حذّرت الأمم المتحدة، من أن النقص الواضح في إمدادات الغذاء، وانتشار سوء التغذية، وتفشي الأمراض بشكل سريع، قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد وفيات الأطفال في قطاع غزة، بحسب ما ذكرته قناة «العربية».

الغذاء والمياه النظيفة أصبحت نادرة للغاية

وبعد مرور 20 أسبوعًا على الصراع الذي يخوضه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، أفادت وكالات الأمم المتحدة بأنّ الغذاء والمياه النظيفة أصبحت نادرة للغاية في القطاع الفلسطيني المحاصر، وأن معظم الأطفال يعانون من أمراض معدية.

وقال تيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لليونيسف، إنّ غزة على وشك أن تشهد زيادة كبيرة في وفيات الأطفال، التي يمكن تفاديها، مما قد يزيد من معدلات الوفيات غير المقبولة بالفعل.

وتشير تقارير من اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأغذية العالمي إلى أن ما يقارب 90% من الأطفال دون سن الخامسة في غزة يعانون من واحد على الأقل من الأمراض المعدية، وتبين أن 70% منهم تعرضوا للإسهال خلال الأسبوعين الأخيرين، بزيادة تصل إلى 23 مرة مقارنة بعام 2022.

الجوع والمرض يشكلان مزيجًا قاتلًا

وذكر مايك رايان، المسؤول عن الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن «الجوع والمرض يشكلان مزيجًا قاتلاً».

وأشار إلى أن الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ويواجه الأطفال المرضى، خاصة الذين يعانون من الإسهال، صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.

ووفقًا لتقييم الأمم المتحدة، فإن أكثر من 15% من الأطفال، دون سن الثانية في شمال غزة يعانون من سوء تغذية حادة، وهم يعانون تقريبًا من نقص كامل في المساعدات الإنسانية.

تفاقم الوضع الحالي وزيادة خطورته

وحذرت وكالات الأمم المتحدة، من أن «البيانات التي جرى جمعها في يناير، قد تشير إلى تفاقم الوضع الحالي، وزيادة خطورته».

ووفقًا للتقييم، يعاني 5% من الأطفال دون سن الثانية في جنوب قطاع غزة من سوء تغذية حادة.

وأكدت الوكالات الأممية، أن هذا التدهور في الحالة الغذائية للسكان خلال ثلاثة أشهر، هو أمر غير مسبوق على مستوى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة أطفال غزة الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطين قطاع غزة الأمم المتحدة الأمم المتحدة یعانون من

إقرأ أيضاً:

اليونيسف تحذر من تدمير البنية التحتية في الضفة وتأثيرها في سلامة الأطفال

الثورة نت/
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” اليوم السبت، من أن “التصعيد المستمر للعنف في الضفة الغربية يؤدي إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، ما يؤثر في سلامة الأطفال ورفاهيتهم.
وأضافت المنظمة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة “إكس”، أن “الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية وكل مكان يحتاجون إلى السلام”.
وتواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 37834 مواطنا.
وتشير تقديرات غير نهائية، إلى أن هناك أكثر من 20 ألف طفل في غزة مفقودين، إلى جانب نحو 17 ألفا آخرين أصبحوا أيتاما أو تُركوا دون مرافقين.
وفي الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، استُشهد في الفترة ذاتها منذ (السابع من تشرين الأول) 553 مواطنا، بينهم 136 طفلا.

مقالات مشابهة

  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تُنظم ندوة دولية حول قضية القدس
  • كوزنيتسوفا: الدوما والخارجية الروسية اتفقا على تعميم تقرير حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • عشية محادثات دولية.. طالبان: حقوق الأفغانيات شأن داخلي
  • اليونيسيف تحذر من تدمير سلطات الاحتلال البنية التحتية الحيوية في الضفة الغربية
  • اليونيسف تحذر من تدمير البنية التحتية في الضفة وتأثيرها في سلامة الأطفال
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • حرب وجوع وأمراض.. تفاصيل تسمم عشرات الأطفال في مركز إيواء شمالي غزة
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة