تتزايد رغبة جميع المسلمين في ترديد الدعاء والاجتهاد في الطاعة وسائر العبادات في العشر الأوائل من رمضان، حيث الهمة العالية والرغبة في نيل الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وهي نفحات ومنن ربانية أعطاها الله للأمة الإسلامية في شهر رمضان.
 

شهر رمضان موسم رابح للتجارة بكسب الحسنات ونيل الأجر والثواب وقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: «من صَام رمضان إيِمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِر له ما تَقدَّم من ذَنْبِه».

أدعية العشر الأوائل من رمضان في الثلث الأخير من الليل قبل موعد أذان الفجر افتتاح معرض أهلا رمضان فى محافظة بورسعيد (أعرف الخريطة كاملة وأماكن تواجدها وأسعارها) تعرف على أماكن 15 معرضا لـ "أهلا رمضان" بمحافظة أسيوط

ولذلك ينبغي ترديد أدعية العشر الأوائل من رمضان في الثلث الأخير من الليل قبل موعد أذان الفجر، وقبل موعد أذان المغرب حيث دعوة الصائم المستجابة، وترديد الدعاء بين الأذان والإقامة، وعند السجود، ودبر الصلوات المكتوبة، وغيرها من مواطن استجابة الدعاء، وقد كان من صفة النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا دَعَا دَعَا ثَلَاثًا، وَإِذَا سَأَلَ سَأَلَ ثَلَاثًا.

يسن للمسلم أن يدعو بما شاء من أدعية العشر الأوائل من رمضان دون تخصيص صيغة معينة للدعاء، فلكل مسلم حاجة عند الله يدعو بها دون نسيان الدعاء بطلب خير الآخرة، والدعاء الشامل أن يردد "اللهم إني اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة" 

 أدعية قرآنية نرصدها لكم في السطور التالية:رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ.
رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ.
رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا. مفاجأة بشأن طقس رمضان في السعودية أوقاف الفيوم: انطلاق حملة النظافة الموسعة استعدادًا لشهر رمضان المبارك والبداية من مسجد ناصر الكبير
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ.
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي.
لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.
وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء ادعية موعد رمضان إمساكية شهر رمضان ادعية رمضان أدعية رمضان المبارك أدعية رمضان جميلة مسلسلات مسلسلات رمضان الكبير الحشاشين المداح رمضان شهر رمضان صيام صيام رمضان التراويح صلاة التراويح السحور موعد السحور مواعيد موعد الإفطار في رمضان شعبان الإستعداد لرمضان نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام ال ق و م

إقرأ أيضاً:

دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الشفاء من الأمراض، لكل من يُعاني من ألما أو وجيعة عضوية أو نفسية يردد تلك الكلمات للشفاء والوقاية من الأمراض.

دعاء الشفاء من الأمراض

وأضاف «عاشور»، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يردد دعاء الشفاء من الأمراض إذ يقول: «بسم الله، بسم الله، بسم الله، ثم يقول سبع مرات، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر»، موضحاً معنى «ما أجد وأحاذر»، قائلًا: «أي من شر كل ما أخاف مما يصيبني أو سيصيبني».

وتابع أن الدعاء سنه نبوية علينا الأخذ بها للشفاء والوقاية من الأمراض التي تصيب الأجساد، وعلى المريض التضرع إلى الله تعالى بالدعاء، ثم المسح على سائر الجسد يقينا منه بالشفاء والحماية والوقاية من كل الأمراض والأسقام.

دعاء الشفاء من الأمراض في الفجر

كما نشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» دعاء الشفاء من الأمراض، هو اللهم في هذا الفجر اشفِ كل مريض، وعافِ كل مُبتلًى وفرِّج همَّ كل مهموم، واقضِ دَين كل مدين وارحم موتى المسلمين.

وورد عن ابن عباسٍ، رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السَّماوات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم. هذا الحديث أخرجه الشَّيخان.

 

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه