ذكرت مصادر مطلعة، الاثنين، إن البرازيل لا تنوي سحب تعليقات رئيسها لويس إيناسيو دا سيلفا التي شبه فيها الحرب الإسرائيلية على غزة بمعاملة هتلر لليهود.

وأثارت هذه التعليقات خلافا دبلوماسيا بين البلدين استدعت البرازيل على أثره سفيرها لدى إسرائيل التي وجه مسؤولوها رسميا توبيخا له بعد تصريحات لولا السبت.

وقال لولا للصحفيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي في أديس ابابا "ما يحدث في قطاع غزة للشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى.

في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود".

وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في وقت سابق الاثنين أن الرئيس البرازيلي سيظل "شخصا غير مرغوب فيه" في إسرائيل إلى أن يتراجع عن تعليقاته.

وذكر بيان صادر عن مكتب كاتس أن الوزير قال لسفير البرازيل "لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم خطير معاد للسامية. باسمي وباسم مواطني إسرائيل - فلتبلغ الرئيس لولا بأنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يتراجع (عما قال)".

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية إنها ستستدعي سفير إسرائيل لدى البرازيل دانيال زونشايني لاجتماع في ريو دي جانيرو حيث يحضر الوزير ماورو فييرا اجتماعا لدول مجموعة العشرين.

وأفادت المصادر بأن لولا وجه بعدم سحب التعليقات وبتقديم أي إجابات عبر القنوات الدبلوماسية.

وبدأت حرب غزة عندما أرسلت حركة حماس مقاتلين إلى إسرائيل في السابع من أكتوبر في هجوم تقول الإحصاءات الإسرائيلية إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين واحتجاز 253 رهينة.

ومنذ ذلك الحين، دمر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي معظم أنحاء قطاع غزة وأدى إلى مقتل أكثر من 29 ألف شخص معظمهم أيضا من المدنيين، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية، وأجبر جميع سكان القطاع تقريبا الذين يزيد عددهم على مليوني نسمة على النزوح.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

غزة.. مقتل 35 فلسطينيا في غارات إسرائيلية الاثنين

غزة – قُتل 35 فلسطينيا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من قطاع غزة منذ صباح امس الاثنين.

جاء ذلك بحسب بيان إحصائي يومي للمتحدث باسم جهاز الدفاع المدني محمود بصل، قال فيه إن 35 فلسطينيا قتلوا بغارات متفرقة على القطاع.

وفي تفصيله لذلك، قال إن 3 فلسطينيين قتلوا بقصف استهدف مجموعة مواطنين في محيط أبراج الندى بيت حانون شمالي قطاع غزة.

أما في محافظة غزة، فقُتل 10 فلسطينيين بغارتين إسرائيليتين، الأولى استهدفت منزلا يعود لعائلة “بصل” جنوب شرق المدينة ما أسفر عن مقتل 6 فلسطينيين بينهم طفلان وسيدة.

فيما استهدفت الغارة الثانية منزلا لعائلة “بلهول” بحي الشيخ رضوان شمال المدينة ما أسفر عن مقتل 4 بينهم طفل وسيدة.

وفي المحافظة الوسطى، خلفت غارتان إسرائيليتان بحسب بصل 13 قتيلا فلسطينيا، الأولى استهدفت منزلا لعائلة “القصاص” في النصيرات وأسفرت عن مقتل 10 وإصابة آخرين، بينما استهدفت الثانية منزلا لعائلة “محارب” وأسفرت عن مقتل 3 وإصابة آخرين (دون تحديد العدد).

وفي محافظة خان يونس جنوبي القطاع، قال بصل إن قصفا إسرائيليا استهدف خيمة للنازحين في منطقة المواصي غرب المدينة أسفر عن مقتل 6 فلسطينيين.

وفي ختام حديثه، أشار بصل إلى “انتشال جثماني شهيدين من منطقة مصبح (شمال)، وشهيد ثالث بقصف إسرائيلي قرب مفترق ثلاجة زغلول (شمال)”.

ويتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع ما يسفر عن قتلى وجرحى.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية: المتفجرات التي زرعتها إسرائيل ببطاريات آلاف أجهزة البيجر انفجرت في وقت واحد (WSJ)
  • مصادر إسرائيلية: نرجح بدء إسرائيل عملية عسكرية لإبعاد حزب الله عن الحدود (WSJ)
  • الخطيب: ما يجري على أرض غزة ولبنان ما كان ليحصل لولا الانقسامات المذهبية
  • أشرف عبد الباقي يتراجع عن قراره بشأن “فهد البطل”
  • موقع عبري: إسرائيل تستخدم سلاح يوم القيامة السري.. صور
  • إسرائيل تفجر أجهزة الأيفون واللاب توب في جنوب لبنان
  • الذهب يتراجع في مصر وسط انتظار عالمي لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة: هل حان وقت التغيير؟
  • أكسيوس عن مصادر إسرائيلية: التقديرات في تل أبيب قبل العملية بأن حزب الله سيرد بهجوم كبير ضد إسرائيل
  • الذهب يتراجع قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • غزة.. مقتل 35 فلسطينيا في غارات إسرائيلية الاثنين