صدى البلد:
2024-10-03@07:14:25 GMT

ما معنى كلمة إيوحا؟ شوف رد المصريين.. فيديو

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

وحوي يا وحوي إيوحة إياحه، وكمان وحوي إياحه، رحت يا شعبان جيت يا رمضان.. إحدى علامات شهر رمضان الكريم، فمع اقتراب شهر الصيام، تنطلق عبر الإذاعة والتليفزيون أغنية "وحوى يا وحوى إياحه"، التى تغنى بها المطرب أحمد عبد القادر، وحفظها الكبار والأطفال عبر الأجيال المختلفة، تعبيرا عن الاحتفال بقدوم الشهر الفضيل، ومن بعده تغنى بها محمد عبد المطلب وعبد الغني السيد، إلا أن للأغنية قصة، كما أن معانيها ترتبط في الوجدان والتاريخ بروايات مختلفة


هناك من يشير إلى أنها مستمدة من العصر الفاطمي من كلمة «إياحة»، حيث يخرج الأطفال لإنشادها بعد الإفطار، وهم يمسكون الفوانيس الملونة، وكلما قال أحدهم عبارة أجابوه في نفس واحد: إياحة، فيبدأ الغناء بقوله: بنت السلطان، فيردون: إياحة، فيكمل: لابسة فستان، فيجيبونه: إياحة

كلمة "وحوي" تعني بالفرعونية "اهلا" أو مرحبا، أما كلمة "إياحه" فهي تعني "القمر" وأصلها "أياح"، وتعود إلى «اياح حتب» زوجة الملك «سقنن رع»، الذي حكم البلاد في أواخر القرن الثامن عشر قبل الميلاد، إذ كانت الدولة الفرعونية الوسطى قد تفككت واحتلها الهكسوس، فما كان من "إياح حتب" إلا تحريض زوجها على رفع راية العصيان في وجه الغزاة، لكنه توفي قبل أن يتحقق ذلك، فعمدت لابنها الأكبر ليستكمل مشوار أبيه، لكنه مات أيضًا، ولم تهدأ عزيمة إياح حتب فدفعت بابنها الثاني "أحمس" الذي نجح فيما فشل فيه أبيه وأخيه، وانتصر وطرد الهكسوس وحقق الاستقلال

اسم إياح حتب يعني «قمر الزمان»، وكلمة وحوي تعني مرحبا، وارتبطت جملة وحوي يا وحوي إياح بالترحيب بالسيدة العظيمة التي ضحت بزوجها وابنها.

بعد الانتصار الكبير الذي حققه الملك أحمس على المحتلين وطرد الهكسوس من البلاد، خرج المصريون في استقبال والدته الملكة إياح، حاملين المشاعل والمصابيح يتغنون بـ "وحوي يا وحوي.. إياحه"، أي مرحبا يا قمر، تقديرًا للتضحيات الكبيرة للملكة إياح التى قدمتها فداءً للوطن.

رصدت" كاميرا صدي البلد"  تقرير ل سؤال الناس على معني كلمة إيوحة و قالوا الناس أنها من الفرحة و رمضان 
و وقال اخرون أنها بمعني القمر 
تعددت أقاويل الناس و اختلفت اراءهم

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان الكريم شهر رمضان وحوي يا وحوي

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تهديد إسرائيلي ضد خامنئي بعد الهجوم الإيراني: «قل مرحبا بنهايتك»

هدد رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، بأن نهايته اقتربت، وذلك في رد لتغريدة «خامنئي» عبر منصة «إكس» عقب الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل بنحو بـ200 صاروخ.

وكان «خامنئي»، كتب بعد الهجوم الإيراني: «بعون الله ستصبح ضربات الجبهة أقوى وأشد إيلامًا على جسد النظام الإسرائيلي المتهالك».

ورد رئيس الكنيست الإسرائيلي، قائلًا لـ«خامنئي»: «قل مرحبًا بنهايتك».

خامنئي: النصر حليف أهل الحق

وفي أول تعليق من المرشد الإيراني آية الله خامنئي على الهجوم الإيراني، قال عبر صفحته الرسمية على منصة «إكس» بعد دقائق من الضربة الإيرانية التي استهدفت إسرائيل: «نصر من الله وفتح قريب.. النصر حليف أهل الحق».

ونشر «خامنئي» صورًا من لقاءاته المتعددة مع قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني والذي اغتالته الولايات المتحدة في 2020، ولقطات أيضًا من لقاءاته مع إسماعيل هنية وصورًا للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ثم أظهرت اللقطات الضربات الإيرانية ضد إسرائيل ومشاهد من خطابات سابقة لـ«خامنئي».

نقل «خامنئي» لمكان آمن

وعقب الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي، قالت وكالة «رويترز»، إنه جرى نقل علي خامنئي إلى مكان آمن وسري، وفقًا لمصدر مسؤول، مؤكدا أن المرشد الإيراني هو من أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الساعدي: على كل من ذاق طعم الحرية الوقوف ضد إنشاء المحكمة الدستورية في بنغازي
  • مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم
  • الجابر: جيسوس عاد ليكمل المشروع الذي بدأه وبيئة الهلال ساعدته .. فيديو
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • الجاسر: ميتروفيتش مظلوم بإلغاء الهدف الذي سجله أمام الرياض .. فيديو
  • عاجل.. تهديد إسرائيلي ضد خامنئي بعد الهجوم الإيراني: «قل مرحبا بنهايتك»
  • أصبح ترند.. مطعم يطرد موظفة نشرت فيديو راقص
  • رئيس طاقة النواب: كلمة السيسي طمأنت المصريين على مستقبل مصر وأمنها القومي
  • بعد كلمة نعيم قاسم... ما الذي تشهده هذه المناطق؟
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت