تستأنف اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجيبس 2024” الذي يقام هذا العام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير تحت شعار “تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات”، حيث افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس. 

وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وافتتاحه سنويا للمؤتمر مبعث فخر ورسالة إيجابية للاستثمار العالمي عن دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري.

وقال إن المؤتمر  ينطلق  هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر  للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض جميع التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.
وأضاف الملا أن المؤتمر يهدف إلى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز  بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة، خاصة الهيدروجين.

وأشار إلى أن المؤتمر يشهد في نسخته الجديدة حضورا دوليا كبيرا وفاعلا من قطاع الطاقة  العالمي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة.

مشاركة كبيرة وفعاليات متنوعة
ويشهد أول أيام “إيجيبس 2024” وعلى مدار يومين، انطلاق فعاليات المؤتمر الاستراتيجي بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والبترول والغاز.

كما يشهد “إيجيبس 2024” إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة في ثاني أيام الحدث  بمشاركة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

ويضم العديد من رواد الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي.

ولأول مرة، ينظم المؤتمر فعالية ملتقى تحدي تكنولوجيا المناخ ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسئولين وخبراء الصناعة.

و يستضيف المؤتمر فعالية الحوار الأفريقي للطاقة التي تضم أبرز الجهات المعنية بالقطاع في أفريقيا لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كيف يمكن لأفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارًا واستدامة.

ويستمر “إيجيبس” هذا العام في تبني موضوعات المساواة في قطاع الطاقة، والتمويل والاستثمار،  كما ينظم مؤتمره التقني السنوي ويستهدف التقاء خبرات الكوادر الفنية للصناعة من مختلف الدول، علاوة على تنظيم برنامج لشباب المهنيين في صناعة الطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيجيبس إيجيبس 2024 مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة تحفيز الطاقة المهندس طارق الملا قطاع الطاقة إیجیبس 2024

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الأسبق: وضع توصيات مؤتمر الأهرام للدواء أمام الجهات التنفيذية

كتب- صابر نجاح:

تصوير- محمود بكار:

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، ورئيس مؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة، إنهم يضعون كل المشكلات والتحديات التي تعرقل صناعة الأدوية في مصر، في مقدمة أجندة هذه النسخة من المؤتمر، من خلال الوصول ببعض التوصيات إلى الجهات المنفذة، أسوةً بما حدث في النسخ السابقة من المؤتمر.

وأضاف "عدوي"، أثناء كلمته في مؤتمر الأهرام للدواء، أنه لا بد من دعم قطاع الدواء للنهوض بالقطاع الصحي في مصر، لذلك سنخرج بالعديد من التوصيات المهمة في هذا القطاع.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن أزمة نقص بعض الأدوية التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة ستنتهي خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف "الغمراوي" أن هيئة الدواء المصرية تتبنى استراتيجية واضحة لوضع تسعيرة عادلة للأدوية في مصر، مشيرًا إلى أن صناعة الدواء ليست مجرد إنتاج بل هي أيضًا استثمار. وأكد أن مصر تعد الأولى عربيًا وأفريقيًا في مجال توطين صناعة الأدوية، حيث تتمتع بنسبة اكتفاء ذاتي مرتفعة جدًا. وأوضح أن نقص الأدوية في الفترة الماضية يعود إلى صعوبة توافر العملة الصعبة لشراء بعض الأدوية.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • 1400 مدرب محترف في مؤتمر ومعرض «ميفت برو» للصحة واللياقة
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • مؤتمر سيتي سكيب البحرين 2024: الريادة في العيش الحضري تحت شعار “ابتكر، ارتقي، ازدهر- مقومات العيش في قلب رؤية البحرين
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • قصف عنيف جدًا على الضاحية الجنوبية لبيروت في ثاني أيام الغارات الإسرائيلية
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • وزير الصحة الأسبق: وضع توصيات مؤتمر الأهرام للدواء أمام الجهات التنفيذية