كان المصري القديم بارعًا في كل شيء؛ فهو أول من تداول العملات المعدنية، المصنوعة من الذهب الخالص.

وصنع المصريون من الذهب أشياء كثيرة بما في ذلك التابوت أو القناع؛ لكن في الوقت نفسه  لم يستخدموا هذه العملات في التداولات المالية، وعلى العكس تمامًا كانوا يتعاملون في البيع والشراء، بنوع شهير من الحبوب.

سر امتناع المصريين عن التعامل بأقدم عمله

يروي الخبير الأثري، عماد مهدي، في تصريحات لـ«الوطن» سر امتناع المصريين عن التعامل بأقدم عمله في التاريخ، قائلًا: «السر أنها على الرغم من كونها متاحة، لكن كانت في الطبقات الراقية دون غيرها.

وأشار إلى أنّ الغلال والعسل، من أشهر عملات للمقايضة عند الشعب المصري القديم.

أول ظهور لـ العملة المصرية بوب نفر

وظهرت العملة المصرية القديمة، بحسب «مهدي» قبل الأسرة الـ30، مردفًا: «محدش كان يعرفها غير في الأسرة التلاتين، سنة 350 ق. م، قبلها كانوا ماشيين بالمقايضة، بعملة اسمها نوب نفر، وهو الذهب الذي يعني الجميل، أو الذهب النقي، نقش عليه في البداية الجعران وخنون الذي يمثل الكبش، وبعدين ظهرت صورة الملوك مع الملكة كليوبترا، ومع دخول الرومان انتشرت العملات، الفضة والذهب، لكن لفضة كانت أغلى من الذهب لأنه كان كتير».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عملة المصريين من الذهب

إقرأ أيضاً:

كيف تهيمن أميركا اقتصاديا على العالم؟

تحقيق السلام كان شعار المؤتمر، لكن كانت هناك أهداف أبعد للمجتمعِين.

أهمها:

ربط عملات الدول المشاركة بالدولار الأميركي بدلا من الذهب. والموافقة على نظام ثابت لأسعار الصرف.

تحوّلت الورقة الخضراء هذه من عملة محلية إلى عملة دولية بعد المؤتمر. كيف هيمنت أميركا على اقتصاد العالم؟

29/9/2024المزيد من نفس البرنامجهل تعود أميركا إلى "الانعزالية"؟play-arrowكيف تختلف الانتماءات السياسية لوسائل الإعلام الأميركية؟play-arrowما ملامح الانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي؟play-arrowكيف وصلت المسيّرة "صماد 3" إلى قلب تل أبيب؟play-arrowخوفا من امتداد الصراع إليها.. توجّه أوروبي نحو التجنيد الإلزاميplay-arrowهل يرضخ نتنياهو للدولة العميقة؟play-arrow"الاستقلال الأفريقي الثاني".. أصوات تتعالى للتخلص من النفوذ الغربي في غرب أفريقياplay-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار سبائك الذهب في السوق المصرية اليوم 30 سبتمبر 2024
  • «المصريين الأحرار»: الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة ملتزمة بدعم الأشقاء في أحلك الظروف
  • كيف تهيمن أميركا اقتصاديا على العالم؟
  • السيسي: ما تشهده المنطقة يفرض على المصريين التعامل بوعي وإدراك
  • محامي يكشف معيار تحديد النفقة «فيديو»
  • هزة تضرب عرش الدولار.. خبير يوضح مصير «العملة الخضراء» خلال الفترة المقبلة
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ 66 ألف دولار
  • شاهد بالفيديو.. فتاة سودانية تتحدث مع سائق “تاكسي” مصري باللهجة المصرية بعد استلامها الإقامة: (خلاص ما بقتش لاجئة) والسائق يرد عليها: (انتو على دماغنا وعاشرت السودانيين أكثر من المصريين)
  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ66 ألف دولار
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية للشباب بالقضايا المجتمعية للحفاظ على كيان الأسرة المصرية