RT Arabic:
2024-10-05@16:45:04 GMT

Meta - الذكاء الاصطناعي "غبي تماما"!

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

Meta - الذكاء الاصطناعي 'غبي تماما'!

قال نيك كليغ، رئيس Meta للشؤون العالمية، إن نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية "غبية تماما" وليست قوية بما يكفي لتشكل أي شكل من أشكال التهديد الواضح للبشرية.

وقال كليغ، نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي انضم إلى شركة Meta الأم لـ"فيسبوك" في 2018، لـBBC Radio 4 يوم الأربعاء، إن "الضجيج" وراء المزالق المحتملة للذكاء الاصطناعي "سبق التكنولوجيا".

وأثناء مناقشة إطلاق نموذج لغة Llama 2 المفتوح المصدر من Meta، أو "chatbot" كما أصبحت التكنولوجيا معروفة، قال كليغ إن "التحذيرات الوجودية" التي جاءت متزامنة مع الجيل الحالي من الذكاء الاصطناعي "تتعلق بنماذج غير موجودة حاليا".

وقال كليغ: "الرؤية التي يطور فيها الذكاء الاصطناعي استقلالية ووكالة من تلقاء نفسه" غير ممكنة، مضيفا أن "النماذج التي نوفرها لمصادر مفتوحة بعيدة جدا عن ذلك. في الواقع، هي غبية من نواح كثيرة".

إقرأ المزيد تقارير تكشف أن تطبيق Threads يستنزف بطارية الهاتف!.. فما العمل؟

وتأتي تعليقات كليغ بعد أن كشف رئيس Meta مارك زوكربيرغ، مؤخرا أنه سيتم إصدار نسخة تجارية من نموذج لغة Llama 2 عبر الإنترنت مجانا، ما يتيح للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والشركات الأخرى بديلا منخفض التكلفة لـ Open AI's ChatGPT وGoogle Bard.

وطرح ظهور نماذج لغة الذكاء الاصطناعي مؤخرا العديد من الأسئلة الوجودية من حيث صلتها بإنشاء وتوزيع معلومات مضللة عبر الإنترنت. كما أثار مخاوف بشأن التأثير المحتمل على التوظيف في صناعات معينة.

وقال جيفري هينتون، مهندس غوغل السابق الذي ترك الشركة في وقت سابق من هذا العام ولقبه "الأب الروحي للذكاء الاصطناعي"، في مايو، إنه يعتقد أن التكنولوجيا "يتم تطويرها في مجتمع غير مصمَّم لاستخدامها لصالح الجميع". 

وكان قادة التكنولوجيا، مثل إيلون موسك وستيف ووزنياك، من بين الموقعين المشاركين على خطاب مفتوح في وقت سابق من هذا العام يدعو إلى تنظيم قوي ومستقل لقطاع الذكاء الاصطناعي. وجادل نقاد آخرون، مثل خبير علوم الكمبيوتر ويندي هول، بأن تقديم Meta مخططات مفتوحة المصدر لنموذج لغتها، "يشبه إلى حد ما إعطاء الناس نموذجا لبناء قنبلة نووية".

لكن كليغ يعتقد أن إصدار Llama 2 المفتوح المصدر سيوفر دعما لـ "حكمة الجماهير" التكنولوجية - وهو سيناريو يقول إنه أفضل من ترك الذكاء الاصطناعي موكلا إلى "أيدي" عمالقة التكنولوجيا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا فيسبوك facebook مواقع التواصل الإجتماعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

دور الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (2-4)

 

 

 

عبيدلي العبيدلي **

الدور الحاسم الذي يمارسه الذكاء الاصطناعي في دفع التقدم نحو الاستدامة

تحسين استخدام الموارد

يعد الذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية في دفع التقدم نحو الاستدامة، من خلال تحسين استخدام الموارد، وتعزيز الكفاءة، وتمكين اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

طرق الذكاء الاصطناعي التي تساهم في الاستدامة

الإدارة الفعالة للموارد: يتفوق الذكاء الاصطناعي في إدارة وتخصيص الموارد بشكل أكثر كفاءة، وهو أمر بالغ الأهمية للتنمية المستدامة. في صناعات الزراعة وإدارة المياه، يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالكميات المثلى من المياه والأسمدة اللازمة، مما يقلل بشكل كبير من النفايات ويقلل من التأثير البيئي. وبالمثل، يمكن الذكاء الاصطناعي في أنظمة الطاقة التنبؤ بالطلب وتعديل العرض ديناميكيا، وتحسين كفاءة مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. رصد البيئة والحفاظ على مكوناتها: أدوات الذكاء الاصطناعي مفيدة في رصد التغيرات البيئية والتنوع البيولوجي. من خلال البيانات التي يتم جمعها عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار، يمكن الذكاء الاصطناعي تحليل الأنماط التي تشير إلى التدهور البيئي، مثل إزالة الغابات ونضوب المياه ومستويات التلوث. تسمح هذه القدرة باستجابات أسرع للأزمات البيئية وتخطيط أفضل لحماية الموائل الطبيعية والحفاظ على الحياة البرية. تحليل البيانات المحسن من أجل وضع سياسات أفضل: إن قدرة الذكاء الاصطناعي على التعامل مع كميات هائلة من البيانات واستخراج رؤى ذات مغزى لا تقدر بثمن لصنع السياسات. فهو يساعد على محاكاة ونمذجة السيناريوهات البيئية المختلفة، مما يوفر لواضعي السياسات تنبؤات مفصلة حول نتائج إجراءات محددة. وهذا لا يدعم فقط إنشاء لوائح بيئية وسياسات استدامة أكثر فعالية ولكنه يطمئن الجمهور أيضا بشأن فعالية الذكاء الاصطناعي في صنع القرار. قيادة الاقتصاد الدائري: يساهم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في الاقتصاد الدائري من خلال تحسين إدارة دورة حياة المنتج وتقليل النفايات. يمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في تصميم منتجات يسهل إعادة تدويرها وإدارة سلاسل التوريد مع إعطاء الأولوية للمواد القابلة لإعادة التدوير. علاوة على ذلك، يمكن الذكاء الاصطناعي تحسين عمليات إعادة التدوير من خلال تحديد وفرز المواد القابلة لإعادة التدوير بشكل أكثر كفاءة من الطرق التقليدية. التنمية الحضرية المستدامة: في التخطيط الحضري، يمكن للذكاء الاصطناعي تطوير مدن أكثر ابتكارًا واستدامة. تدير الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تدفقات حركة المرور لتقليل الازدحام والتلوث، وتحسين جداول النقل العام، والتحكم في إضاءة الشوارع واستخدام الطاقة في المناطق العامة لتقليل آثار الكربون. العمل المناخي والتكيف: الذكاء الاصطناعي محوري في جهود التخفيف من آثار تغير المناخ. وهو يعزز تقنيات النمذجة المناخية، ويوفر تنبؤا أفضل بالظواهر الجوية المتطرفة، ويحسن فهمنا لديناميات المناخ. هذه المعلومات ضرورية لتطوير استراتيجيات للتكيف مع الظروف المناخية المتغيرة والتخفيف من تأثير الطقس القاسي على المجتمعات الضعيفة.

في حين أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصًا هائلة للاستدامة، فإنه يمثل أيضا مخاطر محتملة. على سبيل المثال، يمكن للأنظمة الذكاء الاصطناعي إدامة التحيزات الحالية إذا لم يتم تطويرها وتدريبها بعناية وإثارة مخاوف الخصوصية إذا لم يتم استخدامها بشكل مسؤول. لذلك، لكي يستفيد الذكاء الاصطناعي حقا من الاستدامة، يجب تطويره وتنفيذه مع مراعاة المعايير الأخلاقية والشمولية، مما يضمن أن فوائده في متناول جميع شرائح المجتمع.

مجالات التطبيق

أدت تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التعلم الآلي (Machine Learning “ML”) ومعالجة اللغة الطبيعية (“NLPNatural Language Processing ”) ورؤية الحاسوب، إلى تحويل قطاعات مثل الرعاية الصحية والزراعة والتعليم والتخفيف من آثار تغير المناخ بشكل كبير من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين عملية صنع القرار وتحسين إدارة الموارد. إليك كيفية تطبيق هذه التقنيات في هذه المجالات:

القضايا الصحية التعلم الآلي: تحدث خوارزميات التعلم الآلي ثورة في عمليات التشخيص من خلال تحليل مجموعات البيانات الضخمة من سجلات المرضى والتصوير الطبي والمعلومات الجينية للتنبؤ بالأمراض وتشخيصها بشكل أكثر دقة وأبكر بكثير من الطرق التقليدية. على سبيل المثال، يمكن لنماذج (ML) تحديد الأنماط في صور الأشعة السينية التي تتنبأ باحتمالية الإصابة بأمراض مثل السرطان أو السل، مما يؤدي إلى العلاج في الوقت المناسب ونتائج أفضل. معالجة اللغة الطبيعية: تعمل البرمجة اللغوية العصبية على تحسين تقديم الرعاية الصحية من خلال أتمتة المهام الإدارية مثل نسخ تفاعلات المريض واستخراج المعلومات المفيدة من الملاحظات السريرية. هذا يقلل من العبء الإداري على مقدمي الرعاية الصحية ويسمح لهم بالتركيز أكثر على رعاية المرضى. علاوة على ذلك، تلعب البرمجة اللغوية العصبية دورًا أساسيًا في تحليل البيانات غير المهيكلة لدعم اتخاذ القرارات السريرية والبحوث. رؤية الكمبيوتر: في الجراحة، تعزز تقنيات رؤية الكمبيوتر الدقة من خلال الإجراءات الموجهة بالصور، مما يساعد الجراحين على إجراء عمليات معقدة بشكل أكثر دقة. تستخدم الرؤية الحاسوبية أيضا في أدوات المراقبة عن بعد التي تقيم حالات المرضى عبر الفيديو، مما يسهل التطبيب عن بعد والرعاية المنزلية.

** خبير إعلامي

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • دور الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (2-4)
  • هل ينافس الذكاء الاصطناعي الإنسان مستقبلا على جوائز نوبل؟
  • الذكاء الاصطناعي يهدد الذكاء البشري
  • الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل!
  • ينتج صوتاً وصورة.. ميتا تكشف عن الذكاء الاصطناعي الجديد موفي جين
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • الذكاء الاصطناعي.. هل سينافس البشر على الجوائز؟
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • اكتشف الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في واتساب لتحسين تجربتك
  • جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر!