سلط مقال نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية الضوء على اعتزام الولايات المتحدة استئناف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا في حال إقرار الكونجرس الأمريكي لحزمة جديدة من التمويل تصل قيمته 60 مليار دولار وذلك في محاولة لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية.

وأشار كاتب المقال إدوارد هيلمور إلى أن الحزمة الجديدة من المساعدات -وفقًا لتقرير إعلامي صادر عن البيت الأبيض- سوف تشمل صواريخ تكتيكية بعيدة المدى والتي بإمكانها استهداف مواقع داخل شبه جزيرة القرم التي تقع داخل الأراضي الروسية.

وأوضح المقال أن الصواريخ الجديدة يبلغ مداها حوالي 300 كيلومتر وتستطيع حمل قنابل عنقودية بما يتيح الفرصة للقوات الأوكرانية أن تستهدف مواقع داخل شبه جزيرة القرم.

ولفت المقال إلى تصريحات صحفية أدلى بها اثنان من المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رفضا ذكر اسميهما يؤكدان فيها أن الحزمة الجديدة من المساعدات سوف تشمل أنواعا مختلفة من الصواريخ التكتيكية من طراز "أتاكمس" في حال موافقة مجلس النواب الأمريكي على الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا والتي يمنع تمريرها النواب من الحزب الجمهوري داخل المجلس.

وأشار المقال إلى أن تلك التصريحات من جانب الإدارة الأمريكية تأتي في أعقاب تصريحات الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي التي يؤكد فيها أن القوات الروسية تستغل تراجع المساعدات العسكرية لقواته لتحقيق مكاسب عسكرية في أرض المعركة.

وأوضح زيلينسكي في تصريحاته أن قواته تعاني بالفعل من صعوبات وتحديات كبيرة في ساحة القتال في ظل التفوق الروسي في مواقع عديدة على خطوط المواجهة لاسيما في ظل النقص الحاد في الأسلحة والعتاد الذي تعاني منه القوات الأوكرانية.

وأشار المقال إلى تصريحات مسؤولين أمريكيين يقولون فيها إنه من المرجح أن تطالب الولايات المتحدة حلفاؤها من دول حلف شمال الأطلنطي (الناتو) إمداد أوكرانيا بتلك الصواريخ التكتيكية على أن تقوم واشنطن بتزويد تلك الدول بهذا الطراز من الصواريخ لاحقا.

وسلط المقال الضوء في هذا السياق على تصريحات وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف التي يقول فيها أن سقوط مدينة أفدييفكا في أيدي القوات الروسية مؤخرا يعكس مدى أهمية حصول قواته على تلك الصواريخ بعيدة المدى من أجل تحطيم تشكيلات روسيا العسكرية.

ونوه المقال في الختام إلى تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي يؤكد فيها أن إمداد أوكرانيا بذلك الطراز من الصواريخ لن يفيدها بحال من الأحوال، إلا أنه سوف يفاقم من معاناة الأوكرانيين، موضحا أن الصواريخ المزمع تقديمها لأوكرانيا لن تغير من موقف القوات الأوكرانية في ساحة القتال.

اقرأ أيضاًالجارديان: بايدن يطالب الكونجرس بسرعة الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

«الجارديان»: انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة أفدييفكا لتجنب المزيد من الخسائر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الاحتلال الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي أوكرانيا الكونجرس الجارديان صحيفة بريطانية الحرب في أوكرانيا الصحف البريطانية تمويل اوكرانيا القوات الأوکرانیة من المساعدات فیها أن

إقرأ أيضاً:

بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استئناف إنتاج الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات القدرة النووية المحظورة بموجب المعاهدة الملغاة مع الولايات المتحدة.

وبموجب معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، التي وقعها الزعيم السوفيتي الراحل، ميخائيل غورباتشوف، والرئيس الأميركي الراحل، رونالد ريغان، عام 1987، فقد اتفقت القوتان العظمتان على التخلي عن صواريخهما الباليستية وصواريخ كروز النووية والتقليدية التي تطلق من الأرض، والتي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر.

وألغى الاتفاق فئة كاملة من الأسلحة النووية، وذلك مع تنفيذ عمليات تفتيش ميدانية شاملة للتحقق منها، حسب جمعية لرابطة الحد من التسلح، وهي منظمة غير حزبية وطنية مقرها الولايات المتحدة.

ووفقا لشروط المعاهدة، فقد دمرت الولايات المتحدة وروسيا 2692 صاروخًا قصير ومتوسط ​​المدى، بحلول الموعد النهائي لتنفيذ المعاهدة في الأول من يونيو عام 1991، وفقًا لنفس الرابطة.

وقال بوتين، الجمعة، خلال جلسة متلفزة لمجلس الأمن الروسي، إن تجديد إنتاج الصواريخ “أصبح الآن ضروريا، لأن الولايات المتحدة استأنفت إنتاج ونشر الصواريخ في الدنمارك والفلبين”.

وتابع: “من المعروف أن الولايات المتحدة لا تنتج هذه الأنظمة الصاروخية فحسب، بل جلبتها بالفعل إلى أوروبا لإجراء تدريبات، في الدنمارك، ومؤخرا، أُعلن أنها موجودة في الفلبين”.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن، في أبريل الماضي، أنه نجح في نشر نظام صاروخي متوسط ​​المدى في شمال لوزون بالفلبين، كجزء من مناورة عسكرية.

وقال الجيش إن “النشر التاريخي يمثل علامة فارقة مهمة للقدرة الجديدة مع تعزيز قابلية التشغيل البيني ودعم الاستعداد والقدرات الدفاعية بالتنسيق مع القوات المسلحة الفلبينية”.

من جانبه، قال بوتين لمجلس الأمن الروسي: “نحن بحاجة إلى البدء في إنتاج هذه الأنظمة الهجومية، وبعد ذلك، بناءً على الوضع الفعلي، نتخذ قرارات بشأن مكان وضعها، إذا لزم الأمر لضمان سلامتنا”.

وكان بوتين قد هدد، مؤخراً، بنشر أسلحة تقليدية على مسافة قريبة من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، إذا سمحت الأسلحة بعيدة المدى التي تم تزويد أوكرانيا بها، بتوجيه ضربات أعمق داخل الأراضي الروسية.

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 14:21

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • يستغل الانتخابات الأمريكية ويحاول تجميل صورته.. نتنياهو يبحث عن «الجائزة الكبرى» وجملة مزايا في واشنطن!
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة ذات القدرة النووية
  • مقال بـ "الجارديان": "أداء بايدن خلال مناظرته مع ترامب أصاب الدول الأوروبية بصدمة"
  • مقال بـ"الجارديان": "أداء بايدن خلال مناظرته مع ترامب أصاب الدول الأوروبية بصدمة"
  • واشنطن تُجدد دعمها لتوحيد الجيش الليبي