أعلنت دولة قطر عن نجاح وساطتها في لم شمل دفعة جديدة من الأطفال الأوكرانيين مع عائلاتهم، في إطار جهودها المستمرة بغرض لم شمل الأسر المشتتة بسبب النزاع بين روسيا وأوكرانيا.
وأوضحت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن سفارة دولة قطر في موسكو استضافت 11 طفلا وأسرهم خلال عملية لم الشمل، ورافقتهم إلى وجهاتهم النهائية للتأكد من سلامتهم وراحتهم.


وذكرت سعادتها أن المجموعة تضم أطفالا من ذوي الإعاقة، وقد تم تقديم رعاية طبية خاصة لهم، وذلك بالتنسيق مع الجانبين الأوكراني والروسي.
وجددت وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية تقدير دولة قطر لكل من جمهورية أوكرانيا وروسيا الاتحادية لتعاونهما والتزامهما بضمان سلامة وأمن هؤلاء الأطفال، وتوفير الرعاية المناسبة لهم أثناء وقبل هذه العملية الإنسانية.
وأضافت أن تعاون أوكرانيا وروسيا مع جهود الوساطة القطرية منذ بدايتها كان عاملا مهما في نجاح عمليات لم شمل الأسر.
وأبانت أن جهود الوساطة المستمرة لدولة قطر لجمع شمل الأطفال الأوكرانيين تأتي امتدادا لنهجها في الوساطة وحل النزاعات بالوسائل السلمية، وفقا لمبادئ القانون الدولي، وتعكس أيضا التزامها الدائم بالمبادئ الإنسانية والتضامن الدولي، فضلا عن إسهاماتها الفعلية في بناء السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وشددت في هذا السياق على أن نجاح الوساطة القطرية في مختلف الملفات يؤكد موثوقيتها لدى الأطراف كافة.
وأوضحت سعادتها أن دولة قطر تولي أهمية خاصة لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاعات، مشيرة في هذا السياق إلى أن قطر أقامت شراكات مع منظمات إقليمية وشركاء دوليين لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، فضلا عن إطلاقها عدة مبادرات لدعم السلم والأمن الدوليين.
كما شددت سعادتها على أن دولة قطر ستواصل المساهمة في هذا النهج البناء لتسوية النزاعات التي يواجهها العالم بالطرق السلمية.
وفي الختام، أعربت سعادة وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية عن شكر دولة قطر وتقديرها لسعادة السيدة ماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة حقوق الطفل لدى رئيس الاتحاد الروسي، ولسعادة السيد ديميتري لوبينيتس، مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، على جهودهما الكبيرة خلال عمليات الوساطة، والتي ساعدت في نجاح عملية لم شمل الأسر المشتتة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الأطفال الأوكرانيين أوكرانيا روسيا الوساطة القطرية دولة قطر لم شمل

إقرأ أيضاً:

تخريج دفعة جديدة من كلية التعليم المستمر في جامعة النيل

احتفلت جامعة النيل، برئاسة الدكتور وائل عقل، بتخرج دفعة مميزة من برامج الأنشطة الصيفية للشباب، التي نظمتها كلية التعليم المستمر بالجامعة. 

جاء ذلك بحضور ثابت سوباشيتش، سفير دولة البوسنة والهرسك لدى مصر، وحضور أيضاً سكرتير أول سفارة كوت ديفوار، والسكرتير الثالث لسفارة الجمهورية العربية السورية بالقاهرة، وعمرو إبراهيم عبد الرحمن الأتربي، نائب رئيس جامعة بدر للعلاقات الدولية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمهندس محمد الفحام، رئيس نقابة المهندسين بالجيزة، والدكتور يحيى محمود حسن الساعي، رئيس مجلس إدارة الشركة الهندسية الاستشارية.

تعزيز مهارات الطلاب في جامعة النيل الأهلية

وأكدت الدكتورة نيفين عبد الخالق، عميدة كلية التعلم المستمر في جامعة النيل، أن المعسكر الصيفي للشباب تضمن مجموعة متنوعة من البرامج التي ركزت على الذكاء الاصطناعي، البرمجة، الروبوتات، بناء الشخصية، مهارات ريادة الأعمال، وبرنامج اللغة الإنجليزية المتماشي مع المعيار الأوروبي للغات، واستفاد من هذه البرامج أكثر من 200 طالب تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا، مؤكدة في هذا الصدد على أهمية تعزيز المهارات الشخصية والحياتية للشباب من خلال برامج تعليمية ترفيهية مبتكرة.

وأوضحت الدكتورة نيفين عبد الخالق، أن الهدف الرئيسي لكلية التعليم المستمر هو تقديم برامج للتطوير المهني والشخصي، لا تقتصر على الشباب فحسب، بل تمتد لتشمل جميع أفراد الأسرة، واستعرضت مجموعة واسعة من البرامج المتاحة في الكلية لمختلف الفئات العمرية، بما في ذلك برامج تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، الشبكات، التقييم والمتابعة، تدريب المدرسين، والإدارة الرياضية، مؤكدة أن البرامج التي تقدمها الكلية متاحة بطرق متنوعة، سواء وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت، مما يتيح للجميع فرصة التعلم بمرونة واستفادة قصوى من البرامج المقدمة.

جدير بالذكر أن كلية التعليم المستمر في جامعة النيل الأهلية تعتبر تجربة مجتمعية جديدة تقدمها الجامعة من خلال البرامج المختلفة لكافة الفئات النوعية وفي مختلف المجالات حيث تقدم الكلية كورسات تعليمية متقدمة في مجال الموارد البشرية والهندسة ومهارات التسويق والإعلام والترجمة وكورسات للطلاب وأولياء الأمور وغيرها من البرامج التي من شأنها خدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • تخريج دفعة جديدة من كلية التعليم المستمر في جامعة النيل
  • الأنبا بولا يختتم زيارته الرعوية بناشفيل بتفقد دفعة جديدة الأسر
  • «فخر الوطن»: أبطال خط الدفاع الأول أنجـحـوا حمـلة تطعيم شـلل الأطفال بغزة
  • دفعة جديدة من الصواريخ الإيرانية تضرب “إسرائيل”
  • مسؤول إيراني: دفعة صواريخ جديدة في طريقها للأراضي المحلتة
  • دفعة جديدة من الصواريخ الإيرانية في طريقها إلى إسرائيل
  • التحاق دفعة جديدة من المواطنين بشرطة عمان السلطانية
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من ضباط الصف المعلمين
  • CIC تحتفل بتخريج دفعة جديدة بحضور السفير الكندي