وثقت كاميرات مراقبة، الموكب الذي نقل جثة المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني، من السجن الذي كان يقضي عقوبته فيه إلى مشرحة قريبة، وفقا لما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأوضحت شركة "Mediazona" الإعلامية الروسية، أن تاريخ تصوير تلك اللقطات يرجع إلى ليلة 16-17 فبراير الجاري، وهو نفس اليوم الذي رحل فيه نافالني عن الحياة.

وتُظهر لقطات لكاميرتين، نفس الموكب وهو يعبر فوق نهر أوب جنوب بلدة لابيتنانجي، وهو الطريق الوحيد بين سجن "الذئب القطبي" وبين مشرحة سالخارد، حيث يُقال إن جثة السياسي الراحل محتجزة.

After Mediazona released a video about a convoy that may have transported Alexei Navalny’s body from the penal colony to a morgue in Salekhard, a source contacted us and provided the license plates for vehicles. We verified this information—and here are the details we discovered pic.twitter.com/UUN3M7XLfs

— Mediazona English (@mediazona_en) February 19, 2024

و"الذئب القطبي" هو من معسكرات الأشغال الشاقة السوفيتية، وتحول إلى سجن عزل فيه نافالني قبل وفاته. ويعمل السجناء فيه بشكل خاص في دباغة وخياطة جلود الرنة التي يستخدمها السكان الأصليون المحليون.

وتستغرق الرحلة حوالي ساعة واحدة بالسيارة بين السجن ومشرحة المستشفى في مدينة سالخارد.

وكان قد جرى الإعلان عن وفاة أليكسي نافالني في الساعة 2.19 مساءً بالتوقيت المحلي يوم 16 فبراير، فيما تشير الرموز الزمنية الموجودة في مقاطع الفيديو إلى أن كاميرات المرور التقطت صور القافلة بين الساعة 11.54 ليلا و12.01 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

"14 يوما لفحص جثته".. فريق نافالني يتحدث عن "مهزلة" قال فريق المعارض الروسي الراحل، أليكسي نافالني، الاثنين، إن المحققين أبلغوا والدته بأنهم لن يسلموا جثته قبل 14 يوما على الأقل من أجل فحصها

وتتكون القافلة من 4 مركبات، وهي سيارتا شرطة، وحافلة صغيرة، وسيارة أخرى لا تحمل أية علامات.

ووفقًا لـ"Mediazona"، فإن الحافلة الصغيرة من طراز "UAZ" تحمل علامات تشير إلى أنها مركبة تابعة لدائرة السجون الفيدرالية، بيد أن شبكة "سكاي نيوز" لم تستطع أن تتحقق من صحة الفيديو بشكل مستقل.

وكان فريق المعارض الروسي الراحل قد أعلن، الإثنين، أن المحققين أبلغوا والدته بأنهم لن يسلموا جثته قبل 14 يوما على الأقل، من أجل فحصها.

وقالت كيرا يارميش، المتحدثة باسم المعارض، في بث على يوتيوب، إن "المحققين أبلغوا والدة أليكسي والمحامين بأنهم لن يسلموا الجثة، وسيجرون في الأيام الـ14 المقبلة تحليلا كيماويا".

رغم احتمالات سجنه أو تصفيته.. لماذا عاد نافالني إلى روسيا؟ حتى قبل إعلان وفاته، الجمعة، لطالما تردد سؤال "لماذا عاد نافالني؟" على ألسنة الروس، المتعجبين من إقدام معارض الرئيس فلاديمير بوتين، على العودة إلى بلاده، خاصة بعد نجاته من محاولة تسميم، وجهت فيها أصابع الاتهام، على نطاق واسع، إلى الكرملين.

وأضافت يارميش: "سيقومون بفحص من نوع ما على مدى أسبوعين على الأقل".

وقالت في بيان لاحق نشرته على منصة "إكس": "أكرر! جثة نافالني مخفية لإخفاء علامات القتل. هذا التحليل الكيماوي لمدة 14 يوما هو كذبة مفضوحة ومهزلة".

وتوجهت ليودميلا، والدة نافالني، إلى مكان احتجاز ابنها، السبت، لكنها مُنعت من الوصول إلى المشرحة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في ذكراها الـ11.. 25 صورة توثق احتفالات ثورة 30 يونيو 2013 بالأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل محافظات مصر، اليوم السبت، بذكرى ثورة 30 يونيو، والذي يصادف هذا العام مرور 11 عامًا على اندلاعها في وجه حكم جماعة الإخوان الإرهابية، والتي جرت في عام 2013 في محافظات عدة، ونظمتها أحزاب وحركات معارضة لحكم الإخوان.

وشهدت ثورة 30 يونيو، نزول المواطنين في ميدان التحرير وميادين المحافظات بأعداد غفيرة، وذلك بعد أن عقدت حركة تمرد مؤتمراً صحفيا في نقابة الصحفيين أعلنت فيه الوصول إلى 22 مليون استمارة موقعه بسحب الثقة من محمد مرسي.

شرارة الثورة

وجاء بداية واندلاع شرارة تلك الثورة من محافظة الأقصر، والتي كانت أولى المحافظات التي تمردت على هذا الحكم بعد قراره وقتها بتعيين محافظ ذي خلفية سلفية مقاليد المحافظة، حيث كان أحد منتسبي الجماعة المسلحة التي نفذت حادث مذبحة الدير البحري سنة 1997.

وفي هذا السياق، تنشر "البوابة نيوز" 25 صورة للتظاهرات التي شهدتها محافظة ضمن ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالنظام الإخواني، حيث انطلقت المظاهرات من أمام ديوان عام المحافظة وانطلقت في شوارع المدينة لتستقر في ميدان أبو الحجاج أمام معبد الأقصر مطالبين بانتخابات رئاسية مبكرة وإسقاط حكم المرشد.

محافظ الأقصر يهنئ الرئيس السيسي

وفي سياق متصل، بعث المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة.

وقال المحافظ في برقيته: بالإصالة عن نفسي وبالإنابة عن أبناء محافظة الأقصر والقيادات التنفيذية بالمحافظة، يسعدني أن أبعث لسيادتكم بخالص التهنئة بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو، تلك المناسبة العزيزة التي  قرر فيها الشعب المصري العظيم الدفاع عن أمن مصر واستقرارها وساندته في قراره القوات المسلحة لتصحيح المسار وإعادة بناء الوطن والتأكيد على أن مصر لكل المصريين، راجين من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء، وأن تحقق مصرنا الحبيبة ما تصبوا إليه نحو المزيد من التقدم والازدهار والرخاء من أجل غد مشرق لوطننا العزيز في ظل قيادتكم الحكيمة.

كما أرسل محافظ الأقصر، برقيات تهنئة مماثلة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية ، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (1) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (2) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (3) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (4) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (5) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (6) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (7) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (8) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (9) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (10) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (11) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (12) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (13) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (14) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (15) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (16) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (17) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (18) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (19) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (20) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (21) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (22) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (23) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر (24) مظاهرات 30 يونيو في الأقصر

مقالات مشابهة

  • سيدة أمريكية تسمم زوجها بمبيد حشري لسبب غريب.. أوهمته أنه مصابا بكورونا
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • رئيس البنك الأهلي ينتقد تصرفات رابطة الأندية
  • كاميرات المراقبة تحدد مصير لصى مصر الجديدة.. بعد تجديد حبسهما 15 يوما
  • نشرة منتصف الليل: استثناء هذه الأنشطة من مواعيد غلق المحلات.. وتفاصيل التغيير الوزاري وعدد الراحلين
  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟
  • إغلاق المحال التجارية العاشرة مساءً والكافيهات والبازرات الثانية عشرة منتصف الليل
  • "الحوثيون" ينشرون صورا توثق استهدافهم سفينة
  • في ذكراها الـ11.. 25 صورة توثق احتفالات ثورة 30 يونيو 2013 بالأقصر
  • شهادات حية لـعربي21 توثق استهداف الاحتلال للنازحين شمال رفح