الوطن:
2024-07-08@08:16:32 GMT

الحشاشين.. أخطر جماعة قتالية في التاريخ

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

الحشاشين.. أخطر جماعة قتالية في التاريخ

حالة كبيرة من الحماس تنتاب الجمهور مع قرب انطلاق عرض مسلسل الحشاشين فى موسم دراما رمضان 2024، لاسيما أن بطله النجم كريم عبدالعزيز الذى يُعد واحداً من نجوم الدراما التليفزيونية والسينما المصرية والعربية، وأعماله دوماً ما تحظى بإعجاب الجمهور المصرى والعربى، ولكن الكثيرين تساءلوا عن طائفة الحشاشين مَن تكون؟.

أخطر جماعة قتالية فى التاريخ

فـالحشاشين كما جاء فى عدد من المراجع التاريخية هى طائفة فى الأساس شيعية إسماعيلية نزارية اشتهرت فى القرن الخامس هجرياً الحادى عشر ميلادياً، وكان مقرها فى بلاد فارس والشام، وأسسها حسن الصباح، وقد انفصلت هذه الطائفة عن الفاطميين لتدعو لإمامة نزار المصطفى لدين الله وهو ابن الخليفة المستنصر بالله الفاطمى.

ونجحت طائفة الحشاشين بالفعل فى أن تكون طائفة صلبة يهابها الجميع حين اتخذت من القلاع الحصينة فى قمم الجبال مقراً لنشر الدعوة الإسماعيلية النزارية فى إيران والشام، وهو الأمر الذى جعل بينها وبين الفاطميين والعباسيين وكذلك الصليبيين والسلطات التابعة لهم عداء شديداً وفشلوا تماماً فى كل محاولات التخلص منهم.

وأسس حسن الصباح بداخل طائفة الحشاشين فرقة الفدائيين الذين كان يعتمد عليهم فى الاغتيالات وكان شعارهم «رجال لا يهابون الموت فى سبيل تحقيق هدفهم»، وكان الجميع من أمراء وملوك فى حالة رعب منهم لأنهم بالفعل نفذوا عمليات اغتيال راح ضحيتها كثير من الشخصيات المهمة.ولكن فى النهاية نجح المغول تحت قيادة هولاكو فى القضاء على طائفة الحشاشين بعدما هاجمهم واستولى على قلعة آلموت وأكثر من 100 قلعة من قلاعهم.

وعن إطلاق اسم الحشاشين على الطائفة التى أسسها حسن الصباح فقد اختلف المؤرخون حول سبب التسمية، فهناك من أرجع اسم الحشاشين إلى أنهم كانوا يستخدمونه لتجنيد الشباب الصغير فى الطائفة، إذ كانوا يدفعون الشباب لتعاطى المخدرات بشكل كبير، وحينما يصلون لمرحلة السكر يأخذونهم إلى إحدى القلاع الخاصة بهم، التى كانت تحوى ما لذ وطاب من أنهار عسل ومأكولات وجوارٍ ليستمتعوا بها، وبعد ذلك يعيدونهم مجدداً ليستفيقوا ويعرضوا عليهم الانضمام لهم إذا ما أرادوا الجنة التى كانوا بها.

وهناك فئة أخرى من المؤرخين ترى أن أصل كلمة الحشاشين هى الاغتياليين أو القتلة، وهو الاسم الذى كان يطلقه الفرنسيون الصليبيون على الإسماعيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز مسلسلات رمضان طائفة الحشاشین

إقرأ أيضاً:

العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة

تنطلق مساء اليوم الأحد، أولى حلقات العرض الثاني لـ مسلسل «الحشاشين» بطولة النجم كريم عبد العزيز، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال الماراثون الرمضاني 2024.

مسلسل الحشاشين

تدور أحداث مسلسل الحشاشين حول مؤسس طائفة الحشاشين «حسن الصباح»، الذي كوَّن أخطر جماعة قتالية في التاريخ، أرعبت العالم، وارتكبت جرائم اغتيالات عديدة، وهو عمل تاريخي، مأخوذ من أحداث حقيقية من القرن الحادي عشر الميلادي.

مسلسل الحشاشين الحلقة 29أبطال مسلسل الحشاشين

شارك في بطولة مسلسل الحشاشين، مجموعة من النجوم أبزهم: كريم عبد العزيز، نضال الشافعي، نور ايهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، فتحي عبد الوهاب، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، ياسر علي ماهر، ومسلسل «الحشاشين» من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

مسلسل الحشاشين
مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

ويبحث الجمهور، عن مواعيد عرض مسلسل الحشاشين، عبر شاشة قناة الحياة في تمام الساعة الـ 9مساءً، ويُعاد المسلسل في تمام الساعة الـ 1 بعد منتصف الليل ثم يعاد للمرة الثانية في تمام الساعة الـ 12 ظهرا في اليوم التالي.

اقرأ أيضاًبعد «الحشاشين».. تكريم المخرج بيتر ميمي لدعمه مواهب الأطفال في «فرنسيسكان جوت تالنت» (صور)

غدا.. فتحي عبد الوهاب في ندوة فنية عن «الحشاشين»

«مشهد ارتداء العمة».. محمد نجاتي يكشف عن أصعب لحظات دوره بـ مسلسل الحشاشين

مقالات مشابهة

  • بعد نجاحه.. مسلسل “الحشاشين” لـ كريم عبد العزيز بعرضٍ ثانٍ
  • اليوم.. بدء العرض الثاني لمسلسل "الحشاشين" عبر الحياة
  • العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة
  • مسلسل الحشاشين| مواعيد العرض والقنوات الناقلة
  • صابرين تفاجئ الجمهور بكشف تفاصيل زواجها الأخير وتعليق أبنائها
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (7).. الخيار الأخير
  • محمد نجاتي يُشيد بتامر عاشور.. ويؤكد: بليغ حمدي مصر
  • الرئيس الأمريكي: أخوض هذه الانتخابات ضد أخطر تهديد لديمقراطية بلادنا
  • ماذا قالت صابرين عن زواجها من عامر الصباح
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع