تحدث نونو جوميز نجم منتخب البرتغال السابق عن رأيه في مستويات المنتخبات الأفريقية في بطولة كأس الأمم والتي أقيمت في كوت ديفوار. 

إقرأ أيضًا..

مدرب نيجيريا السابق : إصابة محمد صلاح نقطة تحول سلبية لمصر في أمم أفريقيا

وقال جوميز في تصريحات لبرنامج رقم 10 على القناة الأولى مع الإعلامي كريم رمزي : "رأيت كثير من تحسن الأداء في المنتخبات الإفريقية المفاجأة بالنسبة لي خروج المغرب والجزائر ومصر، ولكن هناك أنجولا ومنتخب كاب فيردي الثنائي من أهم مفاجآت الكان".


 

وأضاف : " لم يصدق أحد بعد دور المجموعات أن منتخب كوت ديفوار سيحصد اللقب ولكن في النهاية حصدوا واستحقوا اللقب " .

وتابع : " رحيل فيتوريا عن منتخب مصر؟ كل المدربين يعرفون أنهم سيتحملون مسؤولية الأداء والنتيجة ولكن في كرة القدم لا يوجد مسؤول واحد فقط عن الهزائم فيتوريا مدير فني ممتاز في مصر ولا يحتاج ليثبت أنه مدرب مميز رغم أن خبراته مع المنتخبات قليلة ولم يكن محظوظا مع منتخب مصر خاصة في ركلات الترجيح في الكونغو الديمقراطية".

وواصل حديثه قائلا: " فيتوريا بدأ مشروعا مع مصر وكان يجب أن يستمر حتى يصل لكأس العالم2026 ولكن هذه هي كرة القدم إذا انتصرت ستكون بطلا وإذا خسرت ستكون فاشلا". 

وأردف : " المدير الفني البرتغالي نجح في أوروبا وليس في مصر فقط خاصة بعد نجاح جوزيه مورينيو، نحن دولة صغيرة لكن لدينا لاعبين ومدربين ذو جودة عالية". 
 

وأتم حديثه قائلا: " جوزيه جوميز؟ كان مدربي الخاص في بنفيكا، وكان مدربا مساعدا أعرفه جيدا هو مدرب طموح جدا ولديه خبرات كبيرة خارج البرتغال ولديه الآن تحدي كبير لأن الزمالك كما أعرف هو ناد كبير جدا في مصر فهذا تحدي للمدرب ويجب أن تكون الإدارة صبورة معه المباراة الأولى التي قادها كانت جيدة ولكن لديه مباريات هامة الفترة المقبلة متأكد من نجاحه مع الزمالك".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نونو جوميز منتخب البرتغال كأس الأمم الكان كاب فيردي أنجولا أخبار الرياضة

إقرأ أيضاً:

مدرب منتخب إنجلترا: كنا متوسطين في بطولة أوروبا والمونديال

قال جاريث ساوثجيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا أن مشجعي المنتخب بحاجة إلى تذكر ما حدث بالفعل عندما تنافس منتخب "الأسود" الثلاثة في البطولات في الماضي وأن يكونوا إيجابيين بشأن ما يمكن تحقيقه في بطولة كأس أمم أوروبا.

مدرب منتخب إنجلترا: كنا متوسطين في بطولة أوروبا والمونديال 

ويدرك جاريث ساوثجيت أكثر من معظم الناس كيف يمكن للحظة واحدة مميزة أن تشعل فتيل الأزمة في إنجلترا في البطولات الكبيرة.
ويعتقد ساوثجيت أن هدف جود بيلينجهام الرائع لمساعدة إنجلترا في الفوز على سلوفاكيا سيشهد تكرار التاريخ، ففي عام 1990 ألهمت تسديدة ديفيد بلات إنجلترا للفوز على بلجيكا والتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم الذي أقيم آنذاك في إيطاليا.
في حين أشعل تألق بول جاسكوين أمام إسكتلندا في ستاد ويمبلي شرارة إنطلاقة إنجلترا نحو الدور نصف النهائي في بطولة كأس أمم أوروبا سنة 1996، وكان الهدفان بمثابة إنطلاقة قوية لمنتخب إنجلترا في البطولة.
ويمكن قول نفس الشيء عن هدف بيلينجهام الرائع في شباك سلوفاكيا مساء أول أمس، فقد دفع تألق بيلينجهام المباراة إلى الوقت الإضافي، قبل أن يسجل هاري كين هدف الفوز برأسية لينقذ وظيفة مدرب المنتخب الإنجليزي ويحافظ على آمال إنجلترا في الفوز بلقب أمم أوروبا 2024.
وكان ساوثجيت موجودا على أرض الملعب في ذلك اليوم، وقال: "الآن، بعد مرور 30 عاما، ينظر الجميع إلى بطولة أوروبا 1996 التي شاركت فيها، بطريقة مختلفة عما كانت عليه في ذلك الوقت".
وأضاف: "قدمنا أداءا متوسطا للغاية ضد سويسرا، وكان الأمر نفسه ضد إسكتلندا، أهدرت إسكتلندا ركلة جزاء عندما كانت النتيجة 1-0، وكان ينبغي لإسبانيا  أن تفوز علينا في مباراة إنتهت بالتعادل 0-0، وكان عام 1990 مشابها أيضا، لذا فإنك تمر بهذه اللحظات في البطولات".
مضيفا: "نعلم أنه كان ينبغي لنا أن نكون أفضل مما كنا عليه، ولكنني أقول إننا إنتهينا إلى وجود عدد كبير من اللاعبين الشباب في مراكز مهمة ويحاولون حل المشكلات، ولكن الأمر الأبرز هو الطريقة التي يتعامل بها اللاعبون مع الأمر".
وتابع: "يمكنك رؤية اللاعبين الذين شاركوا، وكذلك اللاعبين الذين خرجوا من الملعب والطريقة التي دافعوا بها عن الفريق، لا أستطيع أن أتحدث بما فيه الكفاية عنهم جميعا".
وواصل: "عندما تفوز مع وجود جميع اللاعبين المتميزين على أرض الملعب، فهذا شيء، ولكن عندما تفوز مع جميع اللاعبين الذين شاركوا في لحظة حاسمة، فهذا لا يبني نصف الروح في المجموعة".
ومن بين اللاعبين الذين أثاروا الإعجاب في المباراة كبديل نجم تشيلسي  كول بالمر، ويضع هذا المهاجم الواعد الضغوط على ساوثجيت ليبدأ به في مباراة الدور ربع النهائي أمام سويسرا يوم السبت.
ويعترف مدرب منتخب "الأسود" الثلاثة نفسه بأن بالمر هو الشخص المتمرد الذي يمكنه مساعدة منتخب إنجلترا على تحقيق المجد في بطولة أوروبا، وقال: "إنه يتمتع بأسلوب غير مقيد، إنه قادر على إخراج المنافسين عن توازنهم، كما أنه قادر على فتح الأمور، وبالطبع عندما تدخل الملعب في الوقت الذي يكون فيه المنافسون منهكين، فإن الصورة تكون مختلفة، لذا فإن العمل الذي يقوم به اللاعبون في البداية مهم أيضا".
وسيسمح جاريث ساوثجيت للاعبي المنتخب بأخذ قسط من الراحة جسديا وعاطفيا، قبل التحدي الحالي، وإعترف ساوثجيت حتى بأن الرحلة المضطربة التي خاضتها إنجلترا جعلته ينسى جدول المباريات المقبل.
وأضاف: "أتعلمون ماذا، لا أستطيع حتى أن أتذكر الجدول! لدينا خطة جاهزة، علينا أن ننظر في ذلك، الوقت الإضافي وكل شيء آخر، لكنني لا أعتقد أن الكثير منهم سيفعلون الكثير خلال اليومين المقبلين".
وأتم: "الإنتعاش سيكون كافيا، لكن الشيء الجيد هو أن لدينا الوقت".
 

مقالات مشابهة

  • صباح الكورة.. الزمالك يفاوض 3 صفقات من العيار الثقيل وأسطورة منتخب إسبانيا يتغزل في محمد صلاح
  • احنا في كارثة.. أحمد شوبير يعلق على أزمة اتحاد الكرة وفيتوريا
  • ثمن نهائي يورو 2024.. هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا وتركيا تواجه النمسا المتوهج
  • مدرب منتخب إنجلترا: كنا متوسطين في بطولة أوروبا والمونديال
  • في ثمن نهائي كأس أوروبا.. هولندا تخشى مفاجآت رومانيا.. وتركيا لرد الاعتبار أمام النمسا
  • الأرصاد تُحذر من طقس الساعات القادمة.. ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير
  • طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا
  • مواجهة شرسة بين النمسا وتركيا.. ونيذرلاند تتحدى مفاجآت رومانيا
  • هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا بدور الـ16 في يورو 2004
  • مدرب منتخب شباب العراق يكشف تشكيلته لملاقاة لبنان في غرب آسيا