يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن عقوبات ( أ ) إصدار شيك ليس له مقابل وفاء قابل للصرف وذلك وفقا لقانون التجارة، كما يلى:

 

نص  القانون على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب عمدا أحد الأفعال الآتية:

( أ ) إصدار شيك ليس له مقابل وفاء قابل للصرف.

(ب) استرداد كل الرصيد أو بعضه أو التصرف فيه بعد إصدار الشيك بحيث يصبح الباقى لا يفى بقيمة الشيك.



(ج) إصدار أمر للمسحوب عليه بعدم صرف الشيك فى غير الحالات المقررة قانونًا.

(د) تحرير شيك أو التوقيع عليه بسوء نية على نحو يحول دون صرفه.


كما يعاقب بذات العقوبة كل من ظهر لغيره شيكا تظهيرا ناقلا للملكية أو سلمه شيكا مستحق الدفع لحامله مع علمه بأنه ليس له مقابل وفاء يفى بكامل قيمته أو أنه غير قابل للصرف، وإذا عاد الجانى إلى ارتكاب إحدى هذه الجرائم خلال خمس سنوات من تاريخ الحكم عليه نهائيًا فى أى منها تكون العقوبة الحبس والغرامة التى لا تجاوز مائة ألف جنيه.


ووفقا للمادة، للمجنى عليه ولوكيله الخاص فى الجرائم المنصوص عليها فى هذه المادة أن يطلب من النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال وفى أية حالة كانت عليها الدعوى إثبات صلحه مع المتهم، ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم الصلح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتا.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مي سليم توضح من جديد حقيقة زواجها من أحمد الفيشاوي

متابعة بتجــرد: كشفت الفنانة مي سليم ، العديد من الأسرار الفنية والشخصية، وحقيقة ارتباطها بالفنان أحمد الفيشاوي وكواليس مشاركتها في فيلم بنقدر ظروفك.

وتحدثت مي سليم خلال الحلقة عن آخر أعمالها الفنية وهو فيلم يحمل اسم “بنقدر ظروفك”، بطولة الفنان أحمد الفيشاوي، وقالت مي: ” مؤخراً بقيت بحب أختار أدواري اللى بحس أنها هتضفلى وهضفلها، على عكس الأول كنت بحب أشتغل كتير علشان أشوف نفسي في كل دور”.

وتابعت: “لما جالى فيلم بنقدر ظروفك حسيت ان الحكاية نفسها مختلفة ومطرحتش قبل كدة، وهو بيتكلم عن الأسعار والمناطق العشوائية وحب الناس لبعض، ومبسوطة جدا بفريق العمل”.

وأضافت: “الشغل مع الفيشاوي جميل وهو فنان موهوب بشكل غير عادي، وبيذاكر الشخصية كويس جدا والكيميا بينا كانت حلوة”.

وردت مي على شائعة جوازها من الفيشاوي، وقالت: “احنا محدش فينا أعلن عن الفيلم خالص، وهو قالى اية رائيك ننزل صورة من الكواليس فاختارنا صورة الفرح على اساس ان طول الفيلم احنا متبهدلين ودي اكتر صورة شكلنا حلو فيها، ولما نزلها نسي يكتب من كواليس فيلم كذا”.

اما عن موقفها من الجواز، فأكدت مي أن عند ظهور شخص مناسب من المحتمل ان تززوج مرة أخرى.

وانضمت خبيرة علم الطاقات وعلم الفلك وفاء حامد للفقرة وفجرت مفاجأت كثيرة تخص الفنانة مي سليم خلال الفترة القادمة.

وقالت وفاء حامد أن مي سليم ترتبط طاقتها بالأرقام الفردية أكثر من الزوجية، كما أنها عانت كثيرًا خلال الـ3 سنوات الماضية.

وبشرت مي بأنها ستحقق نجاح كبير خلال شهر 7 8 9 ، ومن المحتمل أن تقابل شريك حياتها خلال هذة الفترة، ولكن حذرتها بأن تختار هذة المرة بعقلها وليس بمشاعرها، كما أنه سيكون شاب غير مصري لترد مي سليم وقالت: “يمكن علشان أنا مش مصرية”.

كما كشفت وفاء أن الفترة القادمة سيكون في تغيير في حياة مي من حيثُ سيارة أو منزل، وأكدت مي على حديثها وقالت: “بالفعل أنا لسه عاملة حادثة من كام يوم”.

وفاجأت خبيرة الأبراج وفاء حامد مي سليم بأنها تتأثر بطاقات من حولها مثل شقيقتها ووالدتها، ويُمكن أن تصيبها العين بسبب أحدهن.

وحذرت مي سليم بأن تتخذ اجراءات طبية لطفلتها “لي لي” لأنها من المحتمل أن تخوض بعض المشاكل الصحية خلال الفترة قادمة.

وقالت لمي بأنها ستعاني من مشاكل صحية في ظهرها بسبب كثرة العمل في الفترة القادمة، لترد قائلة: “فعلا عملت عملية في ضهري من فترة”.

وأكدت مي سليم خلال حوارها أنها لا تفكر في الأطفال مرة ثانية، وبأن طفلتها تغنيها عن التفكير في الأمر، ولكن من الممكن الأنجاب مرة أخرى مع ظهور شخص تحبه

main 2024-07-03 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مي سليم توضح من جديد حقيقة زواجها من أحمد الفيشاوي
  • أسعار الذهب اليوم في مصر بدون مصنعية.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • سمك طازج أم فاسد؟.. حيل عبقرية لاختيار أفضل ما في السوق
  • سعر الذهب في مصر بدون مصنعية.. عيار 21 بهذا الرقم
  • بعد زيادته لـ 30 مليون جنيه.. شروط وخطوات الحصول على قرض بدون فوائد من الأوقاف
  • اعتماد شركة عجمان للصرف الصحي كأفضل مكان للعمل
  • قرار غلق المحلات.. الموعد الحقيقي للتنفيذ والغرامة والأماكن المستثناه
  • قرار جديد للبنك المركزي في عدن غير قابل للتطبيق في صنعاء!!
  • قرار غلق المحلات.. العقوبة الموقعة على المطاعم والمقاهي المخالفة
  • احذر المؤبد وغرامة 2 مليون جنيه.. عقوبة نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالمخالفة للقانون