صحافة العرب:
2024-07-01@18:45:22 GMT

حدود لبنان البرية "مبعثرة" بين إسرائيل وسوريا

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

حدود لبنان البرية 'مبعثرة' بين إسرائيل وسوريا

شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن حدود لبنان البرية مبعثرة بين إسرائيل وسوريا، 13 نقطة يتحفظ عليها لبنان تمتد من بلدة الناقورة غرباً إلى بلدة الماري شرقاً أ ف ب تقارير nbsp;لبنانسورياإسرائيلالحدود البريةالأمم .،بحسب ما نشر اندبندنت عربية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حدود لبنان البرية "مبعثرة" بين إسرائيل وسوريا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حدود لبنان البرية "مبعثرة" بين إسرائيل وسوريا

13 نقطة يتحفظ عليها لبنان تمتد من بلدة الناقورة غرباً إلى بلدة الماري شرقاً (أ ف ب)

تقارير  لبنانسورياإسرائيلالحدود البريةالأمم المتحدةاليونيفيلحزب اللهأميركاالبيت الأبيضترسيم الحدود

أخرجت "الخيمتان" اللتان أقامهما "حزب الله" في منطقة كفر شوبا الجنوبية، متجاوزاً الخط الأزرق عند مزارع شبعا، موضوع ترسيم الحدود البرية مع إسرائيل إلى الضوء.

كانت الحدود شهدت توغلات متبادلة بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" في مناطق حدودية متنازع عليها، ما رفع حدة التوتر، مستدعياً حراكاً أممياً ودولياً.

في إطار تلك اللقاءات، اجتمع قائد قوات "يونيفيل" الجنرال أرولدو لازارو مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي على هامش المحادثات الأممية حول تمديد مهمة القوات الدولية في لبنان.

وفي لقاء آخر اجتمع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونيتسكا والسفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا.

بعد اللقاءات صرح ميقاتي بأن لبنان أبلغ الأمم المتحدة استعداده لترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل على طول "الخط الأزرق"، مشدداً على أن لبنان يعد بلدة الغجر تابعة له باعتراف الأمم المتحدة ومؤكداً سعي بلاده إلى حل قضية خيمتي "حزب الله" على الحدود اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل "دبلوماسياً".

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري أشار أثناء لقائه مجلس نقابة محرري الصحافة إلى أن "الخيمتين موجودتان على أرض لبنانية والمطلوب من المجتمع الدولي إلزام إسرائيل تطبيق القرار 1701 والانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر ومزارع شبعا وتلال كفر شوبا نقطة الـ(B1)، وهي نقطة حدودية متنازع عليها".

هوكشتاين في المنطقة

تزامن ذلك مع وصول كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الطاقة أموس هوكشتاين إلى إسرائيل، حيث التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجرى خلال الزيارة التباحث في ملفات عدة من بينها التوتر على الحدود مع لبنان وقضية خيمتي "حزب الله"، وفق ما أكدت صحيفة "يسرائيل هيوم".

وتحدثت تقارير إعلامية لبنانية عدة عن استعدادات رسمية لبدء المفاوضات الحدودية وربطت الأمر بزيارة هوكشتاين، إذ إن اسمه ارتبط بشكل مباشر بمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين البلدين ونجاحها إلى حد وصفه بأنه "عراب الاتفاق".

وقالت بعض التقارير إن "قيادة الجيش اللبناني باشرت تحضير ملفات الحدود البرية القديم منها والجديد مع التدقيق فيها كي تكون جاهزة عندما يأتي الوقت المناسب لانطلاق ورشة إعادة الترسيم البرية على الحدود الجنوبية مع إسرائيل".

لبنان الرسمي والحزبي

يبدي الجانب اللبناني جدية ظاهرة في الحديث عن ترسيم الحدود البرية عبر عنها وزير الخارجية في أكثر من تصريح، معتبراً الترسيم "حلاً لمختلف الإشكالات على الحدود".

في المقابل رفض أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله منطق الحديث عن "ترسيم حدود برية" بين لبنان وإسرائيل، مطالباً "بانسحاب العدو من النقاط اللبنانية المحتلة" ومؤكداً أن أرض بلدة الغجر ومزارع شبعا وتلال كفر شوبا "لن تترك للإسرائيليين" وأن الغجر "أرض لبنانية أعاد العدو احتلالها".

 

تاريخياً مرت الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل منذ ما بعد اتفاق "سايكس- بيكو" بثلاث مراحل (غيتي)​​​​​​​

 

واعتبر "حزب الله" أن مسؤولية إعادة تلك المناطق للبنان بلا قيد أو شرط تقع على "الدولة والشعب والمقاومة"، موضحاً أن "الحزب" نصب "خيمة على الحدود داخل الأراضي اللبنانية وخيمة أخرى داخل خط الانسحاب في مزارع شبعا"، وحذر إسرائيل من التعرض للخيمتين.

