من حديث ابن عمر رضي الله عنهما في "الصحيحين" عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «الشهر كذا، وكذا، وكذا» وصفَّق بيديه مرتين بكل أصابعهما ونقص في الصفقة الثَّالثة إِبْهَامَ اليمنى أو اليسرى"، فيُشير هذا الحديث إلى عدِّه صلى الله عليه وآله وسلم أيام الشهر بأصابعه، وهذا من باب البيان بالفعل. كما ذكر الإمام الصنعاني في "التحبير" (6/ 209، ط. مكتبة الرشد).

وقد ورد أنَّ استعمال الأصابع في عدّ الأذكار أمرٌ مندوب إليه شرعًا، وذلك لما خُصَّت به الأنامل في السنة النبوية المطهرة من ضبط العدِّ حال الأذكار بهن؛ فإنهن مسؤولات مُستنطَقات ضِمْن ما يشهد للإنسان أو عليه من أعضائه يوم القيامة؛ وذلك فيما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث يُسَيْرَةَ رضي الله عنها وكانت من المهاجرات أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عليكنَّ بالتسبيح والتهليل والتَّقديس، وَاعْقِدْنَ بالأنامل فإنَّهُنَّ مسؤولاتٌ مُسْتَنْطَقَاتٌ، ولا تَغْفُلْنَ فَتَنْسَيْنَ الرحمة».

ويستفاد من هذا الحديث أنَّ الأنامل إذا كانت تشهد للإنسان عند استخدامها في عد الأذكار، فإنَّه لا يوجد ما يمنع من أنَّها قد تشهد له عند استخدامها في الإمرار على الآيات حال قراءة القرآن من المصحف، كما هو المفهوم أيضًا من قوله تعالى: ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [النور: 24]؛ فلا ريب في أنَّ اليد ستشهد على فعل صاحبها خيرًا كان أو شرًّا.

والذي يشير إليه الحديث الشريف أيضًا هو أنه كلما كثرت الأعضاء المستعملة في العبادة كان أفضل؛ لتكثير ما يشهد له من أعضائه يوم القيامة، كما أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" عَنِ امرأةٍ من بني كُلَيْب قالت: رأتني عائشة أسبِّحُ بتسابيح معي، فقالت: «أين الشواهد؟» تَعْنِي الْأَصَابِعَ.

وقد أشار إلى هذا المعنى الإمام ابن دقيق العيد في كتابه "إحكام الأحكام" (1/ 226، ط. مطبعة السنة المحمدية) عندما علَّل استحباب المجافاة بين اليدين والجنبين في السجود -وهذه الهيئة تعرف بالتخوية- فقال: [والتخوية مستحبة للرجال؛ لأن فيها إعمال اليدين في العبادة] اهـ.

وبناءً على ما سبق وفي واقعة السؤال: فإنَّ إمرار اليد على الآيات عند قراءة القرآن الكريم من المصحف للاستعانة على ضبط القراءة وتيسير الحفظ أمرٌ جائزٌ شرعًا، ولا حرج فيه ما دامت وسيلة تعين الحفظة على ضبط القراءة وتيسير حفظه، ونرجو أن تشهد له بالخير يوم القيامة، فليس هناك خير أفضل ولا أعظم تشهد عليه اليد من تعلم قراءة القرآن الكريم والسعي على حفظه.

مقالات مشابهة

  • حكم التسمية بـ طه وياسين .. الإفتاء توضح
  • مع احتفالات الفلانتين.. هل الحب حرام؟.. الإفتاء تُجيب
  • من أسباب دخول الجنة.. دار الإفتاء توضح فضل إطعام الطعام في الإسلام
  • 12 ساعة فقط .. أقصر مدة صيام في السنة انتهز الفرصة
  • 3 أمور لو فعلتها أهلكتك.. احذر
  • أدعية مستجابة لتفريج الهموم وحل المشاكل.. داوم عليها كل يوم
  • هل يجب ترديد أذان الفجر الأول مثل الصلوات المفروضة؟
  • حكم وضع اليد على الآية عند قراءة القرآن من المصحف
  • العلاقة الزوجية مبدؤها الرحمة
  • فضل يوم الجمعة وأهم العبادات المستحبة فيه