مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى، صباح أمس الإثنين ممثلي جمعية الصيادين العمانية، وذلك للوقوف على التحديات التي تواجه قطاع الصيد الحرفي في سلطنة عمان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الأول (2023- 2024)، من الفترة العاشرة (2023- 2027) للمجلس؛ برئاسة سعادة خويدم بن محمد المعشني رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وشهد اللقاء مناقشة أبرز التحديات التنظيمية التي تواجه قطاع الصيد الحرفي، ومسألة العمالة الوافدة السائبة التي تزاحم العمالة الوطنية بطريقة غير قانونية، حيث تم الإشارة إلى بعض الإشكاليات المرتبطة بالقوى الوافدة غير المرخصة منها موضوع الصيد الجائر لأسماك السطح. وأكد اجتماع اللجنة على ضرورة تكثيف جانب المتابعة والرقابة وتغليظ العقوبات لردع تلك العمالة ومعالجة التحديات المرتبطة بهم، وذلك وفق قانون الثروة المائية الحية. وجرى خلال اللقاء كذلك الحديث عن أهمية دعم وتمكين وإشراك جمعية الصيادين العمانية في القرارات المرتبطة بالقطاع السمكي.

وبحث اللقاء إمكانية رفع كفاءة وتنظيم الدعم والحوافز الحكومية المقدمة للصيادين الحرفيين من خلال صندوق التنمية السمكية، إضافة إلى تعزيز الحوافز الاجتماعية المقدمة للصيادين الحرفيين في سلطنة عمان.

يُشار إلى أن المجلس خلال أدوراه المتتابعة تابع التحديات التنظيمية والتطويرية لقطاع الصيد الحرفي ودرس أوضاع الصيادين وتحدياتهم عبر سلسلة من اللقاءات والنقاشات وخرج بجملة من التوصيات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة

أجرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم نقاشات تركزت حول الإعداد والتحضير لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة (2023 -2027)، وجرى خلال الاجتماع إحاطة اللجنة بإحالة مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2025م.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات والتصورات للدور الثاني المقبل، كما تم استعراض أدوات المتابعة التي كفلها قانون مجلس عمان التي تتناسب مع الموضوعات التي تتطلب معالجتها وطرحها خلال نفس الدور، وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض الموقف التنفيذي لمشروع قانون المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الموضوعات المحالة للجنة من تقارير سنوية ورغبات مبداة، جرى الاجتماع برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الأعضاء باللجنة.

من جانب آخر، أشاد أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعهم الأول بالجهود المبذولة من وزارة الصحة في تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها ومنها افتتاح مستشفى المزيونة بمحافظة ظفار، كما أشاد أعضاء اللجنة بالتحسن الكبير الذي تحقق في تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي والذي جاء نتيجة جهود وطنية من قبل هيئة البيئة ومختلف الجهات الحكومية والأهلية.

ووضعت اللجنة الصحية والاجتماعية خطة عملها المزمع تطبيقها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني؛ وخلال الاجتماع قام أعضاء اللجنة بطرح رؤاهم وتصوراتهم للدور المقبل، بالإضافة إلى أدوات المتابعة الفعالة والتي يكفلها قانون مجلس عمان ضمن إطار عمل اللجنة وصميم اختصاصاتها.

وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض التقارير السنوية الواردة للجنة، منها تقرير وزارة الصحة وتقرير وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2024م، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للجنة المنجزة خلال الدور المنصرم.

ترأس الاجتماع سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة.

مقالات مشابهة

  • جولة مفاجئة لوزير العمل بالإسماعيلية ويوجه بدعم العمالة غير المنتظمة
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • وزارة العمل توافق على صرف إعانات لعمالة غير منتظمة مسجلة بالإسماعيلية
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • لقاء يناقش تطوير قطاع الاتصالات وتحسين جودة خدماته
  • وزير الداخلية: ندرك حجم التحديات التي تحيط بالوطن ونكثف الجهود لتحقيق الأمن الشامل