استقبل مسرح قصر ثقافة فوزي فوزي ثاني أيام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الـ11، اليوم الاثنين، وذلك بحضور عمر البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان سامح يسري نجم حفل الافتتاح، وعماد فتحي رئيس إقليم شمال الصعيد الثقافي، ومجموعة من قيادات هيئة قصور الثقافة. 

وبدأ الحفل بعرض فني  لفرقة الهند للفنون الشعبية، وقدمت خلاله تابلوه استعراض عن أصل الحياة وبدايتها، وهم مرتدين الزي التقليدي المأخوذ عن الأساطير القديمة، والتي تجسد الصراع بين الكائنات الأسطورية في شكل جمالي ومزيج بين الحركات الالكروبات والرقص الهندي التقليدي.

 

وأعقب التابلوه الاستعراضي لفرقة الهند عرض لفرقة فلسطين والذي تتضمن عدة تابلوهات استعراضية وغنائية من التراث الفلسطيني والقاء لقصائد الشعر، وتابلوه عن العدوان على غزة واستشهاد عشرات الآلاف من الأبرياء من قبل قوات الاحتلال، وتتضمنت التابوهات التي هزت على اغاني "أنا دمي فلسطيني" و"شدو بعضكم يا فلسطينين شدو بعضكم" وهي أشهر الأغاني الفلسطينية في الفترة الأخيرة، واختتمت الفرقة فقرتها برقع العلم الفلسطيني، وشهدت الفرقة تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور.

وقام رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني بالصعود وعماد فتحي رئيس إقليم الصعيد الثقافي بالصعود إلى المسرح لتحية الفرقة الفلسطينية عقب انتهاء العرض، مشيدا بادائهم الباهر الذي تفاعل معه الجمهور بشكل كبير. 

واختتمت الاحتفالية بعرض مجموعة من التابوهات الاستعراضية لفرقة الحرية للفنون الشعبية والتي قدمت مجموعة من التابوهات الاستعراضية الخاصة بالتراث الاستعراضي والفني للإسكندرية، ومنها استعراض الاسكندرانية، ومنها استعراض بحري،وابو العباس، كما قدمت الفرقة تحية لرائد الفن الشعبي الفنان محمود رضا وقدمت الفرقة تابلوه حلاوة شمسنا. واختتمت الفرقة فقرتها ياتسعراض تحيا مصر. 

وتقام فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الحادية عشر، في عدة مواقع ثقافية بمحافظة أسوان ومنها مسرح فوزي فوزي، ونادي صحاري  نادي اسوان، وقصر ثقافة دهميت،  قصر ثقافة كركر، وقصر ثقافة حسن فخر الدين، وبيت ثقافة كلابشة، وقصر ثقافة كوم أمبو، وفصر ثقافة الرديسية، وبيت ثقافة دراو، وقصر ثقافة السباعية.

يقام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الـ11، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة يأتي بمشاركة 15 فرقة، منها 5 فرق فنون شعبية من دول بولندا والمكسيك والهند وفلسطين والسودان، و10 فرق مصرية وهي الوادي وتوشكى وأسوان والشرقية ومطروح والحرية وأسيوط وبورسعيد والأقصر وملوي.

كما يتضمن المهرجان برنامج حافل على مدار أيامه والذي يقام خلال الفترة من 18 وحتى 22 فبراير الجاري بمدينة أسوان، ففي يومي 19 و20 فبراير تقدم الفرق المشاركة عروضا فنية في 12 موقع ثقافي بالمحافظة.

ويقدم يوم 21 فبراير حفلين لجميع الفرق المشاركة بمدينة أبو سمبل، الأول بمعبد أبي سمبل والثاني بمسرح سوق المدينة، وتختتم الفعاليات بمعبد أبي سمبل صباح يوم 22 فبراير تزامنا مع تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستعراضية البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون مهرجان أسوان الدولي رئيس الهيئة العامة مهرجان أسوان الدولی للثقافة والفنون وقصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

"ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات احتفالا بثورة 30 يونيو، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

واحتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو، عقد نادي أدب بادية بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان " ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج"، بالوحدة المحلية بقصر الباسل، تحدث فيها الشاعر هاني فرج قائلا تحتفل مصر بثورة 30 يونيو كل عام تلك الثورة العظيمة التي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ المصري الحديث وكتبت مسار جديد من مسارات العمل الوطني لتنطلق مسيرة البناء والتنمية على كافة المستويات والقطاعات، هذه الذكرى محفورة في عقول المصريين والعالم أجمع لإستعادة المصريين بلادهم من الجماعات التي استغلت مصر في مصالحها الخاصة، وكادت أن تخربها، ولكن مصر استطاعت أن تعبر هذه المرحلة بإرادة شعبها ومساندة جيشها العظيم.

"ثورة 30 يونيو وإعادة بناء الدولة المصرية".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم ..

 

نظم بيت ثقافة سنورس ندوة بعنوان ثورة 30 يونيو وإعادة بناء الدولة المصرية بمقر مكتبة الطفل والشباب بسنورس حاضرها الدكتور عمر صوفي والكاتب أحمد طوسون.

أوضح طوسون أن ثورة 30 يونيو جاءت بمثابة طوق النجاة لمصر وأهلها وساهمت في تغيير مجرى التاريخ المصري الحديث وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني الخالص لتنطلق مسيرة البناء والتنمية على كافة المستويات والقطاعات وفي جميع المناطق الجغرافية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال صوفي أن ثورة 30 يونيو واصلت مسيرتها في البناء والإنجاز بداية من قناة السويس الجديدة وبناء ملايين الوحدات السكنية والمستشفيات والمطارات والمصانع الكبرى ونهضة عمرانية وأكبر شبكة طرق وكباري في كل أنحاء البلاد وتحديث السكك الحديدية والنقل والتوسع في التعليم وإقامة العديد من الجامعات الجديدة إضافة للمدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة وغيرها إضافة لإقامة تجمعات سكنية حديثة بديلة للعشوائيات.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • خصومات 50% على إصدارات «القومي للترجمة» و«الأعلى للثقافة» بمناسبة 30 يونيو
  • مهرجان يحتفي بـ "لمة العنصرة" أقدم موروث ثقافي بمناطق جبالة
  • "ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عروض مجانية في روض الفرج والسامر في مهرجان فرق الأقاليم الليلة
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. "طبيب رغم أنفه" و"ثورة الفلاحين" الليلة بروض الفرج والسامر
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون…اي برامج سيقدمها؟
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • "ثورة 30 يونيو ومكتسباتها" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة بأسوان تشارك مكتبة الإسكندرية في احتفالية "إراتوستينس"
  • ثقافة الغدير كأساس للتغييرات الجذرية