بدورها أكدت مصادر إسرائيلية رسمية أنه "لا توجد مفاوضات مع لبنان الذي لا يعترف بدولة إسرائيل، بالتالي لن نتفاوض معه لا الآن ولا في المستقبل".

ورداً على سؤال حول وجود نية بإجراء مفاوضات، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ليور حياة في حديث إعلامي إن "حزب الله منظمة إرهابية بنت خيمة على الجانب الإسرائيلي من الحدود"، مشيراً إلى أنه "يتم التواصل مع القوات الدولية ودول عدة لمعالجة هذا الأمر"، رافضاً الدخول في مزيد من التفاصيل.

"حزب الله" والاتفاق البحري

يقول مصدر سياسي لبناني لـ"اندبندنت عربية" إنه ما إن تثار مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل حتى يبدأ فريق من اللبنانيين، تحديداً فريق "الممانعة" برمي الاتهامات والتخوين، وذريعتهم أن ترسيم الحدود مع تل أبيب يعني الاعتراف بها كدولة.

واستدرك المصدر "لكن بعد دخول حزب الله غير المباشر في ملف التفاوض على الحدود البحرية وقبوله الضمني بتوقيع التفاهم معها، فهل يجب إثارة المواضيع نفسها عند الحديث عن الترسيم البري؟".

وأشار إلى أن الشعارات التي ترفعها "المقاومة" لا تتطابق مع ما يجري على أرض الواقع، فالاتفاق البحري جرى ووقع مع "دولة إسرائيل" وهو اعتراف ضمني بدولة "الاحتلال" حتى إن كان عبر الوسيط الأميركي الذي وصفه "الحزب" بـ"الوسيط غير النزيه"، وكل ما يجري على الحدود اللبنانية الآن لزوم ما لا يلزم لأن "الحزب" مطالب قبل غيره بأن يلتزم ضبط النفس، فثمن العودة عن الاتفاق مع إسرائيل سيكون غالياً جداً وسيكلف لبنان كثيراً.

ثلاثة خطوط حدودية

يعتبر كثيرون أن الحدود في الأساس مرسمة منذ عشرينيات القرن الماضي وبخرائط رسمية لدى الأمم المتحدة ولبنان وإسرائيل منذ اتفاق الهدنة عام 1949.

النائب في البرلمان اللبناني جميل السيد اعتبر في تغريدة له أنه "وبمجرد القول بالترسيم يعني أننا نطعن ضمناً ومجاناً بشرعية حدودنا الدولية، وهذا مرفوض وطنياً وسياسياً ودستورياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتاريخياً مرت الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل منذ ما بعد اتفاق "سايكس- بيكو" بثلاث مراحل، الأولى اتفاق 1923 وهو "ترسيم الحدود

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس لبنان وإسرائیل الحدود البریة ترسیم الحدود مع إسرائیل على الحدود إسرائیل من حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق

رفض حرس الحدود الأوكراني مزاعم لبلاروسيا تذكر أن كييف تعزز قواتها على الحدود المشتركة بين البلدين، ووصف التقارير بأنها تأتي في إطار حرب إعلامية من مينسك بدعم من موسكو.

وقالت بيلاروسيا، وهي حليفة قوية لروسيا تدعم حرب موسكو في أوكرانيا منذ 28 شهرا، الأسبوع الماضي إن كييف تعزز انتشار قواتها على طول الحدود المشتركة.

وقال الكرملين يوم الاثنين إن التقارير مثيرة للقلق.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم حرس الحدود أندريه ديمتشينكو للتلفزيون الوطني الأوكراني "هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها بيلاروسيا معلومات عن أن أوكرانيا تمثل تهديدا وتعزز نفسها.. هذا جزء آخر من الحرب الإعلامية التي تشنها بيلاروسيا بدعم من روسيا".

 وأضاف أن المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا لا تزال مقلقة وأن أوكرانيا تعززها بالهندسة مع الاحتفاظ هناك بالعدد اللازم من القوات لمنع أي استفزازات.

وأردف أن بيلارسيا تجري مناورات عسكرية منذ 21 يونيو، وإن إلقاء اللوم على أوكرانيا في التوتر على الحدود يمكن أن يتسق مع تلك المناورات.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد أفادت بأن لديها معلومات تظهر أن أوكرانيا كانت تنقل القوات والأسلحة والمعدات العسكرية إلى الحدود لا سيما في منطقة جيتومير.

وقالت مينسك إن قواتها نشرت دفاعات جوية إضافية لحماية المنطقة الحدودية من الطائرات المسيرة بعد أن قالت إنها أسقطت طائرة مسيرة كوادكوبتر (رباعية) أوكرانية في وقت سابق الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • قوات حرس الحدود الأوكرانية: التقارير حول تعزيز قواتنا بالقرب من حدود بيلاروسيا جزء من "حملة إعلامية"
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!