بوابة الوفد:
2024-10-02@10:31:31 GMT

«عفواً.. لقد نفد رصيدكم»

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

منذ أيام كتبت مثل غيرى عن طبيعة الأزمة الحالية المتعلقة بتوافر السلع التى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة اليومية للمواطن المصرى فى ظل ارتفاع الأسعار بشكل جنونى، ومن ثم التساؤل عن موعد انتهاء الفوضى المتعلقة بهذا الشأن.
وكانت التحذيرات واضحة بشأن أداء الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، ومن بينها الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الذى لم يعد يملك أى جديد يقدمه وسط تفاقم الأزمة، وتصريحاته بشأن انتظار معارض أهلًا رمضان لكى يحصل المواطن على السلع بأسعار شبه عادلة.


وجاء افتتاح معرض أهلًا رمضان بمحافظة القليوبية منذ أيام لترجمة وتأكيد الغضب الشعبى تجاه الوزير، ومن ثم انعكاس ذلك على أداء الحكومة التى ينتمى لها حتى تحدثت ونشرت بعض وسائل الإعلام ترك الوزير للمعرض قبل الموعد المحدد، كذلك الحديث عن هروبه بسبب الهتافات ضده من قبل المواطنين.
وهتافات المواطنين ضد الوزير يجب أن نتوقف أمامها كثيراً، سواء باعتبارها مناسبة انتهزها بعض المواطنين للتعبير عن غضبهم تجاه ما يحدث، أو عدم مواجهة الوزير للهتاف ضده، وسعيه لإقناع المواطنين بشكل إيجابى والاستماع لهم، بدلًا من الاكتفاء بالتصريحات الوردية، والتقاط الصور دون فائدة.
وإذا كانت الأجهزة الرقابية قد ألقت القبض على بعض عصابات الفساد داخل الوزارة وهو جهد مشكور بلاشك، ومنهم أحد مستشارى الوزير وسط تصدير صورة بأن الأزمة فى السلع كانت بسبب هذه العصابات، فلماذا نعيش فوضى الأسعار وتوافر السلع حتى الآن؟!
كما أن استمرار الموقف الحالى لا يعبر سوى عن أمرين لا ثالث لهما، الأول هو أن الوزير قد وصل بالفعل إلى مرحلة الفشل الذريع، الأمر الذى يستوجب إقالته على الفور دون انتظار التعديل أو التغيير الوزارى المرتقب، والثانى هو أن هناك عصابات فساد أخرى داخل الوزارة لا تزال تعبث بهذا الشعب ومتطلباته؟!
وهل يعلم السيد وزير التموين أن تصريحاته بشأن تسعير السلع على العبوات مقترنة بتاريخ الإنتاج هى والعدم سواء؟، ويلجأ المواطن لشراء السلع التى تم إنتاجها وتعبئتها فى شهرى يناير وفبراير بأسعار تفوق الأسعار المدونة على العبوات، فإذا كان الوزير يعلم ولا يزال يلتزم الصمت ويكتفى بهذا الأداء الركيك فهذه كارثة، وإذا كان لا يعلم فتلك كارثة أكبر؟!.
خلاصة القول. إن الهتافات ضد الوزير فى معرض أهلًا رمضان بمحافظة القليوبية هو أكبر عينة عشوائية من المصريين للتصويت غير المباشر على أداء وزير التموين، ومن ثم حكومة الدكتور مصطفى مدبولى التى نفذت صلاحيتها مع نفاذ صلاحية الأسعار الحقيقية للسلع،ونقول مرة ثانية «عفواً.. لقد نفذ رصيدكم» لدينا بعد معاناة الملايين يومياً بسبب سوء الأداء.. وللحديث بقية إن شاء الله.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التموين والتجارة الداخلية

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجي في المستوى الآمن والرئيس يتابعه يوميا

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يطمئن الجميع على مخزون السلع الاستراتيجية واحتياطي مصر، موضحًا أن مصر في هذا الإطار في وضع آمن، قائلًا: «الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي يتابعون مخزون السلع الاستراتيجية يوميًا، وهناك تقارير تصدر يوميًا والمتابعة يوميًا».

الرئيس السيسي كلف بتوفير 6 أشهر مخزون استراتيجي من السلع

وشدد «فاروق»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، على أن مصر فيما يخص المخزون الاستراتيجي هي في الحد الآمن، موضحًا أنه يكون لدى مصر مخزون 6 أشهر من كمخزون من السلع الاستراتيجية وهي تكليفات من الرئيس السيسي وواحدة من برنامج الحكومة، منوهًا بأن لدى مصر مخزون يتجاوز الـ6 أشهر في معظم السلع الاستراتيجية من السكر والزيت والقمح.

وتابع: «الظروف الجيوسياسية احيانا بتخدمنا.. إننا نستورد السلع بأسعار مميزة ويكون في تدني في الأسعار»، موضحًا أنه تم تنويع مصادر الحصول على السلع الاستراتيجية سواء من الأقماح أو من السكر، مشددًا على أن الفجوات الموجودة في السكر كانت في وقت سابق دافع كبير لكي يكون لدينا مخزون يفوق الـ10 أشهر من السكر.

وواصل: «مخزون السلع الاستراتيجي والأمن الغذائي لدى مصر لدينا الرغبة في تطوير سلاسل الإمداد.. ويكون هناك صوامع حقلية لتقليل الهدر وتوعية لزيارة الرقعة الزراعية في هذا المجال».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف مقررات التموين لأصحاب البطاقات عن شهر أكتوبر -فيديو
  • وزير التموين: مخزون السلع الإستراتيجي آمن والرئيس يتابعه يوميًا
  • وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجي في المستوى الآمن والرئيس يتابعه يوميا
  • وزير التموين: أتمنى تطبيق الدعم النقدي في جميع المناطق مع بداية الموازنة الجديدة
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة
  • وزير التموين: أي حديث عن دعم نقدي دون رقابة على السوق سيكون «منقوصا»
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • "جنون" الأسعار