أفضل الحكم والمواعظ الإسلامية بعد كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، تكمن في الأقوال النيرة والعظيمة للخلفاء الراشدين. فهم كانوا حريصين على اتباع سنة الرسول وتنفيذ أوامره، يسعون ليكونوا قدوة حسنة للأمة. إليك بعض المواعظ والحكم التي نقلت عنهم -رضي الله عنهم أجمعين-، وبعض أقوال الإمام الشافعي رحمه الله:

قول الخلفاء الراشدين: "الناس عبيد الدنيا، وكم أناس تعبد الله عز وجل لدنيا يكرهونها فيقضيها على ما يرضيهم.

"قول الخلفاء الراشدين: "احذر عدوَّك دائمًا، واحذر صديقك أحيانًا، فإن الصديق أحيانًا يكون عدوًا والعدو أحيانًا يكون صديقًا."قول الخلفاء الراشدين: "إذا أمسكت على لسانك، فأنت حرٌ مؤدبٌ، وإذا تكلمت به فأنت عبدٌ قيد."قول الإمام الشافعي: "من علامة العلم الغيب الحلم والكتمان، ومن علامة الجهل تكثير السؤال والإجابة بغير علم."قول الإمام الشافعي: "صاحب الأدب يصلح مالك، والفهم يصلح عقلك."قول الخلفاء الراشدين: "التواضع هو السر في الرقي، والكبرياء هو السر في السقوط."قول الإمام الشافعي: "التفكير قبل القول، والعلم قبل الفعل."قول الخلفاء الراشدين: "لا تقل قولًا لا تقيمه، فإن الكلمة لها وزنها."قول الإمام الشافعي: "الصديق الصادق أغلى الأصدقاء، فاحرص على من يبلغك الحق."قول الخلفاء الراشدين: "الوفاء أساس العلاقات الإنسانية، فكن وفيًا لتكن محبوبًا."

هذه المواعظ والحكم تحمل الكثير من الحكمة والتوجيهات للحياة اليومية، وتشكل إرشادًا قيمًا للسلوك الإسلامي والتعامل الحكيم مع الحياة.

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

 حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ولا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلّا ضربهم الله بالفقر ولا ظهرت الفحشاء في قوم إلّا عمهم الله بالبلاء. 

يا معشر المسلمين استحيوا من الله عز وجل فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مقنعًا بثوبي استحياء من ربي. 

اللهم اجعل خير زماني آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك. 

رأيت الدنيا قد أقبلت ولما تقبل وهي جائية وستتخذون ستور الحرير ونضائد الديباج وتألمون ضجائع الصوف الأذري كأن أحدكم على حسك السعدان والله لأن يقدم أحدكم فيضرب عنقه في غير حد خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا.

طوبى لمن مات بالبدايات، قيل: وما البدايات؟، فأجاب: جدة الإسلام. اتق الله بطاعته وأطع الله بتقواه ولتخف يداك من دماء المسلمين وبطنك من أموالهم ولسانك من أعراضهم. 

الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه 

حاسب نفسك قبل حساب الشدة فإنه من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة عاد مرجعه إلى الرضى والغبط ومن ألهته حياته وشغله هواه عاد مرجعه إلى الندامة والحسرة فتذكر ما توعظ به لكي تنتهي عما تنهى عنه. اللهم اجعل عملي كله صالحًا واجعله لوجهك خالصًا ولا تجعل لأحد غيرك فيه شيئًا. 

إن من علامة صدق توبتك أن تعترف لله بذنبك وإن من إخلاص عملك أن ترفض عجبك وإن من صدق شكرك أن تعرف تقصيرك.

من اتقى الله لم يصنع كل ما تريده نفسه من الشهوات.

أجرأ الناس من جاد على من لا يرجو ثوابه وأحلم الناس من عفا بعد القدرة وأبخل الناس الذي يبخل بالسلام وأعجز الناس الذي يعجز عن دعاء الله. 

قال رجل لعمر: إن فلانا رجل صدق فقال له: هل سافرت معه؟ قال: لا قال: فهل كانت بينك وبينه معاملة؟ قال: لا قال: فهل ائتمنته على شيء؟ قال: لا قال: فأنت الذي لا علم لك به أراك رأيته يرفع رأسه ويخفضه في المسجد. 

حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، وتزينوا للعرض الأكبر.

عثمان بن عفان رضي الله عنه 

لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام الله وما أحسب أن يأتي علي يوم وليلة إلّا أنظر في كلام الله. لو أنني بين الجنة والنار ولا أدري إلى أيهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادًا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير. 

سئل عثمان: ما منعك من شرب الخمر في الجاهلية ولا حرج عليك فيها، قال: إني رأيتها تذهب العقل جملة وما رأيت شيئًا يذهب جملة ويعود جملة. 

إني لأكره أن يأتي علي يوم لا أنظر فيه إلى عهد الله. كان عثمان إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي وتبكي من هذا؟ قال: والله إني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: {القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه العبد فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه}. 

أيها الناس اتقوا الله فإن تقوى الله غنم وإن أكيس الكيس من دان نفسه وعمل لما. بعد الموت واكتسب من نور الله نوارا لظلمة القبر وليخش عبد أن يحشره الله أعمى وقد كان بصيرا واعلموا أنه من كان الله له لم يخف شيئا ومن كان الله عليه فمن يرجو بعده؟.

علي رضي الله عنه 

سئل علي عن الدنيا فقال: أطيل أم أقصر؟ 

فقيل: أقصر فقال: حلالها حساب وحرامها عذاب فدعوا الحلال لطول الحساب ودعوا الحرام لطول العذاب. 

الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب. 

إن لله في أرضه آنية وهي القلوب فأحبها إليه أرقها وأصفاها وأصلبها ثم فسره فقال: أصلبها في الدين وأصفاها في اليقين وأرقها على الإخوان، ما أبردها على الكبد. 

فقيل: وما ذلك؟ قال: أن تقول لشيء لا تعلمه: الله أعلم. 

دخل علي المقابر فقال: يا أهل القبور يا أهل البلى يا أهل الوحشة ما الخبر عندكم؟ فإن الخبر عندنا: أما المساكن فقد سكنت وأما الأموال فقد قسمت وأما الأزواج فقد نكحت هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندك؟، ثم قال: والذي نفسي بيده لو أذن لهم بالكلام لأخبروا أن خير الزاد التقوى. 

من حلُم ساد ومن ساد استفاد. من أبصر عيب نفسه عميَّ عن عيب غيره، ومن سلَّ سيف البغيّ قتل به، ومن احتفر لأخيه بئرًا وقع فيها، ومن هتك حجاب غيره انتهكت عورات بيته، ومن أعجب برأيه ضلَّ ومن استغنى بعقله زلّ، ومن صاحب الأنذال حقر، ومن جالس العلماء وقر، ومن حسن كلامه كانت الهيبة أمامه. سمع علي رجلا يذم الدنيا فقال: الدنيا دار صدق لمن صدقها ودار نجاة لمن فهم عنها ودار غنى لمن تزود منها ومهبط وحي الله ومصلى ملائكته ومسجد أنبيائه ومتجر أوليائه ربحوا فيها الرحمة واكتسبوا فيها الجنة فمن ذا الذي يذمها وقد آذنت ببينها ونادت بفراقها.

الإمام الشافعي 

لا تيأسن من لطف ربك إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدًا 

وتخاف في يوم المعاد وعيـدًا

 فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه وأفاض من نعم عليك مزيـدًا 

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا في بطن أمك مضغة ووليـدًا 

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدًا ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدًا 

 

التوكّل على الله 

توكلت في رزقي على الله خـالقي وأيقنـت أن الله لا شك رازقي وما يك من رزقي فليـس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق سيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه ولو، لم يكن من اللسـان بناطق ففي أي شيء تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق الحكمة.

 دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء 

ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء 

وكن رجلًا على الأهوال جلدًا وشيمتك السماحة والوفاء 

وإن كثرت عيوبك في البرايا وسرك أن يكون لها غطاء 

تستر بالسخاء فكل عيب يغطيه كما قيل السخاء 

ولا تر للأعادي قط ذلًا فإن شماتة الأعدا بلاء 

ولا ترج السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء 

ورزقك ليس ينقصه التأني وليس يزيد في الرزق العناء 

ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء 

إذا ما كنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك الدنيا سواء 

ومن نزلت بساحته المنايا فلا أرض تقيه ولا سماء 

وأرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضا ضاق الفضاء 

دع الأيام تغدر كل حين فما يغني عن الموت الدواء

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رضی الله عنه قبل أن

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: الحكم بالتكفير يكون بقرار نهائي من الجهات القضائية

أكد الدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، أن قضية التكفير تُعد واحدة من أخطر القضايا التي تواجه المجتمعات في هذا العصر، واصفًا إياها بالطاعون أو الوباء الذي يتسبب في أضرار جسيمة على المستويات الفكرية والمجتمعية.


وأضاف في تصريح له، أن إطلاق حكم التكفير بلا ضوابط شرعية يترتب عليه نتائج خطيرة، مثل منع الميراث والزواج، واستباحة الدماء، وحرمان الشخص من الدفن في مقابر المسلمين، وهو أمر شديد الخطورة يتطلب حذرًا بالغًا من الأفراد والمؤسسات.  

وأوضح المفتي أن المؤسسات الدينية، بالتعاون مع الجهات القضائية، تضطلع بمسؤولية تحرير المصطلحات ووضعها في سياقاتها الصحيحة، مشددًا على أن الحكم بالتكفير ليس من صلاحيات الأفراد، وإنما هو مسؤولية الجهات المختصة، مثل القضاء.


وأضاف أن دور العلماء يتمثل في الحكم على الأفعال أو الأقوال لا على الأشخاص، بينما يظل الحكم النهائي من اختصاص القضاء، لتجنب الفوضى والاعتداء على حرمات الدين والإنسان.  

واستشهد المفتي بتحذيرات النبي صلى الله عليه وسلم من التسرع في إطلاق أحكام التكفير، مستدلًا بحديثه: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما"، مشيرا إلى أن الإسلام يدعو إلى التماس الأعذار للآخرين والبعد عن الظنون السيئة، موضحًا أن الجهل، والخطأ، والإكراه، وسوء التأويل من الموانع التي تحول دون الحكم بالكفر على الشخص.  

وأكد المفتي أن التسرع في إطلاق أحكام التكفير قد يكون مدفوعًا بالهوى الشخصي أو الإعجاب بالرأي، مما يؤدي إلى فساد في الأرض واستباحة النفوس التي حرم الله قتلها إلا بالحق، مستشهدا بقول الله تعالى: "وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد".
 

هل يجوز صيام الجمعة منفردا بنية قضاء أيام من رمضان؟.. دار الإفتاء تردهل يجوز أداء سُنة العشاء بنية النافلة وقيام الليل؟.. دار الإفتاء تُجيب
بدون الأمن تفسد البلاد ويهلك العباد

نوه بأن الحديث عن الأمن المجتمعي يجب أن يُسبق بالحديث عن الأمن الفكري، لأن أمن المجتمع يعتمد بشكل كبير على هذا الجانب، مؤكدا أن الأمن المجتمعي لا يتعلق فقط بالاستعداد، بل يجب أن يكون هناك تصديق حقيقي بأهمية هذا النوع من الأمن، الذي يعتبر وسيلة أساسية للمحافظة على الكليات الخمس التي تم ذكرها.

وذكر أن الحديث عن الأمن المجتمعي يجب أن يُسبق بالحديث عن الأمن الفكري، لأن أمن المجتمع يتوقف على هذا الجانب بشكل كبير، وعندما نتناول قضية الأمن المجتمعي، يجب أولاً أن نوضح أن المقصود بهذا المعنى هو ليس مجرد الاستعداد فحسب، بل هو استعداد مع تصديق بأهمية هذا النوع من الأمن، باعتباره أحد الوسائل التي تحقق المحافظة على الكليات الخمس.

ولفت إلى أن النعمة التي امتن الله بها على قريش عندما تحدث عن نعمة الأمن في قوله: (لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)، تُبرز أهمية الأمن، فكما أن الإنسان يرتكز على ركيزتين مهمتين: الغذاء، الذي يضمن بقائه، والأمن والاستقرار، الذي هو أساس البناء والعمران، لذا عندما يتحدث النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (من بات آمناً في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا)، فإنه يشير إلى أن الأمن والصحة هما قاعدة الحياة بأسرها، فإذا ما عدمت قاعدة من هاتين القاعدتين أدى ذلك إلى اختلال نواميس الكون وفساد البلاد وهلاك العباد". 


وأكد أنه عندما تتوقف عند قضية الأمن المجتمعي تجد أن هناك علاقة قوية بين الأمن الفكري والأمن المجتمعي، بل يمكن القول أن أحدهما مقدمة والآخر نتيجة، ولهذا المؤسسات الدينية تقوم بدور إيجابي في هذا المجال، إذ تحرص على احترام وتقدير مفهوم الأمن الشمولي والفكري، لأن سعادة الإنسان تتوقف على توفر الأمن في حياته، سواء في النفس أو المال أو العقل أو الدين.
 

مقالات مشابهة

  • رافينيا ينبعث من رماده.. تعرف على كلمة السر
  • هل الصلاة في المسجد فرض عين أم كفاية؟ أمين الفتوى يشرح الحكم الشرعي
  • أفضل استثمار آمن ومضمون.. تعرف على أعلى شهادات بنك مصر بعائد مرتفع.. تفاصيل
  • تعرف على أفضل طرق الوقاية والعلاج من فيروسات البرد
  • الأعلى للشئون الإسلامية ينظم فعالية بعنوان "قراءة في كتاب" بمعرض الكتاب
  • هل تعرف ما هي أفضل وأسوأ أنواع الحليب لصحتك؟
  • حب الدنيا لـ أبو الدنيا.. روجينا تهنئ صلاح عبد الله بعيد ميلاده
  • كتاب «وصف مصر»| صفحات من تاريخنا القديم كما لم يوصف من قبل.. صدر في 20 مجلدًا منها 9 نصوص و11 رسمًا توضيحيًا ولوحات.. موسوعة تاريخية وثقافية تسلط الضوء على الحياة في «أم الدنيا» خلال الحملة الفرنسية
  • حب الدنيا .. روجينا تهنىء صلاح عبد الله بعيد ميلاده
  • مفتي الجمهورية: الحكم بالتكفير يكون بقرار نهائي من الجهات القضائية