يحل اليوم  ذكرى ميلاد الفنانة أحلام الجريتلي ، والتي قدمت أعمالا مميزة.

ولدت أحلام الجريتلي في 20 فبراير عام 1948 بمحافظة القاهرة، هي الشقيقة الصغرى للممثلة إنعام الجريتلي.

وتخرجت أحلام الجريتلي من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعلي الرغم من أصولها الشركسية، استطاعت التعبير عن ملامح السيدة المصرية.

قدمت الفنانة أحلام الجريتلي، عدد كبير من الأعمال الفنية، وعملت لمدة 33 عاما على مسرح الطليعة، وقدمت على خشبة المسرح القومي عددًا من العروض المسرحية، منها: «ماكبث، وبيت العوانس، وسجن النسا»، ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم «القاهرة 80 والعسل عسل والبصل بصل، والراجل اللي أكل وزة».

الأعمال الدرامية للفنانة أحلام الجريتلي

وقدمت الفنانة أحلام الجريتلي، العديد من الأعمال الدرامية من بينها، «حكايات المدندش، من أطلق الرصاص على هند علام، لحظات حرجة، السندريلا، راجل وست ستات، الأسطورة، يونس ولد فضة، اللعبة 2، مسلسل لؤلؤ، مسلسل الفتوة».

وكانت آخر أعمالها مسلسل «نسل الأغراب»، الذي عرض في رمضان 2021 بطولة النجمين أحمد السقا وأمير كرارة.


واشتهرت الفنانة أحلام الجريتلي بصوتها المميز في دبلجة الرسوم المتحركة، وشخصيات مهمة بعالم أفلام ديزنى، ومن أشهر أدوارها، شخصية أزمة في فيلم «حياة الإمبراطور الجديدة»، ومدام راقية في فيلم «قطط ذوات»، والملكة في فيلم «حياة حشرة»، وكوكو هانم في فيلم «روبين هود»، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى، وتمكنت بواسطة تلك الأدوار من رسم الابتسامة بصوتها على وجوه أجيال من محبي تلك الأعمال حول العالم العربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی فیلم

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الاثنين الموافق أول شهر يوليو ذكرى ميلاد الأميرة البريطانية الراحلة ديانا، حيث ولدت  ديانا فرانسيس سبنسر في 1 يوليو  عام 1961، وكانت الزوجة الأولى لتشارلز أمير ويلز ملك المملكة المتحدة .
وتعود  جذور  الأميرة ديانا إلى عائلة سبنسر ونشأت في بارك هاوس بالقرب من مقاطعة ساندرينغهام، وتعلمت في إنجلترا وسويسرا.

لقب الليدي:
وحصلت ديانا على لقب «الليدي» أي السيدة عام 1975، عقب عقد زفافها على أمير ويلز في 29 يوليو عام 1981، في كاتدرائية القديس بولس.
 

ألقاب ديانا 
وفي أثناء زواجها حملت ديانا عدة ألقاب كـ أميرة ويلز  ومنها (دوقة كورنوول - دوقة روثساي - كونتيسة تشيستر وبارونة رينفرو)، وأنجبت ولدين هما الأمير ويليام والأمير هاري ،وبصفتها أميرة ويلز فقد تولت ديانا واجبات ملكية ونابت عن الملكة خارج البلاد. 


أعمال الخير ورئاستها لمستشفى أطفال

اشتهرت الأميرة ديانا بدعمها للأعمال الخيرية وخاصة الحملة الدولية لمنع الألغام الأرضية، وتولت منذ عام 1989 رئاسة مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، كما شاركت في العديد من الأعمال الخيرية الأخرى، وظلت محط الأنظار وأسهم في ذلك جمالها وجاذبيتها وحظت باهتمام الإعلام العالمي أثناء زواجها وبعده،انتهى زواجها بالانفصال في 28 أغسطس عام 1996، وتوفيت عقب حادث تصادم سيارة، وحزن الشعب البريطاني كثيرا.

 زواجها من أمير ويلز
سبق للأمير تشارلز أمير ويلز أن ارتبط بليدي سارة ، شقيقة ديانا الكبرى وقد تعرض للكثير من الضغوطات للزواج في أوائل الثلاثينات من عمره. عرف أمير ويلز ديانا منذ نوفمبر 1977 حين كان يواعد ليدي سارة، لكن حين كانا ضيفين في أحد العطلات في الريف حيث شاهدته ديانا يلعب البولو.

و تطورت علاقتهما بعد ذلك حيث دعاها لعطلة بحرية إلى كاوز على متن اليخت الملكي بريطانيا، ثم دعاها إلى بالمورال مكان إقامة العائلة الملكية في اسكتلندا لتقابل عائلته أثناء إحدى العطلات في عام  1980. وقد أشارت إليها قائلة «لقد حظيت بعطلة رائعة».  وتقدم الأمير لها في 6 فبراير 1981 ووافقت ليدي ديانا.

مقالات مشابهة

  • «عاملة عبيطة».. رنا سماحة بأحدث أعمالها الغنائية | فيديو
  • تعليق أحلام على تشابه لحن أغنية أصالة الأخيرة مع أغنيتها
  • بلقيس تخرج عن صمتها وتوضح حقيقة مشاكلها مع هؤلاء النجوم
  • «نسمات لطيفة».. نبيلة عبيد تحيي ذكرى ميلاد وحيد حامد (صورة)
  • في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل