رغم أن الإفطار هي الوجبة التي يؤكد العلماء والأطباء على أهميتها من حين لآخر، إلا أنه اتضح مؤخرا أن اتباع نظام غذائي خاطئ من خلال عناصرها يمكن أن يؤدي لمضاعفات خطيرة على صحة الإنسان

دراسة حديثة نشرت في مجلة «Nature Metabolism» فجرت مفاجأة كبرى، بعدما كشفت أن تناول الكثير من البروتين يضر بالشرايين.

تناول البروتين في الإفطار يسبب ضررا في الشرايين 

أظهرت الدراسة أن زيادة كمية البروتين التي تتناولها سعياً للحصول على صحة أفضل ليس حلاً سحرياً، كما يعتقد االبعض.

باباك رزاني، أستاذ أمراض القلب بجامعة بيتسبرج، والمؤلف الرئيسي للدراسة أكد لي تصريحات نقلتها المجلة الطبية أكد أن البروتين الزائد في وجبة الفطار يمكن أن يسبب ضررًا حقيقيًا للشرايين.

وجد الباحثون أن استهلاك البروتين الزائد يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى على جدران الشرايين.

يمكن أن يؤدي التراكم، الذي يسمى أيضًا اللويحة، إلى تضييق الشرايين، أو منع تدفق الدم، أو انفجارها، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم.

إذا كان أكثر من 22% من السعرات الحرارية الغذائية تأتي من البروتين، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تنشيط الخلايا المناعية التي تلعب دورًا في تكوين لويحات الدم في الشرايين، بحسب الدراسة.

 ماذا يحدث لجسمك عند تناول البروتين في الإفطار

وجدت البيانات التي تم جمعها على مدى العقد الماضي أن الأمريكيين يستهلكون الكثير من البروتين، معظمها من الحيوانات، وأن ما يقرب من ربع سكان الولايات المتحدة يحصلون على أكثر من 22% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من البروتين فقط.

واقترح  «رزاني» أن الاتجاه نحو الاستهلاك العالي للبروتين يرجع على الأرجح إلى الفكرة الشائعة القائلة بأن البروتين الغذائي ضروري لنمط حياة صحي، ولكن الكثير منه قد يكون ضارًا على المدى الطويل.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، للحفاظ على الوزن، يجب على النساء تناول 2000 سعر حراري يوميا في المتوسط، ويجب على الرجال تناول 2500 سعر حراري يوميا.

لذلك، في المتوسط، إذا استهلكت النساء أكثر من 440 سعرا حراريا من البروتين والرجال استهلكوا أكثر من 550 سعرا حراريا من البروتين، فقد يكون هناك خطر التسبب في تلف الشرايين.

وهذا يعني أنك قد تستهلك كمية من البروتين تضر بالشرايين قبل تناول الغداء:

بيضتان (156 سعرا حراريا)

4 شرائح من اللحم (172)

واللبن الزبادي اليوناني (100 سعر حراري) تتجاوز 400 سعر حراري.

الأطعمة التي تعتبر غنية بالبروتين تشمل البيض واللحوم والأسماك والعدس.

وأضاف رزاني:  «أملنا هو أن يبدأ هذا البحث محادثة حول طرق تعديل الأنظمة الغذائية بطريقة دقيقة يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم على المستوى الجزيئي وتخفف من مخاطر الإصابة بالأمراض».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البروتين الإفطار وجبة الإفطار النظام الغذائي من البروتین سعر حراری أکثر من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية

تشقق الشفاه مشكلة شائعة خلال أشهر الشتاء حيث أن نسيم الشتاء البارد يزيل الرطوبة من الجلد، ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من نفس مشكلة الشفاه الجافة والمتقشرة في موسم الصيف القاسي.

إذا شعرت أن شفتيك جافة جدًا ومتشققة حتى خلال فصل الصيف، فإليك 5 أسباب شائعة لحدوث ذلك:

الاستحمام بالماء الساخن

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يكون مهدئًا، إلا أنه ليس جيدًا لبشرتك، وخاصة شفتيك. 

الجلد الموجود على شفتيك أرق من باقي وجهك، مما يجعله أكثر عرضة للتلف والجفاف بالإضافة إلى ذلك، تفتقر شفاهنا إلى الغدد الدهنية، لذا فإن الماء الساخن يزيد من جفافها، مما يؤدي إلى التشقق.

لعق الشفاه

وفقًا لريتو هاريان، أخصائية التجميل في عيادات دلهي الصحية، كايلاش الكبرى ونويدا، تبين أنه عندما تشعرين بجفاف شفتيك، قد يبدو من الطبيعي أن تلعقيها. 

ومع ذلك، فإن هذه العادة يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ. يتبخر اللعاب بسرعة، مما يترك الشفاه أكثر جفافًا من ذي قبل. 

علاوة على ذلك، يمكن أن يحتوي اللعاب على بقايا الطعام التي يمكن أن تزيد من تهيج الجلد على شفتيك، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف والتشقق.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل حمض الفوليك (فيتامين ب9)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، والفيتامينات ب6 وب12، إلى جفاف الشفاه وتشققها. 

ويمكن أن تؤدي أوجه القصور هذه إلى تقرحات مؤلمة ليس فقط على الشفاه ولكن أيضًا حول الفم.

العادات الغذائية

ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حالة بشرتك، بما في ذلك شفتيك وعادات الأكل غير الصحية وسوء صحة الأمعاء يمكن أن تسبب جفاف بشرتك. تأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي للحفاظ على رطوبة بشرتك وشفتيك.

ويمكن لبعض الأطعمة أيضًا أن تهيج شفتيك، كما يمكن أن تسبب الأحماض الموجودة في الحمضيات وصلصة الطماطم تهيجًا، في حين أن القرفة الموجودة في الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان يمكن أن يكون لها تأثير مماثل.

فيتامين مفرط

الإفراط في استهلاك فيتامين أ أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها وإذا كنت تتناول أكثر من 25000 وحدة دولية من فيتامين أ يوميًا، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص الجرعة.

الحماية من الشمس والرطوبة

وحول ما يجب فعله للوقاية تحتاج شفتيك إلى الحماية من الشمس والحفاظ على ترطيبها استخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات واقية من الشمس أو ضعي القليل من واقي الشمس على شفتيك قبل الخروج. 

يمكن أن يساعد ترطيب شفتيك بانتظام بالمنتجات التي تحتوي على الفازلين أو شمع العسل في إبقائها ممتلئة ورطبة، خاصة أثناء الطقس الجاف.

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين