أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، أن روسيا تريد المساعدة في إقامة حوار مباشر بين طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي.
وقال لافروف عقب محادثات مع وزير الخارجية الكوبي: "نريد بشكل فعال مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على التوصل إلى اتفاق. لا نرى أي سبيل آخر سوى الحوار المباشر بينهما".

وأضاف الوزير: "الخطوة الأولى الفورية هي بالطبع وقف إطلاق النار.

ولسوء الحظ، تواصل الولايات المتحدة منع أي مبادرات في مجلس الأمن الدولي تدعو إلى وقف إطلاق النار. وبعد ذلك بالطبع حل المشاكل الإنسانية، لأنه لا توجد فرص كافية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

ووفقا له، عندما يتم اتخاذ خطوات عاجلة وفورية لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدة الإنسانية إلى غزة، "فمن الضروري الانخراط في التنفيذ العملي، وعلى وجه التحديد التنفيذ - وليس الوعود التالية - لقرارات الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار، وإقامة الدولة الفلسطينية".

وأشار لافروف إلى أنه خلال الحرب على قطاع غزة، "مات عدد أكبر من المدنيين والأطفال والنساء مقارنة بفترة العملية الروسية العسكرية الخاصة بأكملها، حتى طوال الفترة التي تلت عام 2014 بعد الانقلاب في أوكرانيا".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الأحد 28 ألفا و985 قتيلا و68 ألفا و883 مصابا، معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، حسب السلطات الفلسطينية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة المفقودين محاكم السلطات مجلس الأمن الدولي قطاع غزة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم

جزيرة القرم، تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلنت السلطات في شبه جزيرة القرم، أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين عندما تناثرت شظايا صاروخ على مرتادي الشاطئ خلال غارة أوكرانية على مدينة سيفاستوبول.

لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول جزيرة القرم من خلال هذا التقرير الذي نوضح من خلاله جميع المعلومات عن الجزيرة.

جزيرة القرم 


جزيرة القرم، أو شبه جزيرة القرم، تقع على الساحل الشمالي للبحر الأسود وتعتبر منطقة ذات أهمية استراتيجية كبيرة. تاريخ القرم معقد ومليء بالتنوع الثقافي والسياسي، حيث كانت محورًا للتنافس بين القوى العظمى في أوروبا وآسيا.

الجغرافيا والموقع


تتميز القرم بموقعها الجغرافي الفريد الذي يجعلها جسرًا طبيعيًا بين أوروبا وآسيا. تحدها من الشمال أوكرانيا ومن الجنوب البحر الأسود، وتمتد على مساحة تبلغ نحو 27،000 كيلومتر مربع. هذا الموقع الاستراتيجي جعل القرم منطقة جذب للقوى الكبرى عبر التاريخ.

التاريخ والتأثيرات الثقافية


تعود أولى الإشارات إلى القرم إلى الإغريق في القرن الخامس قبل الميلاد. على مر العصور، سيطرت عليها إمبراطوريات مختلفة مثل الإغريق والرومان والبيزنطيين، ومن ثم الخزر والتتار العثمانيين. كل هذه الحضارات تركت بصماتها الثقافية والمعمارية في المنطقة، مما جعل القرم بوتقة فريدة من نوعها للتنوع الثقافي والديني.

في القرن الثامن عشر، أصبحت القرم جزءًا من الإمبراطورية الروسية بعد حروب طويلة مع العثمانيين. وفي عام 1954، تم نقل السيادة على القرم من روسيا إلى أوكرانيا كجزء من الاتحاد السوفيتي. بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، أصبحت القرم جزءًا من أوكرانيا المستقلة، ولكن العلاقات مع روسيا ظلت مشحونة.

الصراع الحديث


في عام 2014، شهدت القرم أزمة كبيرة عندما ضمتها روسيا عقب استفتاء أثار جدلًا واسعًا على الصعيد الدولي. روسيا ترى أن الاستفتاء كان شرعيًا وأن الغالبية من سكان القرم، الذين هم من أصل روسي، كانوا يرغبون في الانضمام إلى روسيا. في المقابل، ترفض أوكرانيا والعديد من الدول الغربية هذا الضم وتعتبره انتهاكًا للقانون الدولي.

الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية
تعتبر القرم منطقة غنية بالموارد الطبيعية، خاصة الغاز والنفط، كما أن موقعها على البحر الأسود يمنحها أهمية استراتيجية في التجارة والملاحة العسكرية. ميناء سيفاستوبول، الذي يعد قاعدة رئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود، يزيد من أهمية القرم العسكرية بالنسبة لروسيا.

الحياة اليومية والثقافة


الحياة في القرم تعكس تنوعًا ثقافيًا ودينيًا كبيرًا. يسكن القرم مزيج من الروس والأوكرانيين والتتار القرم، الذين يشكلون ثقافة فريدة من نوعها. اللغة الروسية هي الأكثر انتشارًا، ولكن الأوكرانية والتترية أيضًا تستخدمان على نطاق واسع.

في الختام، تعد القرم منطقة ذات تاريخ معقد وغني، مليء بالصراعات والتنوع الثقافي. موقعها الاستراتيجي يجعلها نقطة هامة في السياسات الإقليمية والدولية، وتجعل مستقبلها مسألة محورية في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا وبقية العالم

مقالات مشابهة

  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • في حوار تل أبيب .. مكي المغربي ينتقد إتفاقيات أبراهام ويشيد بمنظمة أمريكية تدعم السودان حاليا
  • «حماة الوطن»: إسرائيل تواصل مجازرها في غزة رغم قرار مجلس الأمن بوقف الحرب
  • لافروف: ما يهم روسيا هو عدم صدور أي تهديد غربي لأمنها
  • نيبنزيا: روسيا تطالب إسرائيل بوضع حد لعمليتها العسكرية في رفح
  • هنية: أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار في غزة "مرفوض"
  • لوكاشينكو يؤكد دعم بلاده لروسيا في المنابر الدولية
  • وزير العمل: غداً إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة بشكل رسمي
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على فلسطين ينافي القوانين الإنسانية
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم