موقع النيلين:
2024-07-06@16:16:38 GMT

الأبيض .. فجوة المعاش ودائرة الامان

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT


□ قراءة مابين السطور ستفصح عن انتهاكات المليشيا المتواصلة خلال فترة انقطاع الاتصالات الحالية، حيث ارتكبت المليشيا مجزرة تجاه الجفيل للشرق من الرهد ابودكنة، حيث اعترض عناصرها سبيل عربة تخص مجموعة من الشنابلة وحاولت نهبها، وتم تبادل الرصاص حيث وقع عدد من المواطنين قتلي حيث تجاوز العدد (7) مواطنين، بالمقابل وصل عدد قتلي المليشيا المؤكد الي (4).


□ الحادثة هي الثانية من نوعها تأتي بعد شهر من انعقاد مؤتمر خلوة اسد الشهير للتعايش، ممايكشف بجلاء ان المؤتمر المذكور فشل فعلا في ايجاد ارضية مشتركة بين المجموعات مما يؤكد عمق الخلاف وتجذر انتهاكات المليشيا بالمنطقة.
□ حيث تصبح الحلول المطروحة ضرورة تسريع وتيرة العمل الخاص بنظافة طريق كوستي الابيض لا بديل اخر امام الاجهزة المركزية والولايات المشتركة في هذا الشريان الحيوي
لقطع خطوط امداد الفزع الخاص بالمليشيا، وتحصين مدن الرهد وام روابة، والعمل علي انسياب السلع الاستراتيجية الي مدن القطاع الغربي مجتمعة حيث دفع انسان ولايات كردفان ودارفور ثمن فاتورة الحرب.
□ فهل ان الاوان لشحذ الهمم لاحكام الحلقة التنسيقية بين الولاة والمركز لوضع الامر موضع التنفيذ وتطويق مراكز امداد المليشيا عبر طرق دار
الريح ونظافتها هي الاخري؟؟
□ الشاهد ان شمال كردفان تشكل صمام امان السودان، لانها الشريان الحيوي المهم لمدن الغرب مجتمعة، وما يعزز ريادتها هو وحدة جبهتها الداخلية، وتسامح انسانها وبذله
وعطاءه، فهل يدرك المركز ان الاصوات النشاز والقلة المتماهية مع المليشيا لاتمثل الا نفسها ولا تشبه الكردافة(ملح الأرض).
□ فمن يظن ان قبائل كردفان تسند المليشيا وأهم ومخطئ فالكل مصطف خلف قواتة المسلحة والكل يتوق لحمل سلاح المقاومة الشعبية التي يعززها الموروث الشعبي:
هوووي ياعويله
الخرطوش
ماشيله
الكلام حنجور
بت
بيله
الباكل سربه
وقيله
□ قرائن يعززها التفاعل الشعبي والاستعداد لملحمة الاصطفاف الوطني والاستجابة الرسمية الواسعة لتسليح المقاومين، والدفع بهم لمتحركات القتال وارتكازات الرباط
والمصابرة فهل تدرك القوي اللاهثة خلف حلول القمم الاقليمية والمحاور الكذوب ان المواطن قد تجاوزوا خطابها البعيد تماما عن واقع المواطن ومتماهي بصورة تدعوا للشفقة علي
المليشيا وورطتها؟؟
□ ونعود
□ كسرة:
هل تشكل المقاومة الشعبية المسلحة والمنضبطة تحت مظلة القوات المسلحة عنوان في متغيرات المشهد
الكلي للوطن.
○ استغفرالله
إبراهيم أحمد جمعة
الأبيض
الإثنين 19\2\2024

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)

ذكر شهود عيان من قرية عبد الجليل بمحلية الحصاحيصا التابعة لولاية الجزيرة، إنه في يوم الثلاثاء الموافق ١١ يونيو عند الساعة الثامنة صباحاً أقتحمت قوة من الدعم السريع القرية بغرض السرقة والنهب وقد عاثت فيها تنكيلاً وازلالاً وضرباً للأهالي وكان افراد القوة يطلبون النار في الهواء وهم يرددون: “انت أبلدة، انت مستنفر، عندكم ابلدة هنا في حلتكم، ولقينا كاكي ابلدة هنا، والليلة حنصفيك، وأقعد تحت وأتشهد”.
وقال مؤتمر الجزيرة، انه تم نهب عدد كبير من الماشية وكسر جميع المتاجر والطبالي وأقتحموا المنازل وسرقوها وأحدثوا فوضى كبيرة فيها وحطموا بعض الأثاثات وأجبروا الشباب على نقل المنهوبات (عتالة) بالقوة ولم يغادروا القرية إلا عند الساعة الخامسة مساءً.
وفي اليوم التالي تكرر ما حدث بالأمس ولكن هذه المرة كان هنالك مرتزقة جنوبيون بصحبة المليشيا وتم ضرب الناس بالسياط وربطهم بالحبال واقتحام المنازل مجدداً بحثاً عن المال والذهب والهواتف، وتم إنتهاك لحرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وصعدوا على مئذنته وسرقوا مكرفوناته وألواح الطاقة الشمسية وكانوا يرددون “نحن كفار، نحن كفار”.
وفي اليومين الثالث والرابع تكرر ما حدث في اليومين السابقين مع ملاحظة زيادة في عدد القوة المقتحمة حيث قاموا بسرقة كل المحاصيل وحتى الملابس والدجاج كما قاموا أيضاً بتخريب طواحين الذرة.
ويضيف شهود العين: “بعد مغادرتهم تأكد لنا أنهم وفي طريق خروجهم قاموا بإغتصاب فتاة في إحدى الكنابي المجاورة. الان وبعد هذه الهجمات المتتالية غادركل سكان القرية منازلهم وتركوها خاوية وكأنها مدينة أشباح لا يسمع فيها سوى صوت الكلاب”.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اغتصاب وعنف وسرقة أعضاء.. انتهاكات يتعرض لها مهاجرون عبر الساحل والصحراء
  • جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة
  • البرهان يلتقي مجموعة من الإعلاميين بقيادة ضياء الدين بلال ومزمل أبوالقاسم
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • فجوة بين المستهلكين الأقل والأكثر ثراء بأميركا .. ما القصة؟
  • نوفا: لهذه الأسباب مجتمعة زار الوفد الأوروبي شرق ليبيا مؤخرًا
  • أصدقاء مرضى السرطان” ودائرة الخدمات الاجتماعية يعززان دور المتطوعين في الدعم والتوعية
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون