خالد العيسوي يكتب: مئوية محمد عبد الجواد.. مهنية وبر الوالدين
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
الطبيعي أن تكتب المقالات لسرد الأحداث والقصص والتحليلات وتشكيل الآراء والبحث عن قضايا وموضوعات، ولكن هذه المرة سأخرج عن المألوف والمعتاد في كتابة مقالاتي بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية وغيرها، لأذهب إلى ما هو أبعد من ذلك.. وهو كتابة تاريخ ربما - بل الأكيد - لا أستطيع أن أكتب سطرا واحدا فيه في ظل صفحات كثيرة وكبيرة من تاريخ وإنجازات ومواقف وأحداث لا تتوقف ولن تنسى.
الكل وخلال السنوات الماضية والفترة الأخيرة يعلم الكثير عن حياة الأستاذ الكبير سواء المهنية أو بعض التفاصيل القليلة عن حياته الشخصية..ولكنني في هذا المقال وبحكم أنني أتشرف بالقرابة العائلية لهذا العملاق الصحفي ..فاسمحوا لي أن أكون متحيزا لسيرته الذاتية أكثر، لأن المثل يقول الخال والد.. ولمَ لا والشرف كل الشرف أن تتحيز لمثل هذا الرجل..وبالتالي ما هو الموقف حينما يكون الخال والوالد هذا الاسم الكبير محمد عبد الجواد ..ليس في عالم الصحافة والسياسة فقط.. وإنما في عالم الإنسانية والجدعنة.
ففي المشوار المهني الكثير لهذا الرجل وقد تحدثت عن جزء منه كثيرا ومازال هناك حكايات ومواقف في هذا الصندوق الأسود..ويكفي أنه من وضع أسس العمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالات الأنباء العربية حتى هذا اليوم..وعليه فالحديث يطول عن مشوار هذا الرجل المهني. في الكثير من الأحيان..وخصوصا حينما نجد شخصا ما ناجحا في حياته المهنية والشخصية الكل يقول ويجمع ويتفق على أن هذا الشخص يرضي والديه..نعم رضاء الوالدين لا مجال للشك فيه أن يحدد مسار الشخص ومستقبله.
والحقيقة أن محمد عبد الجواد..وكما كانت تحكي لي أمي -رحمة الله عليها- وذلك نقلا عن خالتي المرحومة أخت الأستاذ الكبير(أم أشرف) والتي كانت حكاية أخرى في حياة هذا الرجل الكبير، أن محمد عبد الجواد كان بارا ومطيعا بشكل غير طبيعي لوالديه وخصوصا أمه..لدرجة أن المئوية هذه مرتبطة بالأم..حيث دعت له في ليلة القدر في شهر رمضان، بأن ينعم الله على هذا الرجل بأن لا يدخل المرض جسمه وأن يعيش لمدة مائة عام..طبعا بطريقة الأم الصعيدية صاحبة الحسب والنسب والطيبة والفطرة التي كان عليها هذا الجيل في صعيد مصر المحروسة في قرية المدمر مركز طما محافظة سوهاج...وهذه معلومة تؤكد لنا أن بر الوالدين أساس حياة الشخص والدعاء لهما في حياتهما ومماتهما والله يرحم جميع أمواتنا جميعا.
والحديث هنا من أجل العبرة والاستفادة لنا جميعا من أن رضا الوالدين مسار حياة وكما يقال إن رضا الرب في رضا الوالدين علينا.
محمد عبد الجواد لم يكن برا بأمه فقط ولكن بعائلته كلها..ونظرا لعدم التطويل عليكم سوف أتحدث هنا عن علاقة هذا الرجل بأخته (أم أشرف) التي جاءت من المدمر لتعيش هنا في القاهرة وكان دائم التواصل معها والسؤال عنها لدرجة أنه كان يذهب إليها كل يوم جمعة وإذا لم يذهب يرسل السائق لتأتي هى إلى بيته..بل حينما جاءت إلى القاهرة كان أول قرار أن يقوم هذا الرجل بتركيب تليفون أرضي لها في شقتها حتى يسأل عنها ..ووقتها كان هذا التليفون وخصوصا في المنطقة التي كانت تسكن فيها أخته وعائلتها..ضرب من الخيال ورفاهية تحتاج لعلاقات قوية وكبيرة مع مسئولي الاتصالات حينها.. ولكن هذا الرجل اقتنص هذا التليفون لأخته حتى يكون يوميا على اتصال بها لدرجة أن أمي -الله يرحمها- حينما تتصل بخالتي (أم أشرف) وتجد التليفون مشغولا تعرف أن محمد يكلمها وتعود الاتصال بعدها ليبدأ الحديث عن حبها لأخيها وأنه دائم السؤال عنها لأنه يعتبرها الأخت والأم والصديقة وكل شىء...وظل هذا الرجل بارا بأخته إلى أن وافتها المنية وبعدها مع أولادها.
مواقف محمد عبد الجواد..مع أهله وغير أهله كثيرة ومتعددة..وبيته دائما وحتى اللحظة..قبلة لكل من يريد طلبا أو خدمة رغم أن الرجل بعيد كل البعد عن الأجواء الحالية ، إلا أنه لم يتأخر للحظة عن أحد ودائما البحث عن حلول لمشاكل من يذهب إلى بيته ولا يخرجه إلا مجبور الخاطر ويلبى الطلب..ناهيك عن الخدمات التي قدمها للكثير دون مقابل ولكن حب الناس له هو أكبر مقابل ولا يقدر بثمن... وأنا شخصيا كنت من هؤلاء الذين كانوا على باب محمد عبد الجواد مرحبا بهم في بيته وهنا تجد نفسك - وهذا ما حدث معي- وكأنك أحد أفراد البيت وحالة من الدفء والترحيب رغم كونه قد تكون أول مرة تدخل عند هذا الرجل..لكن حبه لمساعدة الغير ورغبته في مزيد من الحب والبحث عن بر الأهل..تجعلك تشعر بأنك صاحب بيت وخصوصا حينما تكون ابنته المهندسة منى محمد عبد الجواد والسيدة الفاضلة حرمه موجودتين في المنزل فأنت سعيد الحظ لأنك ستأكل وتشرب وتشعر بالحب الذي ربما نفتقده كثيرا في بيوت أقرب من لنا.
وحتى لا أكون قد أطلت عليكم..فالحديث عن محمد عبد الجواد..يحتاج لصفحات وليس لمقالات..فتواضع هذا الرجل وعيونه التي تشع حبا وكرما .. تجعلك تحكي وقلمك يجف..وفي النهاية أقول للخال كل مائة عام وحضرتك بخير وصحة وسلامة والأسرة الكريمة...وكمان أقول (والله يا خال ما قصرت وإحنا اللي مقصرين) ولكن بصوت ولغة وطريقة البدري بدار في مسلسل ذئاب الجبل.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: محمد عبد الجواد هذا الرجل
إقرأ أيضاً:
د. عصام محمد عبد القادر يكتب: صلابة الشعوب طريق النصر.. التهجير في عقول واهمة
نبدأ من حيث انتهينا، ونكرر بكل ثقة بأن الشعوب وحدها قادرةٌ على إحداث التغيير مهما تعالتْ التحديات، وتفاقمت الضغوطات، وتزايدت الصعوبات؛ فلا مناصَ عن توحد شعبي يوصف بالصمود، والعمل من أجل نيل الحرية، وكسب القضية التي أضحى يتلاعب بها من لا يؤمن بالتاريخ، والجغرافيا، ويعتقد أن القوة، والبطش تمثلان العامل الرئيس في تحقيق غاياته؛ لأنه العامل الرئيس في المعادلة صلابة الشعوب على أرضها، وتمسكها بحقها مهما بلغت الذُرىَ.
وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي القضية الفلسطينية من بداية الأزمة، وقال بلسان مبين إنها أم القضايا، وحدد الموقف المصري بكل تبيان، وبلاغة متكلم، وقال إنه لا تهجير، ولا تقبل لتصفية القضية الفلسطينية تحت أي مسمى، أو ادعاءات، واقترح حلًا مثاليًا، وأكد أنه لا مناصَ عن حل الدولتين بناءً على حدود عام (1967)، للتمكن من إقامة دولةٍ فلسطينيةٍ مستقلةٍ عاصمتها القدسُ الشرقيةُ، ورغم تفاقم الأحداث، وتغير المعادلات، وزيادة الضغوط على الدولة المصرية تحديدًا نتساءل بأريحيّةٍ، هل تغير الموقف المصري؟، والإجابة الدامغة لم، ولن يتغير الموقف المصري.
لم، ولن يتغير الموقف المصري؛ لأنه يقوم على حقيقة دامغة، وهي حق الفلسطينيين في أرضهم، وعدالة قضيتهم التي دافعت عنها مصرُ بداية من 1948م، إنه موقفٌ يقوم على عقيدة راسخة تتمثل في أن تصفية القضية الفلسطينية يُزيد من لهيب الصراع، ويُعْلى من وتيرة النزاع؛ فالشعوب جيل بعد جيل تدرك ما لها، وما عليها، ولن تترك حقوقها تذهب سدى؛ فلا أمن، ولا أمان تحت سماء غابت عنها شمس الحق، والعدل؛ ومن ثم سوف يعيش الجميع تحت وطأة التهديد مهما تكلفنا من تدشين سياجِ الحماية.
