بدأت جلسات الاستماع العلني بمحكمة العدل الدولية في لاهاي التي تستمر حتى 26 فبراير الحاليّ، بشأن تبعات سياسات وممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمة خلال جلسة الاستماع، أن الاستيلاء على الأراضي بالقوة أو الاضطهاد أو التمييز العنصري والفصل العنصري ضد الشعب، والحرمان من حق تقرير المصير تشكل انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي.

دعم حقوق الشعب الفلسطينيوناشد المالكي في كلمته، الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وعودة اللاجئين وجميع حقوق الإنسان الأخرى، بما في ذلك إعلان أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني، وإنهائه بشكل كامل دون قيد أو شرط.
أخبار متعلقة مطالبات بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد النساء والفتيات الفلسطينيات"الصحة الفلسطينية" تدعو لتدخل عاجل لإيصال المساعدات للمرافق الصحيةوأفاد بأن الشعب الفلسطيني ظل يعاني ويلات الاستعمار، مستدلًا بمجموعة من الصور والخرائط التي يعود تاريخها لعقود.
وأوضح أن هذا الواقع مستمر حتى الآن، في إشارة إلى التشويه والقتل العشوائي.
وأكد أن بلاده تسعى بشكل مشروع إلى تحقيق حقوق شعبه، بما في ذلك استقلال دولة فلسطين على حدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.دعت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى تدخل دولي عاجل لإيصال المساعدات الطبية للمرافق الصحية شمال قطاع #غزة.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/Wn2I6Loul6 pic.twitter.com/QUlHpPJ7EE— صحيفة اليوم (@alyaum) February 19, 2024تقديم البيانات المكتوبةوحددت محكمة العدل الدولية تاريخ 25 يوليو 2023 أجلًا لتقديم البيانات المكتوبة بشأن السؤالين اللذين تضمنهما قرار الجمعية العامة، لتقديم 57 بيانًا مكتوبًا إلى قلم المحكمة خلال تلك المهلة الزمنية.
كما حددت تاريخ 25 أكتوبر 2023 كحد زمني يجوز خلاله للدول والمنظمات التي قدمت بيانات مكتوبة أن تعلق كتابيًا على البيانات المكتوبة التي قدمتها دول أو منظمات أخرى. ومن المقرر أن تستمع محكمة العدل الدولية خلال الأيام المقبلة إلى إحاطات أكثر من 50 دولة.
بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس لاهاي محكمة العدل الدولية رياض المالكي جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في رفح العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

دار الأوبرا السلطانية تُقدِّم تبرعات إلى الشعب الفلسطيني

 

مسقط- الرؤية

أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط، عن تقديم تبرّعاتها لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية؛ حيث تمّ تخصيص جزء كبير من مبيعات تذاكر موسم 2023/ 2024، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

ولطالما بادرت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية بتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني من خلال إطلاق مبادرات لجمع التبرّعات، ومدّ الجسور الجوية.

وتتقدّم دار الأوبرا السلطانية مسقط بالتقدير والامتنان لضيوفها الذين ساهموا في هذا التبرع، وساعدوا في إحداث تأثير ملموس.

مقالات مشابهة

  • دار الأوبرا السلطانية تُقدِّم تبرعات إلى الشعب الفلسطيني
  • محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • شبانة: الله يكون في عون "رمضان صبحي".. هناك أزمة حقيقية مع المنظمة الدولية
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • محامي رمضان صبحي: جاهزون للاستئناف ضد المنظمة الدولية
  • المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تطلب إيقاف رمضان صبحي 4 سنوات
  • مهدد بالإيقاف.. مفاجأة جديدة بشأن أزمة رمضان صبحي والمنشطات
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الحكومة تستأنف جلسات مناقشة الموازنة... وحقوق العسكريين المتقاعدين محور متابعة
  • مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين