الثقافة والفن، هيئة الأفلام تناقش تسويق الأفلام السينمائية في ورشة عمل،نظمت هيئة الأفلام بالرياض، ورشة عمل حول تسويق الأفلام السينمائية ضمن .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر هيئة الأفلام تناقش "تسويق الأفلام السينمائية" في ورشة عمل، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

هيئة الأفلام تناقش "تسويق الأفلام السينمائية" في...

نظمت هيئة الأفلام بالرياض، ورشة عمل حول "تسويق الأفلام السينمائية" ضمن شراكتها مع موقع سوليوود، لمناقشة مجالات التسويق والتوزيع، وأبرز الخطط والاستراتيجيات التي تعتمدها كبرى الشركات لنشر أعمالها، وذلك بحضور نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما.

واستُهلت الجلسة الأولى التي حملت عنوان "نظرة عامة عن تسويق الأفلام" وقدمها صانع الأفلام مروان الشافعي، باستعراض مجموعة من العناصر المشاركة في خطط تسويق الأفلام السينمائية، وبدأ بالحديث عن أول حملة دعائية في التاريخ.

تلى ذلك نقاش حول موعد طرح خطة التسويق للفيلم، إلى جانب التمييز بين التسويق والتوزيع.

عناصر الخطة التسويقية للفيلم

استعرض المحاضر عناصر الخطة التسويقية للفيلم، ومنها: التحليل الأولي عن طريق دراسة أفلام مشابهة للظروف والطابع العام، وتحليل عناصر الفيلم من خلال تحليل المخاطر "SWOT Analysis ".

يلي ذلك عمل خطة دعاية فعلية للفيلم بعد تحديد الطريقة التي سيتم استخدامها للوصول للمتلقين، ومعرفة الغرض منها، وتحديد الجمهور المستهدف، ولغة التخاطب المعتمدة.

وأكد الشافعي أهمية وجود منافذ لدعم توزيع الفيلم من خلال منصات التواصل الاجتماعي، والصحافة الرقمية والمطبوعة، والمشاركة بعروض لجمهور خاص أو من خلال المشاركة في المهرجانات السينمائية.

كما عُرض في ختام الجلسة، نماذج لحملات تسويقية سابقة تضم أفلاما عربية وعالمية.

فرص التسويق الفريدة للأفلام في السعودية، وآليات إعداد خطط ناجحة للأعمال السينمائية.. أبرز المحاور التي ناقشتها ورشة عمل "تسويق الأفلام السينمائية"//t.co/[email protected]#سوليوود pic.twitter.com/TUkqkexgxI

— سوليوود Sollywood (@Sollywood_sa) July 12, 2023 فرص وتحديات الفيلم الأول

وناقش في الجلسة الثانية "الفرص والتحديات" التي تواجه صناع الأفلام في تجاربهم الأولى، كالاعتماد على التوجه البصري للفيلم أكثر من السيناريو، وعدم وجود هوية محددة للعمل، وعدم الاستفادة من تجارب الآخرين، وتكرار أو تقليد أعمال أخرى، والمبالغة بالحوار، والإفراط في المباشرة خوفًا من عدم وصول الفكرة للمشاهد.

وأكد المحاضر ضرورة أن يفهم صانع الفيلم تفاصيل وطبيعة عمله من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة، لتحقيق النجاح المطلوب من الحملة التسويقية، هل الفيلم من أجل الهواية أم الاحتراف؟ وهل يعد من الأعمال التجارية أم أنه لشريحة جمهور محددة؟ وما هدف الفيلم؟ وما القيمة المضافة للفيلم؟ وهل طابع الفيلم محلي أم عالمي؟ وما الأفلام المشابهة له؟.

واختتمت الجلسة بعرض أمثلة محلية لتسويق أفلام سعودية.

صناعة التجارب الناجحة

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الورش الدورية التي تنظمها هيئة الأفلام في إطار جهودها للارتقاء بالقطاع والعاملين فيه، من خلال مناقشة أبرز الموضعات المهمة في كيفية تطوير مهارات الهواة والمحترفين في المجال، مع طرح التحديات التي تواجههم وطرق التغلب عليها وتحويلها إلى فرص يمكن استثمارها لتكون من التجارب الناجحة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ورشة عمل من خلال

إقرأ أيضاً:

النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة

دشن النادي الثقافي صباح اليوم برنامج "المكتبة السينمائية للطفل والناشئة بحضور جموع من طلاب المدارس.

يهدف البرنامج لنشر الثقافة السينمائية الجادة بين الأطفال والناشئة، وإضافة محتوى سينمائي هادف يحمل قيما إنسانية وثقافية رفيعة. وتسعى المكتبة السينمائية من خلاله إلى تعزيز دور السينما في تشكيل فكر الأطفال، وتطوير رؤاهم حول القضايا الإنسانية والمجتمعية، وتعزيز الفكر النقدي لديهم.

وتم عرض فيلم، من سيناريو وإخراج يعقوب الخنجري، تدور أحداثه حول شخصية سلمان الذي يعاني من نقص في نمو العقل، مما يسبب صعوبة التأقلم مع أقرانه ومحيطه الأسري، وخاصة مع زوج أمه وأخيه غير الشقيق خالد الذي يحيد إلى مسار مختلف في حياته حيث يدمن على اللعاب الإلكترونية حتى يصل إلى العدوانية، ويكون خطرا على رفاقه. ويذهب سلمان في رحلة مع أصدقائه ليقوموا باستغلال حالته ويسخرون منه، فتحدث لسلمان مفارقات غير متوقعه في تلك الرحلة.

وبعدها تم تقديم جلسة حوارية، لمناقشة الفيلم، ودور المكتبة السينمائية، قدمها المخرج يعقوب الخنجري، موضحا أهداف الفيلم والرسالة التي يقدمها، وتطرق إلى أهمية حضور الأطفال. وشاركه الأطفال بالتعبير عن آرائهم وتقديم رؤاهم النقدية حول الفيلم.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها، وستعمل على عرض فيلم يتناول قيمة إنسانية أو فكرية أو تربوية في كل عرض، تتبعه جلسة تفاعلية يديرها أحد المختصين، والاستماع إلى آراء الأطفال، مما يعزز الحوار والنقد البناء بينهم. ويتم اختيار الأفلام المعروضة بعناية من قبل لجنة سينما الطفل بالنادي الثقافي قبل عرضها للجمهور لضمان ملاءمتها للفئة العمرية المستهدفة، ولضمان توافق الأفلام مع اهتمامات وقدرات الأطفال الفكرية.

مقالات مشابهة

  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • رئاسة الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب
  • بروڤات مكثفة لشباب المحافظات الحدودية استعدادًا لختام مشروع "أهل مصر" بأسوان
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا
  • المسرح اللبناني.. صوت المقاومة والفن في زمن الأزمات