إن الاستعمار في حد ذاته بات فكرة بالية، لا تتسق مع سياسة عالم يتطلع إلى التقدم، والازدهار، والحرية والعدالة، والمساواة؛ فالشعارات متعارضة؛ فقد تأكدت الشعوب المظلومة أنه لا ناصرَ للحق، ولا فارضَ للعدل إلا ربُّ السماوات السبع، وأنه الصمود، والمقاومة المشروعة هي سبيل نيل الحقوق، وأن من يدعى الهيمنة بسلاح القوة هو خاسرٌ في نهاية المطاف، ولن يرحمه التاريخُ بذكر صفاته، وأفعاله مهما زينت آلة الإعلام، وصفه، ورسمه.
نؤكد على أن صلابة الشعوب طريق النصر؛ فمن يرى بأم عينه صور القمع، والقهر، والقتل، والانتهاك ومن يرى بشاعة تدمير الحجر، والبشر، وما يُشاهد آليات عزلة الشعوب، والمجتمعات، وتهميشها، وتأكيد حالة العوز، وصولًا إلى منع أدني مقومات، وأساسيات الحياة، هل يأمن بواتقكم، وجوركم؟، وهل يتنازل عن أرضه التي تمثل عرضه؟ ، وهل يتناسى حضن موطنه، وغلاوة ترابه؟ ، وهل يرتضي مزيدًا من الضيم؟، وهل يقبل بقرار التهجير؟ إنها إجابةُ واحدةٌ لا تقبل التفريد، أو التجزئة، أو حتى التأويل.. لا للتهجير، وإن فاضتْ الأرواحُ، وفارقت الأجساد؛ فسوف يجعل الله – عزوجل- بعد عسرٍ يسرًا.
إن الوجدان المصري لا يؤمن بسياسة الكيل بمكاييل، وازدواجية المعايير، ولا يكترث للشعارات التي تبدو برّاقة؛ فقد غاب ضمير المجتمع الدولي في أوج العدوان، والانتهاك، وغاب الضمير في نزع حقوق الضعفاء، وانتهاك مقدساتهم، وغاب أيضًا في إنقاذ الملهوف الذي لم يجد المأمن، والمسكن، والمأكل، والتداوي من الجراح في ظل عالم ينعم برفاهية العيش، ورغده؛ إنها لسخريةٌ من إناسٍ يدّعون الحرية، ويأمرون بتهجير قسري لشعب له حق أصيل، ونضالٌ مشهودٌ على مر التاريخ.
إن من يبرر التهجير بغرض صعوبة العيش على أرض مهدَّمة يعتمد على فلسفة واهية، وعقل واهم؛ فمن تحمل القتل، وكافح أن يحيا في ظل جحيم الإبادة، ونُدْرةِ مورد الحياة يستطيع أن يعمر أرضه، ويعيد مجده، ويحي نهضته، ويوفر قوته، ويستكمل مسيرته تجاه الحرية التي فطرنا عليها، بل، ويخرج من صلبه أجيال ترفع راية النصر المبين مهما طال الزمان، أو قصُرَ؛ فنوقن بأن كل احتلالٍ إلى زوالٍ.
لقد اختار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي طريق الحكمة المتمثلة في الحل السلمي الذي ينعم بثمرته الجميع دون استثناء؛ فلا عُنْفَ، ولا اقتتال، ولا نزال، بل إلى إعمار، ونهضة، وازدهار للشعوب جنبًا إلى جنب، وفق ما تنادي به الطبيعة الإنسانية المستخلفة في الأرض، والشرائع السماوية المعضدة للسلام، والرافضة للظلم، وسفك الدماء دون وجه حق؛ لكن أصحاب المخططات لا يتنازلون عن أوهام قبُعتْ في العقول؛ فما كان منهم إلا أن زادوا من مشاريع التهويد، والاستيطان، بل وصدّ عودة اللاجئين إلى أرضهم، ناهيك عن مخطط التهجير الذي تنادي به دولٌ تدّعي أنها مرصدٌ للحريات، والديمقراطيات، والحقوق.
إن مصر قيادة، وشعبًا، رافضة للتهجير، ومنّاعةً لكل ما من شأنه أن يُقوّضَ القضية الفلسطينية، وهذا موقفٌ ثابتٌ راسخٌ، لا يتغير بتغير الزمان، ولا بتغير المكان، ولا بتغير الأشخاص؛ فهي قضيةُ وطن؛ ومن ثم نصْطَفُّ خلف قيادة، ومؤسسات وطننا، وندعم ما يتخذ من إجراءات في سبيل نُصْرةِ القضية الأم، ونتحمل كافة التبعات التي قد تنتج عن ذلك، دون مواربةٍ، وبكل عِزّةٍ، وثباتٍ.. ودي ومحبتي لوطني وللجميع.