صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد احتجاجات مستمرة في تل أبيب نتانياهو منفتحون على التفاوض بشأن التعديلات القضائية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي شنّ رئيس الوزراء في الأسابيع الأخيرة هجومًا سياسيًا جديدًا لدفع التعديلات قدمًا في البرلمان.تستمر التظاهرات في عدة .، والان مشاهدة التفاصيل.

احتجاجات مستمرة في تل أبيب.

. نتانياهو: منفتحون على...

شنّ رئيس الوزراء في الأسابيع الأخيرة هجومًا سياسيًا جديدًا لدفع التعديلات قدمًا في البرلمان.

تستمر التظاهرات في عدة مدن إسرائيلية، ضد التعديلات القضائية التي يدعمها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والتي يرى فيها منتقدوها أنها "تقويد للديمقراطية".

وأعلن نتانياهو الخميس أنه لا يزال "منفتحًا على التفاوض" بشأن بند رئيسي في التعديلات القضائية المثيرة للجدل التي تقترحها حكومته اليمينية المتشددة، فيما تتصاعد الاحتجاجات قبل التصويت النهائي على الخطة.

وتشهد إسرائيل موجة من الاحتجاجات منذ شهور بعد أن كشفت الحكومة في كانون الثاني/يناير خطة لتعديل النظام القضائي يرى المعارضون أنها تهدد الديمقراطية.

وصادقت لجنة برلمانية إسرائيلية الخميس على الحد من بند "المعقولية" الذي يسمح للقضاء بإلغاء قرارات الحكومة، بعد نقاش مطول انتهى مساء الأربعاء.

لكن نتانياهو أدلى بتصريح أذيع على الهواء مساء الخميس دعا فيه للحوار مع المعارضة التي تحشد أنصارها ضد التعديلات.

وقال: "أنا رئيس الوزراء لكم جميعًا. ما زلنا نحاول التوصل إلى اتفاق مع المعارضة".

وأضاف: "حتى الآن هناك جهود للتوصل إلى اتفاق حول بند المعقولية. آمل حقًا أن تنجح الجهود، لكن حتى لو لم يحدث ذلك، فإني أبقى منفتحًا على التفاوض".

وكان بنيامين نتانياهو قد علّق في آذار/مارس العملية التشريعية وأطلق محادثات بين الأحزاب حول التعديل، لكن زعيمي المعارضة يائير لبيد وبيني غانتس انسحبا من النقاشات.

وشنّ رئيس الوزراء في الأسابيع الأخيرة هجومًا سياسيًا جديدًا لدفع التعديلات قدمًا في البرلمان.

إصلاح "يعزز الديمقراطية"

يرى المحتجون أن التعديلات القضائية ستحول إسرائيل إلى ديكتاتورية، وهو اتهام نفاه نتانياهو.

وقال الخميس إن "إسرائيل ستظل ديمقراطية وليبرالية وستحمي حقوق جميع المواطنين".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هذا القانون سيعزز الديمقراطية".

ومن المقرر تقديم مشروع القانون للقراءتين الثانية والثالثة في البرلمان الاثنين بعد الحصول على موافقة لجنة القانون بالبرلمان.

وإذا وافق عليه البرلمان في جلسة عامة، فسيكون أول عنصر رئيسي في الخطة يصبح قانونًا نافذًا.

في الأثناء، يواصل المتظاهرون الضغط على الحكومة، وبدأوا الخميس مسيرات في مدن عدة من بينها القدس.

ويسير المئات من تل أبيب، المركز التجاري للبلاد، إلى مقر البرلمان في القدس.

وقال المتظاهر يائير المشارك في المسيرة التي بدأت فجر الأربعاء واستغرقت أيامًا عدة، "نحن نسير إلى القدس لحماية بلادنا من أن تصبح ديكتاتورية".

وأضاف: "نحن دولة ديمقراطية لكننا الآن على حافة الديكتاتورية".

ينطلق المتظاهرون كل صباح قبل أخذ استراحة طويلة في منتصف النهار ثم يستأنفون مسيرتهم قرابة الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر (14,30 ت غ).

ومن المقرر أن تصل المسيرة إلى القدس ليل السبت وسيخيّم المشاركون قرب الكنيست حيث يصوت النواب الاثنين على مشروع القانون المثير للجدل.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التعدیلات القضائیة رئیس الوزراء على التفاوض فی البرلمان تل أبیب

إقرأ أيضاً:

نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكر مصدر في مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء سيجري مشاورات مع فريق مفاوضي وقف إطلاق النار قبل عقد الاجتماع مساء الخميس.

وقال المسؤول الذي لم يحدد الوجهة التي سيسافر إليها الوفد "أكد رئيس الوزراء نتانياهو أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبل ذلك بلحظة".

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • مصر في 24 ساعة| توجيهات رئاسية بشأن الكهرباء.. وحقيقة تحريك جديد في سعر الخبز
  • نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • احتجاجات فوق سطح البرلمان الأسترالي على حرب غزة.. فيديو
  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟
  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة