طرحت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن يؤيد هدنة مؤقتة في غزة، مشروطة بإطلاق سراح الرهائن، ويعارض اجتياحا إسرائيليا موسعا في رفح.

اعلان

اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار بديل أمام مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة ويعارض أي اجتياح بري إسرائيلي موسع على رفح.

وكانت واشنطن تعارض حتى الآن استخدام مصطلح "وقف إطلاق النار" في أي قرار للأمم المتحدة بشأن الحرب في غزة، لكنها استخدمت هذه المرة في مسودة النص الذي حصلت عليه وسائل الإعلام، لهجة مشابهة لما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي في حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

"الطريق هو فلسطين".. جمعيات خيرية تركية تحضر لإطلاق أسطول من سفن المساعدات إلى غزةالبرازيل تستدعي سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب أزمة تشبيه لولا لحرب غزة بالهولوكوست

وجاء في المسودة أن مجلس الأمن يجب أن يؤكد "دعمه لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن، اعتمادا على صيغة إطلاق سراح جميع الرهائن"، بالإضافة إلى إزالة العوائق أمام تقديم المساعدات الإغاثية على نطاق واسع في غزة.

كما ترى مسودة النص "أنه في ظل الظروف الحالية فإن أي هجوم بري كبير على رفح سيؤدي إلى مزيد من الضرر للمدنيين وتشريدهم بشكل أكبر بما في ذلك احتمال نزوحهم إلى دول مجاورة."

ولم يتضح على الفور متى أو ما إذا كان سيتم طرح مشروع القرار للتصويت عليه من قبل أعضاء مجلس الأمن. ويحتاج القرار إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين حق النقض (الفيتو).

فيديو: وقفة لأقارب الرهائن الإسرائيليين أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

وتأتي هذه الخطوة بعد أن طلبت الجزائر من المجلس التصويت يوم الثلاثاء على مشروع قرارها الذي يطالب بوقف فوري إنساني لإطلاق النار، لكن مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، قالت إن بلادها ستستخدم حق النقض ضد اقتراح الجزائر.

وكانت الجزائر قد طرحت مشروع القرار قبل أكثر من أسبوعين، غير أن توماس غرينفيلد قالت إن النص قد يعرض "المفاوضات الحساسة" بشأن الرهائن للخطر. وتسعى الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر للتفاوض على وقف مؤقت للحرب وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ظل تواصل سخط المزارعين على سياسات الاتحاد الأوروبي.. احتجاج بالجرارات وسط براغ أمريكي يعترف بالاغتصاب والقتل خلال هجوم على سائحتين أمريكيتين في ألمانيا الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة في البحر الأحمر دون المشاركة في الضربات العسكرية على الحوثيين أزمة إنسانية مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة الأمريكية غزة تصويت وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| اليوم 136 من الحرب.. قصف مستمر على غزة وارتفاع عدد القتلى إلى نحو 29 ألفا يعرض الآن Next البرازيل تستدعي سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب أزمة تشبيه لولا لحرب غزة بالهولوكوست يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة في البحر الأحمر دون المشاركة في الضربات العسكرية على الحوثيين يعرض الآن Next الخارجية الفلسطينية تدعو محكمة العدل إلى إعلان وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فورا ودون شروط يعرض الآن Next الحوثيون يستهدفون سفينة بريطانية بالصواريخ في خليج عدن ويجبرون طاقمها على إخلائها اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها 135.. نتنياهو يتحدى العالم باجتياح رفح وحكومته تجمع على عدم الاعتراف بدولة فلسطينية "مهرجان العراة" الشهير في اليابان.. 9000 رجل تجردوا من ملابسهم للصراع من أجل العصا المقدسة ردا على تسيبي ليفني.. وزير خارجية مصر: حماس جزء من المشكلة في غزة ويجب محاسبة من عمل على تعزيزها "بيزنس المرور".. استدعاء صحافية مصرية بعد اتهامها رجل أعمال بتقاضي أموال عند معبر رفح صور أقمار صناعية| جرافات على الجانب المصري من رفح تنشئ منطقة عازلة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حركة حماس احتجاجات روسيا البرازيل الاتحاد الأوروبي ألمانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أزمة إنسانية مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة الأمريكية غزة تصويت وقف إطلاق النار إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حركة حماس احتجاجات روسيا البرازيل الاتحاد الأوروبي ألمانيا إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حركة حماس الولایات المتحدة الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next مشروع قرار مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن 24 صاروخاً إيرانياً بعيدة المدى تمكنت من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية وحلفائها في ليلة الثلاثاء، مستهدفة ثلاثة مواقع عسكرية واستخباراتية على الأقل. جاء ذلك بعد تحليل مقاطع الفيديو والصور الملتقطة خلال الهجوم وما تبعه، مما ساعد في تأكيد دقة المعلومات الواردة.

اعلان

وأفادت مصادر للصحيفة أن 20 صاروخًا إيرانيًا بعيد المدى أصاب قاعدة "نيفاتيم" الجوية في صحراء النقب، واستهدفت ثلاثة صواريخ قاعدة "تل نوف" في وسط إسرائيل، بينما سقط صاروخان في منطقتين بالقرب من تل أبيب، مما أسفر عن تشكل فوهتين في الأرض.

تشير هذه النتائج إلى أن إيران تجاوزت الدفاعات الإسرائيلية بشكل أكبر مقارنة بشهر أبريل الماضي، حيث تمكن فقط اثنان من الأسلحة من اختراقها. ووفقًا للجيش الإسرائيلي، فقد رصد 180 صاروخاً أُطلقت من إيران، بينما أكدت الولايات المتحدة وإسرائيل أن الأضرار كانت محدودة.

Relatedإسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطينيبعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفقإيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة

عرضت "واشنطن بوست" مقاطع فيديو تُظهر تدفق الصواريخ نحو قاعدة "نيفاتيم" مع وميض ساطع عند توقف صاروخ إسرائيلي، بالإضافة إلى تصاعد الدخان فوق المواقع المتضررة. ووفقاً لجيفري لويس، مدير برنامج عدم انتشار الأسلحة، فإن زيادة المسافة التي تُطلق منها الصواريخ قد تؤدي إلى زيادة نسبة الخطأ.

كما تشير صور الأقمار الصناعية من شركة "بلانيت لابز" إلى وجود دمار في قاعدة "نيفاتيم"، حيث أظهرت حفرة في سقف حظيرة طائرات وعددًا من الفوهات. في المقابل، أشارت وسائل إعلام إيرانية إلى أن إيران استخدمت صواريخ "قادر" لتنفيذ الهجمة وأن الصواريخ أصابت أهدافها بنسبة 90 %.

دمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، يوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024Planet Labs PBC

تتزامن هذه الهجمات مع تصاعد التوترات الإقليمية بين إيران وإسرائيل، حيثُ ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة تنسق مع إسرائيل للرد على الأنشطة الإيرانية، مع تأكيد مسؤولين في البيت الأبيض على أملهم في أن يحدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من الهجوم المحتمل على إيران.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين حركة حماس الحرس الثوري الإيراني قاعدة عسكرية جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل عشرات الفلسطينيين بالضفة والقطاع وإسرائيل تلقي 73 طنا من القنابل على الجنوبية بغارة واحدة يعرض الآن Next خامنئي: إسرائيل لن تنتصر أبدا على حماس وحزب الله ولا تراجع للمقاومة مهما اغتالوا من رجالاتها يعرض الآن Next فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل يعرض الآن Next تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية يعرض الآن Next نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قطعت الطريق الدولية بين لبنان وسوريا اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلميشال بارنييهدونالد ترامبتايوانالصينفرنساقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • المستشارة هايدي الفضالي تقترح عبر «الأسبوع» تعديلات جوهرية لتطوير محاكم الأسرة
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • واشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية
  • الخارجية الأمريكية: بايدن لا يؤيد هجوما إسرائيليا على المنشآت النووية الإيرانية
  • السفير اللبناني لدى بريطانيا: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • مسؤول أممي يؤكد استمرار عمل ميناء الحديدة في استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • ورشة عمل في عدن تناقش مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتعزيز الأمن الغذائي