حمص-سانا

بمشاركة 85 سيدة منتجة ومن أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر افتتحت اليوم فعاليات معرض وبازار أفكار بدورته التاسعة بحمص.

وتستمر فعاليات المعرض الذي يقام في صالة الأماكن بحي الحمراء ثلاثة أيام ويضم آلاف المشغولات اليدوية والتراثية والقطع الفنية للبيت والأسرة ومأكولات وحلويات أبدعتها أيادي سيدات أثبتن جدارتهن أمام الظروف الصعبة ويواصلن العمل والإنتاج.

وأوضحت نورا الرفاعي منظمة المعرض في تصريح لمراسلة سانا أنه تم افتتاح المعرض بالتعاون مع غرفة التجارة بحمص وبالتزامن مع اقتراب أعياد الربيع حيث يضم منتجات المهن اليدوية من الكروشيه والصنارة والشمع والمأكولات البيتية وللمناسبات ويهدف لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة وتسويق المنتجات للسيدات.

بدورها رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة حمص عفاف الحسن لفتت إلى مواصلة دعم الغرفة لجميع المعارض والبازارات ودعم نشاط المرأة ولا سيما المشاريع الصغيرة.

ومن المشاركات قالت غادة الشيخ عثمان إنها تعمل بصناعة الإكسسوارات يدوياً وفي تجميل الأظافر إيماناً منها بضرورة العمل لمساعدة أسرتها وتحقيق ذاتها.

هناء جحجاح وأخواتها ملك وهدى يعرضن منتجاتهن من القطع المشغولة يدوياً ومنها الميلان وأميزها شغل الدبوس وهي قطعة تراثية وإنجازها صعب إلا أنها تلاقي إقبالاً لدى الكثيرين وجميع المشغولات تستغرق أشهراً للانتهاء منها كما قالت هناء.

عبير المنجد صاحبة مشروع إبرة وخيط والتي تشارك للمرة الثانية بالمعرض حيث بدأت مشروعها منذ أشهر بإنجاز قطع هاند ميد وإعادة التدوير مستخدمة الخيش والساتان رأت أن المعرض فرصة لاكتساب الخبرات بينما تسعى روكسانا عبد النور الخريجة الجامعية إلى تطوير مشروعها بالشمع المعطر إلى جانب مهنة التدريس أيضاً.

لينا الحداد بدأت منذ ثلاث سنوات مشروعها بصناعة الإكسسوار وحقائب الخيش بينما بدأت الطالبة الجامعية بيان الصالح مشروعها بالأشغال اليدوية والرسم على الخشب منذ عام في حين تشارك هيام العقدة مدرسة لغة إنكليزية للمرة الاولى بالمعرض بمشغولاتها من الخرز وأسلاك النحاس والإكسسوارات المتنوعة.

عضو مجلس إدارة الجمعية السورية لمكافحة السرطان بحمص الدكتورة فيوليت ديب تقول إن مشاركة الجمعية بالبازار تضم تشكيلة متنوعة يعود ريعها لدعم مرضى الجمعية، ووفقاً لمنسقة فريق عمل الرحمة التابع لمطرانية الروم الأرثوذكس مايا شبوع  تشارك في المعرض عدد من السيدات المنتجات بهدف دعم العائلات المتضررة والمعيلات لأسرهن كما يشارك كنان القصير طالب جامعي بمنتجات مشروعه من العسل والزعتر البيتي.

وعلى هامش البازار تشارك الأكاديمية الوطنية السورية كمركز تعليمي بحمص حيث توضح عضو الأكاديمية زينب خشفة أن الهدف من الأكاديمية إتاحة الفرصة لعمل الشباب ولا سيما الجامعيين من خلال تدريبهم وتأهيلهم بمختلف الاختصاصات العلمية والصحية.

تمام الحسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة

الرياض : البلاد

 تطلق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”؛ الأسبوع المقبل فعاليات أسبوع الجملة والتجزئة، ضمن سلسلة أسابيع الأعمال، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة والبنوك في القطاع؛ وذلك في مراكز دعم المنشآت بالرياض وجدة والمدينة المنورة والخبر.

 ويهدف الأسبوع إلى توعية روّاد الأعمال وتثقيفهم بالفرص الاستثمارية في قطاع الجملة والتجزئة، وإتاحة الفرصة أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال لاستعراض قصص نجاحهم المُلهمة، إلى جانب توفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات بين روّاد الأعمال والمستثمرين والجهات الحكومية ذات الصلة.

 وتضم فعاليات أسبوع الجملة والتجزئة لقاءات رياديّة وقصص نجاح يقدمها المتخصصون في القطاع، إلى جانب جلسات حوارية لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة والتحدث عن مستقبل القطاع، كما تتضمن طاولات عرض للجهات الحكومية والخاصة والبنوك لتقديم خدماتهم ومبادراتهم والحلول التمويلية المقدمة من خلالهم، بالإضافة إلى جلسات استشارية وإرشادية مقدمة لرواد ورائدات الأعمال.

 وتحرص “منشآت” من خلال تنظيم الأسابيع المتخصصة، على مواصلة دورها الداعم لفتح الآفاق أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما تدعو الراغبين بالاستفادة من فعاليات أسبوع الجملة والتجزئة، إلى التسجيل عبر الرابط: https://www.monshaat.gov.sa/ar/node/127279 للتعرف على اللقاءات الحوارية ومواعيد عقد الجلسات وغيرها من البرامج التي سيشهدها الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • 4905 مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجا بالفيوم