العرب القطرية:
2024-07-01@16:40:38 GMT

الخرجي: مونديال قطر ساهم في تغيير مفاهيم الغرب

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

الخرجي: مونديال قطر ساهم في تغيير مفاهيم الغرب

أكد سعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة أن نجاح استضافة كأس العالم في قطر 2022، وكذلك الإكسبو في دبي، والفعاليات الكبرى التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، ساهمت كثيرا في تغيير مفاهيم الغرب، بل ودفعتهم لاحترام مبادئنا وثقافتنا والرغبة في التعرف عليها عن كثب. 
موضحا أن دولة قطر استضافت خلال شهر يناير أكثر من 700 ألف زائر، خلال تنظيمها لعدد من الفعاليات الرياضية والسياحية، وفي مقدمتها بطولة كأس آسيا لكرة القدم.


أضاف: إن اعتماد الإطار العام للاستراتيجية الخليجية للسياحة (2023 -2030) من قبل المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون، يمثل دفعة قوية للعمل السياحي الخليجي المشترك، وذلك لما تحمله من تطلعات وأهداف خاصة بدعم النمو في القطاعات السياحية لدول المجلس، لا سيما أن دولنا جميعها تتجه نحو تنمية قطاعاتها السياحية وتعزيز مساهمتها في إطار استراتيجيات التنويع الاقتصادي.
أضاف: خلال الاجتماع الثامن للجنة أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي الذي استضافته الدوحة أمس. ومن هذا المنطلق يكتسب اجتماعنا أهمية خاصة لتعزيز التعاون والتكامل بين دولنا الخليجية في مجال السياحة والبناء على ما لدينا من مشتركات والنجاحات التي تحققت طوال السنوات الماضية، الأمر الذي يوجب استكمال النقاشات الدائرة حول الآليات الخاصة بتنفيذ «الاستراتيجية الخليجية للسياحة» والمبادرات المتفرعة عنها مثل التأشيرة السياحية الموحدة لدول المجلس والبرامج الترويجية والحملات التسويقية المشتركة، وكذلك تبادل الخبرات والمعرفة، وهي مبادرات تسهم في تحقيق الهدف المنشود لهذه الاستراتيجية، بتعزيز آفاق التعاون السياحي ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة التي تهدف دولنا إلى تحقيقها. 
 وقال الخرجي: وفي دول مجلس التعاون الخليجي، شكل إنفاق السياح المحليين مليار دولار أمريكي، كما تشير الإحصاءات إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت زيادة في معدل إنفاق السياح القادمين إليها وذلك بمعدل 12.8% خلال عام 2022. ونتطلع قدماً لزيادة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السفر والسياحة في دولنا الخليجية بمعدل سنوي 7% حتى عام 2030. 
ووفقاً للإحصاءات، فقد نجح قطاع السياحة الخليجي في جذب أكثر من 36 مليون سائح في عام 2022، بالرغم من التوترات الجيوسياسية التي تحيط بالمنطقة. وأكد أن قطاع السياحة في دول مجلس التعاون يمتلك العديد من المزايا التنافسية التي تؤهلها لأن تصبح من أهم الوجهات السياحية حول العالم، وعلى رأس هذه المزايا قوة واستقرار اقتصادنا، وبيئة الاستثمار المشجعة والتي يمكنها ضخ وجذب المزيد من الاستثمارات السياحية. فضلاً عن وجود بنية تحتية متطورة على مستوى المواصلات، وقطاع الضيافة وغيرها. بل وموقعها الاستراتيجي الذي يجعلها بمثابة حلقة وصل بين الشرق والغرب، ما يمكن لدولنا استيعاب أعداد كبيرة من الزوار.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر للسياحة كأس العالم 2022 دول مجلس التعاون فی دول

إقرأ أيضاً:

تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”

جدة – واس

بحث معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، تعزيز العلاقات والشراكة الثنائية، وتنسيق الجهود بما يخدم القضايا المشتركة.

جاء ذلك خلال لقائهما في جدة أمس، على هامش الدورة الثالثة والعشرين للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقد جرى خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الراهنة في المنطقة؛ وفي مقدمتها الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، بالإضافة إلى استعراض مجالات التعاون، بما فيها مذكرة البرنامج التنفيذي التي تم التوقيع عليها بين مجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي في 2021م، التي تهدف إلى تفعيل اللقاءات الفنية، خاصة فيما يتعلق بمجالات مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان والتعاون المؤسسي لخدمة الأهداف المشتركة للجانبين.

مقالات مشابهة

  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”
  • بعد قرار الحكومة.. السياحة تكشف حقيقة تغيير مواعيد عمل المطاعم والمنشآت السياحية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات