سعيد مذكر الهاجري: دعم العملية التعليمية أولوية بالنسبة للمؤسسة
قيمة الدعم الإجمالية 6,994,150 ريالا خلال العام 2023

في إطار رؤيتها التي تركز بشكل أساسي على قطاعي الصحة والتعليم، تواصل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية دورها الريادي في تكريس مفهوم التنمية المجتمعية وتعزيز شروط استدامتها انطلاقا من رؤية قطر الوطنية 2030 التي شكلت المرجعية الأساسية في صياغة أهدافها التي تعتبر مساندة لجهود النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة، ويعد قطاع التعليم في قطر من القطاعات الحيوية وأحد أهم حوامل التطور الحضاري والإنساني، الأمر الذي دفع بالمؤسسة إلى تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى تقديم مختلف أشكال الدعم للطلبة في مختلف المراحل التعليمية والمساهمة في تذليل العقبات المختلفة التي تحد من مواصلتهم لتحصيلهم العلمي والأكاديمي.

حيث حرصت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على مدار أعوام على بناء العديد من الشراكات مع المؤسسات التعليمية في الدولة وفي مقدمتها جامعة قطر وغيرها من الجامعات وكذلك العديد من المدارس الخاصة ومدارس الجاليات في محاولة من جانبها إلى توحيد الجهود الرامية للارتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها. حيث وصلت قيمة الدعم الإجمالية 6,994,150 ريالا خلال العام 2023.

تنوع الدعم
وفي ذلك الإطار أشار السيد سعيد مذكر الهاجري العضو المنتدب بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، إلى أن دعم العملية التعليمية من الأولويات بالنسبة للمؤسسة التي عملت على تنويع أشكال الدعم للوصول إلى أوسع شريحة من الطلاب والمؤسسات التعليمية لتشمل المساهمة، تطوير البنى التحتية للعديد من مدارس الجاليات، وسداد الرسوم الدراسية للطلاب من الفئات المحتاجة في مختلف المراحلة التعليمية، حيث بلغ قيمة الدعم خلال العام 2023 أكثر من 6,994,150 ريالا توزعت على مختلف تلك المراحل التعليمية، ويأتي هذا الدعم من خلال إبرام العديد من التفاهمات والشراكات مع المؤسسات التعليمية المختلفة في الدولة والذي ستنعكس بالضرورة على العملية التعليمية ككل وعلى مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب والارتقاء بمعارفهم الثقافية والعلمية ليكونوا شركاء حقيقيين في عمليتي البناء والنهضة المستدامة. 

بناء الشراكات
وأضاف الهاجري أن المؤسسة تفخر بشراكتها مع جامعة قطر والتي امتدت على مدار أعوام ساهم من خلالها الطرفان بمساندة طموحات المئات من الطلاب سنويا في متابعة دراستهم دون أي عوائق مادية قد تؤثر على مستوى أدائهم التعليمي فقد بلغ قيمة الدعم المقدم للجامعة 1,450,375 ريالا خلال العام الماضي كذلك تواصل المؤسسة دعمها لجهود جامعة حمد بن خليفة، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة من الجانبين لدعم برنامج صندوق دعم جامعة حمد بن خليفة والذي يهتم بالبرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة في المجالات التي تحظى بالأولوية الوطنية وتركز على التوصل إلى حلول للتحديات الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية حيث بلغت قيمة الدعم السنوي 3,125,000 ريال.
ولا تتوقف عجلة الدعم عند هذه الحدود حيث يواصل مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة الذي أنشأته المؤسسة، بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون جهوده البارزة الذي يعنى بتعليم أساسيات الحاسوب لطلاب المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية على مستوى الدولة والتي يعزز من خلالها مكانة المركز ودوره في نشر مهارات الحاسب وتشجيع طلبة المدارس على الابتكار في مجالات البرمجة. حيث بلغ الدعم المقدم للمركز 1,250,000 ريال خلال العام 2023. 

مساندة المدارس
اعتمادا على تمويلها الذاتي تسعى مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلى مساندة شرائح الطلاب من ذوي الدخل المحدود من منتسبي المدارس الخاصة ومدارس الجاليات لمتابعة مسيرتهم التعليمية حيث تشمل المساعدات سداد الرسوم الدراسية للطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وذلك بهدف سد الاحتياجات الضرورية لتلك الشريحة والتي تمكنهم من مواصلة تحصيلهم العلمي والأكاديمي دون أية عوائق مادية تحول دون ذلك. كذلك شمل دعم تطوير البنى التحتية لعدد من المدارس، إذ بلغ إجمالي الدعم للعام الماضي 1,168,775 ريالا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصحة والتعليم جاسم وحمد بن جاسم الخيرية المؤسسات التعليمية جاسم وحمد بن جاسم الخیریة العملیة التعلیمیة خلال العام 2023 قیمة الدعم العدید من

إقرأ أيضاً:

بدء التحويلات بمدارس القاهرة اليوم

أعلنت مديرية التربية والتعليم، بمحافظة القاهرة،  فتح باب التحويلات المدرسية بالقاهرة، اليوم الموافق 1 يوليو ولمدة شهر.

كما أعلنت المديرية، عن مد فتح باب التقديم لرياض الأطفال لمحافظة القاهرة حتى ١٥يوليو.

ويمكن للراغبين في التحويلات الدخول عبر الرابط التالي:

eduserv.cairo.gov.eg

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم، ضوابط التحويل بين المدارس، كالاتي:

١.يتم التحويل بين المدارس داخل الإدارات وبين الإدارات داخل المديرية بداية من 1 يوليو وحتي 15 أغسطس 2024.

٢. تقدم طلبات التحويل مباشرة من مختلف المراحل التعليمية والنوعيات التعليمية على النموذج المعد لذلك مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية.

٣. تقوم المدرسة بتسجيل الطلبات التي تقدم اليها برقم مسلسل في سجل خاص.

٤.بعد غلق باب قبول الطلبات لا يسمح بقبول طلبات جديدة وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر سنا.

٥.يتم قبول الطلبات في حدود الكثافة المسموح بها ويتم ارسال كشوف بأسماء الطلاب المقبولين تحويلهم إلى شئون الطلبة بالإدارة لاعتمادها ويتم إعلان الموافقة على قبول الطلبات خلال 15 يوما من غلق باب التحويلات.

٦.التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة السن مع ضرورة مراعاة شرط الكثافة فقط.

٧. ضرورة الالتزام بأحكام المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1999 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 عند التحويل في حالة وجود نزاع بين الأب والام يستثني من ميعاد التحويل حالات معينة مثل:

٨. وفاة ولي الأمر.

٩. النقل الإداري لولي الأمر من محافظة لأخري.

١٠.حدوث كارثة للأسرة.

مقالات مشابهة

  • المقريف: العملية التعليمية لا زالت تحتاج الكثير للارتقاء بها.. ولن نظلم أي طالب
  • عيار 21 يسجل 3180 جنيهًا .. صعود أسعار الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • برج الجدى.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: تواصل مع الأصدقاء
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • ميرال و«الدار للتعليم» تتعاونان لإثراء التجارب التعليمية لدى الطلاب في أبوظبي
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي طلب من المستوى السياسي مهلة 4 أسابيع أخرى لاستكمال العملية في رفح
  • بدء التحويلات بمدارس القاهرة اليوم
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • كلمة مختصرة في مشواري التربوي الطويل ،،، بقلم /متعب شجاع العتيبي
  • اليوم.. فتح باب التحويلات بين المدارس وحتى منتصف أغسطس القادم