أعلن "محمد رمضان غريب" وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، انطلاق أولى رحلات الاتوبيس الطائر  لمتابعة منظومة العمل بالادارات التعليمية والمدارس التابعة لها علي مستوى  المحافظة، وذلك لتقديم كافة سبل الدعم الفنى والمعنوى وتذليل العقبات التى قد تواجه حسن سير المنظومة التعليمية والتحقق من الانضباط الإدارى وتنفيذ توجيهات دكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتورة منال عوض محافظ دمياط والقرارات الوزارية والكتب الدورية الخاصة بانتظام الطلاب ومتابعة إجراءات الأمن والسلامة بالمدارس.

لافتا إلى أن إستمرار اعمال المتابعة الميدانية والمرور على جميع المدارس بمختلف مراحلها ونوعياتها  التعليمية بادارات المحافظة التعليمية وخاصة النائية منها ياتى انطلاقا من متابعة منظومة العمل وانضباطة بما يضمن خدمة تعليمية متميزة لطلابنا وليس لتصيد الأخطاء .

أوضح "وكيل الوزارة" أن الأتوبيس الطائر يضم أعضاء من المتابعة وتقويم الأداء والتوجيه المالى والاداري ومديرى مراحل التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوي والرسمية لغات بالمديرية بقيادة دكتورة رحاب البراشي مدير إدارة المتابعة وتقويم الأداء.

وطالب "وكيل الوزارة" لجنة الأتوبيس الطائر بمراجعة الجهود المبذولة لجذب الطلاب للمدرسة وخاصة طلاب الصف الثالث الاعدادي والثالث الثانوى وعودتهم للمدرسة بشكل كامل لاسترجاع دورها التربوى والتوجيهى وذلك  فى إطار  الالتزام بتنفيذ الكتاب الدورى الخاص بمتابعة الغياب اليومى للطلاب والتأكيد على تفعيل التسجيل الالكتروني أسبوعيا لجميع المراحل التعليمية و تفعيل الإجراءات العقابية للغياب لتحقيق الانضباط.

لافتا إلى ضرورة متابعة تطبيق الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاهتمام بدعم ورعاية الموهوبين واكتشافهم وتحفيز المتميزين منهم والعمل على صقل مهاراتهم وتنميتها وكذا تنظيم رحلات للطلاب للمشروعات القومية المنفذة وتعريفهم بما يتم على أرض الواقع من إنجازات لغرس وتنمية روح الولاء والانتماء وحب الوطن  فى قلوبهم ، وذلك بجانب تكثيف برامج  التوعية  والندوات التثقيفية من خلال برنامج الاذاعة المدرسية وطابور الصباح.

وأشار "وكيل الوزارة" أنه سيتم الاستمرار فى الزيارات الميدانية المفاجئة التى وصفها بجرس انذار للجميع وسيتم إثابة المتميزين من القيادات التعليمية والعاملين وذلك بالتوازى مع إجراءات محاسبة المتقاعسين عن أداء مهامهم الوظيفية

تشميع 5 عيادات في دمياط الجديدة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دمياط إجراءات الأمن والسلامة التربية والتعليم والتعليم التربية والتعليم الثالث الإعدادي التوجيه المالي والإداري التعليم الابتدائي التسجيل الالكتروني التربية والتعليم والتعليم الفني

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع السفير الياباني

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، السفير أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، والوفد المرافق له. 

ناقش اللقاء أوجه التعاون في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي، من خلال المشروعات الحالية والمستقبلية المشتركة، واستعراض عدد من القضايا المتعلقة بالتعليم.

وزير التربية والتعليم: اليابان تحتل مكانة رائدة في مجال التعليم

وأكد وزير التربية والتعليم العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجال التعليم، إذ أن اليابان تحتل مكانة رائدة في مجال التعليم، وتسعى الوزارة لتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات لتطوير العملية التعليمية في مصر.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدارس المصرية اليابانية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالتوسع في إنشاء هذه النوعية من المدارس، حيث إنها تحمل ثلاث ميزات رئيسية؛ هي أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل، وتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعي تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.

وأعرب أوكا هيروشى سفير دولة اليابان في القاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا أن العلاقات المصرية اليابانية تعد نموذجًا يحتذى به في كافة المجالات، معربا عن حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر في كافة المجالات، خاصة في مجال التعليم. 

وأشاد سفير اليابان بالقاهرة بالإنجازات في مجال التعليم قبل الجامعي، وجهود الوزير محمد عبد اللطيف في تطوير العملية التعليمية في مصر، مؤكدًا أن التعليم هو أحد مجالات التعاون ذات الأولوية بين اليابان ومصر.

وأضاف أوكا هيروشى أن التعليم فى مصر يسير بخطوات منهجية ومميزة، مشيرًا إلى تقدم طلاب المرحلة الابتدائية فى المدارس المصرية اليابانية بصورة رائعة فى اكتساب المهارات، ما يؤكد على الجهد المبذول من الجانبين المصرى والياباني، فضلًا عن المردود الطيب لأولياء الأمور نتيجة نجاح هذه المدارس وما لمسوه من تغير إيجابي في سلوك أبنائهم الطلاب.

ورحب السفير أوكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر، بدعم التعاون المشترك مع مصر، وتبادل الخبرات اليابانية بمجال التعليم وتعزيز الشراكة القوية بين الدولتين، والاستعانة بالخبراء اليابانيين في تقديم الخبرات الفنية المطلوبة، وبناء قدرات المعلمين، وتحسين الإدارة المدرسية بالمدارس المصرية اليابانية، مؤكدًا اعتزاز اليابان بتجربة المدارس المصرية اليابانية والعمل على زيادة أعدادها في المستقبل.

وناقش اللقاء التوسع في أعداد المدارس المصرية اليابانية والتي يبلغ عددها حتى الآن 55 مدرسة فى 26 محافظة بإجمالي أكثر من 16 ألف طالب و2000 معلم ومعلمة، والتأكيد على ضمان الجودة والإشراف الجيد على هذه المدارس، فضلًا عن اختيار المواقع المناسبة للمدارس الجديدة، والبنية التحتية والتجهيزات اللازمة لهذه المدارس، كذلك تفعيل أنشطة التوكاتسو داخل 100 مدرسة حكومية قائمة للعام الدراسي 2024 / 2025  موزعة على 16 محافظة، بالإضافة إلى استهداف  تفعيل أنشطة التوكاتسو في المدارس الحكومية لعدد 1700 مدرسة حكومية بحلول العام الدراسي 2026/ 2027 .

كما استعرض اللقاء بحث إمكانية تنفيذ أنشطة بالمدارس الإعدادية والثانوية استمرارًا لأنشطة التوكاتسو تركز على المواطنة وإعداد الطلاب لسوق العمل، وكذلك التعاون في أنشطة تتعلق بمواد العلوم والرياضيات والبرمجة للمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى انضمام الطلاب المصريين في المرحلة الإعدادية لأقرانهم في اليابان لتنفيذ مشروعات تعليمية مما يساهم في تعزيز التبادل الثقافي بين الطلاب.

وتناول اللقاء، أيضًا، مناقشة تعزيز برامج بناء قدرات المعلمين حيث تم حتى الآن تدريب 30000 معلم على أنشطة التوكاتسو بالمدارس الحكومية، فضلا عن مناقشة تعزيز سبل التعاون في مجال التعليم الفني.

وحضر الاجتماع من سفارة اليابان في القاهرة سوزوكي يوسوكي المستشار الاقتصادي، وكاواشيما شيزوكي السكرتير الثاني للشؤون الاقتصادية، وميناس أحمد باحث أول ومترجم بالقسم الاقتصادي.

ومن وكالة "جايكا"، حضر كاتو كين رئيس مكتب "جايكا" في مصر، ويازاكي جينتار نائب رئيس مكتب "جايكا"، ودينا كرم المسؤول الرئيسي عن البرامج بالوكالة.  

وحضر من وزارة التربية والتعليم شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والمشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، ونيفين حمودة مستشار الوزير لشؤون العلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس المصرية اليابانية.

مقالات مشابهة

  • المدارس توجه إنذارات للطلاب المتغيبين عن الدراسة
  • مراسلة سانا: وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وذلك في مقر الوزارة بدمشق
  • مدير تعليم المنوفية يحضر طابور الصباح ويتابع انتظام الدراسة في مليج
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع السفير الياباني
  • لعدم انتظام العملية التعليمية.. استبعاد مدير مدرسة بمنطقة بحر البقر جنوب بورسعيد
  • لعدم انتظام العملية التعليمية.. وكيل تعليم بورسعيد يستبعد مدير مدرسة
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية يطمئن على انتظام العملية التعليمية للطلاب
  • وكيل تعليم الدقهلية يتابع انتظام سير العملية التعليمية في المدارس
  • وكيل تعليم الدقهلية يتفقد عددا من المدارس للاطمئنان على سير العمليى التعليمية