حدد قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، الأشخاص المُستفيدين من الزيادة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي سيتم صرفها للمستفيدين من المعاش الذين يبلغ عددهم 11 مليون مواطن في شهر مارس المُقبل.

هل يستفيد الأشخاص الذين خرجوا على المعاش بعد قرار الرئيس بالزيادة؟

ويجيب قانون التأمينات الاجتماعية عن إمكانية استفادة الأشخاص الذين خرجوا على المعاش في شهري يناير وفبراير الجاري لبلوغهم سن الشيخوخة أو سن التقاعد، من الزيادة المُقرر صرفها في شهر مارس المُقبل 2024.

الزيادة 15% كحد أقصى

ووفقًا للقانون يستفيد الأشخاص الذين بلغوا سن الشيخوخة أو سن التقاعد في شهري يناير وفبراير، من الزيادة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بواقع 15% كحد أقصى.

وخلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء، أقر بتبكير موعد الصرف ليكون في شهر مارس بدلًا من شهر يوليو المُقبل، وذلك نظرًا للأحوال الاقتصادية الحالية.

ومن المُقرر أن يتم صرف الزيادة السنوية وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية في شهر يوليو من كل عام، ولكن تم تبكير موعد الصرف ليكون في شهر مارس، وبذلك يستفيد أصحاب المعاشات الذين خرجوا على المعاش في شهري يناير وفبراير من الزيادة المُقررة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات المعاش التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الأشخاص الذین فی شهر مارس من الزیادة

إقرأ أيضاً:

مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر سعر الذهب بمصر مع بداية تداولات اليوم الخميس وذلك بعد محاولات ارتفاع السعر يوم أمس محاولا الاستفادة من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، ولكن تراجع سعر صرف الدولار في البنوك مع بداية جلسة اليوم قد يحد من قدرة السعر المحلي للذهب على الارتفاع اليوم.


وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الخميس عند المستوى 3175 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعد أن افتتح وأغلق جلسة الأمس عند نفس المستوى أيضاً ولكن سجل السعر أعلى مستوى عند 3180 جنيها للجرام.

حاول سعر الذهب المحلي الارتفاع يوم أمس بدعم من صعود سعر أونصة الذهب المحلي، ولكن فشل في ذلك ليستمر التذبذب في نطاق ضيق، واليوم يتداول عند نفس المستويات مع توقعات بعدم قدرة الذهب على الارتفاع خلال جلسة اليوم بسبب تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مع بداية الجلسة.
من جهة أخرى تشهد الأسواق المالية في الولايات المتحدة عطلة اليوم مما يقلل من أحجام التداول وبالتالي يحد من فرص حركة السعر العالمي.
 

وأظهرت بيانات أن خلال أول 5 أشهر من عام 2024 تزايدت صادرات مصر من الذهب والمجوهرات بنسبة 142% عن نفس الفترة من العام الماضي، ليصل حجم الصادرات إلى 1.046 مليار دولار، ويرجع هذا إلى ارتفاع سعر الذهب المحلي والعالمي بالإضافة إلى تزايد الإقبال على التصدير خلال الأشهر الأخيرة.
بعد قيام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مما ساعد على اختفاء السوق الموازي وانتهاء المضاربات في سعر الذهب المحلي، تراجع الطلب المحلي على الذهب بشكل كبير مما نتج عن هذا اتجاه التجار إلى تصدير الذهب لتعويض غياب الطلب المحلي.
 

ساهم هذا في الحفاظ على أسعار الذهب بدون تغيرات حادة خاصة مع استقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية في التحرك بشكل تدريجي ونطاقات محدودة دون تغيرات مفاجئة أو حادة في سعره.
من جهة أخرى صدرت اليوم تقارير تفيد ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص المصري الغير نفطي إلى المستوى 49.9 نقطة في شهر يونيو مسجلاً أعلى مستوى منذ 3 سنوات مقارنة مع 49.6 نقطة في مايو، ليقترب القطاع من تحقيق النمو حيث يعد المستوى 50 نقطة هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش في هذا المؤشر.


توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية


استقر سعر أونصة الذهب العالمي بالقرب من مستويات الأمس وذلك بدعم من ضعف البيانات الأمريكية التي صدرت يوم أمس والتي عملت على زيادة التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض الفائدة في وقت مبكر، بينما تترقب الأسواق تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة.

استقر سعر الذهب المحلي مع بداية تداولات اليوم الخميس وذلك بعد التذبذب الذي شهده يوم أمس ومحاولة الارتفاع بدعم من ارتفاع سعر الذهب المحلي ولكن تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بداية جلسة اليوم قد يحد من فرص صعود السعر المحلي.

استطاع سعر الذهب العالمي اختراق منطقة المقاومة عند 2340 - 2350 دولارا للأونصة والتي عملت على الحد من فرص صعود الذهب خلال الفترة الماضية ليغلق السعر تداولات الأمس فوق هذه المنطقة الأمر الذي يزيد من فرص صعود الذهب.
يحاول الذهب تجميع الزخم الكافي لاختراق المنطقة المستوى 2365 دولار للأونصة والتي تفتح الباب إلى المستهدف الأول عند 2380 دولارا ثم 2400 دولار للأونصة وذلك بشرط بقاء الذهب فوق المستوى 2350 دولارا للأونصة.

السعر المحلي
 

واستقر سعر الذهب المحلي عيار 21 خلال جلسة الأمس حول المستوى 3170 جنيها للجرام ليسجل أعلى مستوى عند 3180 دولارا للأونصة، ولكنه فشل في اختراق هذه المنطقة ليغلق التداولات عند 3175 دولارا دون تغير عن سعر افتتاح الأمس، ليتداول اليوم أيضاً مع بداية الجلسة عند نفس المستوى

مقالات مشابهة

  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟
  • صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام
  • اعتقال 13 شخصا بإسبانيا بسبب عملة احتيال من ضحاياها مغاربة
  • مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • جدول صرف معاشات تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024
  • تبكير معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024
  • عاجل- الرئيس السيسي يعين الفريق أحمد فتحي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة
  • الرئيس تبون..أتمنى من الجزائريين أن يشيدوا بإنجازات وطنهم وليس الأشخاص
  • هل هي ثورة على حكم الإخوان.. أم ثورة مضادة لثورة يناير؟!