الوطن:
2024-10-02@01:16:58 GMT

3 عادات للحفاظ على الصلاة بدون انقطاع.. «داوم عليها»

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

3 عادات للحفاظ على الصلاة بدون انقطاع.. «داوم عليها»

المسلم يرغب دومًا في الحفاظ على الصلاة بدون انقطاع، باعتبارها من الأمور الضرورية، التي يتقرب بها إلى الله عز وجل، إلا أنه في يعض الأحيان يُصاب بالكسل، نظرًا لانشغاله بمهام الحياة اليومية، لذا قدم الشيخ أشرف صلاح، واعظ بالأزهر الشريف، بعض النصائح تعين المسلم على الالتزام بالصلاة.

الشيطان واحد من العراقيل، التي تقف أمام المسلم عن تأديته للصلاة، ليكون مستسلمًا له، ليضيع عليه ثواب وفضل الصلاة، لذا من الممكن الالتزام بـ3 أمور في اليوم والتي يمكن استعراضها في التقرير التالي.

.

3 نصائح للحفاظ على الصلاة بدون انقطاع

3 أسرار للمحافظة على الصلاة بدون انقطاع، وجب على المسلم الانتباه لها جيدًا، لتعينه على أداء الصلاة في مواعيدها وبدون كسل، منها ترك كل الأعمال والشروع في الصلاة مباشرة، ليساعده ذلك على تأديته في أوقاتها وعدم تأجيلها على الإطلاق.

النية في الصلاة

إخلاص النية في الصلاة لله، واحدة من الأمور التي ينال المسلم عليها ثوابًا وأجرا كبيرا، فوجب عليه إخلاص نيته كاملة في الصلاة، والبعد قدر الإمكان عن أي ملهيات أخرى، تجعله غير قادر على الخشوع في أداء الصلاة.

التذكير دومًا بفضل الصلاة

وجب على المسلم دومًا تذكير نفسه بفضل الصلاة، لتكون خير معين له، في الحفاظ على الصلاة في وقتها، كلما تذكر المسلم، موضعه من الجنة، حرص على النهوض والوضوء وتأدية الصلاة والتي تُنجيه من عذاب النار وغضب الله عليه وتمحو ذنوبه، فضلًا عن كونها مَجلَبةٌ للرزق ودافعة للفقر: «قال الله في كتابه الكريم: وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ».

أدعية للحفاظ على الصلاة 

تكثر الأدعية التي من الممكن أن يرددها المسلم، لتكون عونًا له على تأدية الصلاة في أوقاتها، ومن بينها:

- «اللهم اعنا على الصلاة وتقبلها منا يا رب يا كريم والله إني مقصر في صلاتي لكن رحمة ربي عظيمة اللهم إني أسألك الهداية يا رب العالمين».

- «اللهم اهدِ تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميلا آمين يا رب».

- «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي رب هبِ لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء اللهم أصلح لنا أبناءنا واجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين يا رب العالمين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة مواقيت الصلاة فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»

دعاء مستجاب قبل النوم يهتم به كثير من الناس، حيث يحرصون على الدعاء قبل النوم، وذلك ضمن الأمور التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم، بجانب التوضؤ كوضوء الصلاة، والنوم على الشق الأيمن، وترديد دعاء النوم، وترصد «الوطن» في السطور التالية، عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم.

دعاء مستجاب قبل النوم

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في دعاء مستجاب قبل النوم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في الليل «أن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ».

دعاء قبل النوم

وهناك كثير من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم، حيث يدعو بها المرء على أمل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى: 

- «اللهم باسمك أحيا وأموت».

- «اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر».

- «اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك».

- «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى».

- «الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار».

- «اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية».

- اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت. 

- اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

- «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

مقالات مشابهة

  • فياض: الأرض أرضنا ومستعدون للتّضحية بدمائنا للحفاظ عليها وسننتصر
  • أذكار الصباح والمساء مكتوبة
  • دفعت نصف مليون جنيه.. تفاصيل شكوى سيدة ابتزها زوجها لتطليقها بمقابل مادى
  • سكرتير عام «مُنتجي الألبان»: اللبن سلعة استراتيجية مثل العيش.. وأمن قومي علينا التكاتف للحفاظ عليه
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا 
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30-9-2024 في المنيا
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة قنا   
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»